الصحف العالمية اليوم: مصرع 72 شخص على الأقل فى أمريكا لأسباب تتعلق بالطقس البارد.. ترامب يتقدم بفارق كبير فى السباق الجمهورى بنيوهامبشير.. ولندن ترسل للأمم المتحدة صورا لشحنات من كوريا الشمالية إلى روسيا

الإثنين، 22 يناير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: مصرع 72 شخص على الأقل فى أمريكا لأسباب تتعلق بالطقس البارد.. ترامب يتقدم بفارق كبير فى السباق الجمهورى بنيوهامبشير.. ولندن ترسل للأمم المتحدة صورا لشحنات من كوريا الشمالية إلى روسيا ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها مصرع 72 شخص بسبب الطقس فى أمريكا، وإرسال لندن صور للأمم المتحدة لشحنات من كوريا الشمالية لروسيا.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: مصرع 72 شخص على الأقل فى أمريكا لأسباب تتعلق بالطقس البارد

لقى ما لا يقل عن 72 شخصا على الاقل مصرعهم فى أنحاء متفرقة بالولايات المتحدة لأسباب تتعلق بالطقس بعد أكثر من أسبوع من العواصف الثلجية ودرجات الحرارة شديدة البرودة، وفقا لتقارير من مسئولى الولايات وأقسام الشرطة والفرق الطبية ووسائل الإعلام.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه من المرجح أن يرتفع الرقم، حيث تسارع السلطات لتقييم عدد الوفيات من البرد القارس والطرق المتجمدة والرياح العاتية، خاصة فى أجزاء من البلاد غير معتادة على نوبات طويلة من التجمد العميق.

وتوفى رجل فى ولاية تينيسى الأسبوع الماضى بعد أن ضربته صاعقة برق فى الوقت الذى كان يزيل فيه الجليد من سطح أحد المحلات. ولقت خمس نساء من عائلة واحدة مصرعهن يوم الثلاثاء فى حادث تصادم بولاية بنسلفانيا بعد لحظات من لقائهم على جانب طريق سريع يغمره الجليد بعد حادث ’خر. ويوم الأربعاء، سقط فرع شجرة ضعف بسبب الرياح والجليد على خط كهرباء، مما أسفر عن مصرع بالغين ومراهق.

وعانت ولاية تينيسى على نحو خاص من عدد مرتفع من الوفيات. ومات 27 شخصا على الأقل على ما يبدو لأسباب تتعلق بالطقس، بما فى ذلك انخفاض حرارة الجسم وحوادث السقوط والمرور، وفقا لمسئولى الصحة بالولاية. وفى أوريجون، تم الإبلاغ عن وفاة 11 شخصا على الأقل لأسباب تتعلق بالطقس، بما فى ذلك ثلاثة لقوا مصرعهم بخط الكهرباء. وأعلنت كلا الولايتين حالة الطوارئ الاسبوع الماضى، وكذلك فعلت ولاية كنتاكى، حيث لقى خمسة أشخاص على الأقل مصرعهم خلال موجة البرد.

 

استطلاع: ترامب يتقدم بفارق كبير فى السباق الجمهورى بنيوهامبشير

قبل يوم واحد فقط من إجراء أول اقتراع فى السباق التمهيدى الجمهورى، والذى سيجرى فى نيوهامبشير، كشف استطلاع للرأى أجرته صحيفة واشنطن بوست وجامعة مونماوث أن الرئيس السابق دونالد ترامب يتقدم بفارق كبير وواضح على نيكى هايلى، آخر من تبقى من بين منافسيه الأساسيين فى السباق.

وبحسب ما ذكرت واشنطن بوست، فقد وجد الاستطلاع أن 52% من الناخبين المحتملين فى التصويت التمهيدى يدعمون ترامب، مقابل 34% يدعمون هايلى. وفى الاستطلاع، حصل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، على 8% قبل أن يعلن أمس الأحد عن سحب ترشحه وتأييده لترامب.

وقد تضاعفت أرقام دعم هايلى تقريبا من 18% فى نوفمبر، مستفيدة على ما يبدو من انسحاب حاكم نيوجيرسى السابق كريس كريستى. إلا أن نسبة تأييد ترامب زادت ست نقط مئوية خلال الفترة نفسها. وربما استفاد ترامب أيضا من انسحاب رجل الأعمال فيفيك رامسوامى، الذى أيد الرئيس السابق، ويمكن أن يحصل على مزيد من التأييد بخروج ديسانتيس. فلو لجأ أنصار حاكم فلوريدا فى الاستطلاع إلى خيارهم الثانى، فإن دعم ترامب سيرتفع بمقدار أربع نقاط مئوية مقابل نقطتين لهايلى.

ويأتى الدعم القوى الذى يحظى به ترامب من القاعدة المحافظة للحزب الجمهورى، فى حين تحظى هايلى بدعم بين المعتدلين والمستقلين الذين يخططون للمشاركة فى السباق الجمهورى التمهيدى.

وقالت واشنطن بوست إن نيوهامبشير تقدم لهايلى الفرصة الأفضل لإبطاء زخم ترامب.  فأى ناخب مستقل أو غير منتمى لحزب يمكن أن يشارك فى السباق التمهيدى الجمهورى المقرر غدا الثلاثاء، وتعتمد هايلى عن إقبال كبير من الناخبين لدعم موقفها بما يكفى لتمثل تحديا حقيقيا لترامب. لكن لا يوجد أدلة كثيرة على أنها حققت مكاسب كبيرة على ترامب منذ الانتصار الساحق الذى حققه الأخير فى أيوا الأسبوع الماضى.

 

نيويورك تايمز: سقوط قتلى أمريكيين خط أحمر سيؤدى إلى حرب أوسع لو تم تجاوزه

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن البيت الأبيض يشعر من الوصول إلى "نقطة تحول" فى ظل المواجهة بين الولايات المتحدة والجماعات المسلحة فى الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن تزايد عدد الهجمات على القوات الأمريكية فى الشرق الأوسط يزيد خطر الوفيات، وهو "خط أحمر" يمكن أن يؤدى تجاوزه إلى حرب أوسع.

وأوضحت الصحيفة أن الهجوم الأخير على القوات الأمريكية فى المنطقة السبت، لم يسفر عن سقوط قتلى، إلا أن الرئيس الأمريكى جو بايدن ومستشاريه يشعرون بالقلق من أن الامر قد يكون مسألة وقت فقط. وعندما يصل تقرير عن وقوع ضربة إلى غرفة الأزمات بالبيت الأبيض، يتساءل المسؤولون عما إذا كان سيكون الهجوم الذى يؤدى إلى رد أكثر حسما، ويسفر عن حرب إقليمية أكثر اتساعا.

وكان الهجوم على القوات الأمريكية فى قاعدة السعد الجوية فى غرب العراق مساء السبت، واحدا من أكثر الهجمات نجاحا التى يتم تنفيذها من قبل جماعة مدعومة من إيران منذ عملية طوفان الأقصى.  حيث نجح صاروخان من حوالى 17 صاروخ وصواريخ باليستية قصيرة المدى تم إطلاقها على القاعدة فى تخطى أنظمة الدفاع الجوى. وأصيب عدد لم يعلن عنه من الجنود الأمريكيين دون سقوط قتلى.

لكنه كان واحدا من سلسلة من الهجمات منخفضة المستوى التى أصبحت أسلوب الحياة للقوات الأمريكية فى الشرق الأوسط منذ السابع من أكتوبر. وحتى يوم الخميس الماضى، نفذت الجماعات المسلحة فى المنطقة 140 هجوما على القوات الأمريكية فى العراق وسوريا وأصيب نحو 70 من الأمريكيين، بعضهم عانى من إصابات فى الدماغ. لكن أغلبهم إلا عدد قليل استطاع العودة إلى الواجب فى وقت قصير وفقا للبنتاجون.

وشنت القوات الأمريكية من جانبها عمليات انتقامية، لكن بشكل محدود لتجنب إثارة صراع كامل.

وناقش مسئولو إدارة بايدن بانتظام الاستراتيجية المناسبة، فهم لا يريدون السماح بمرور هذه الهجمات دون رد، لكن من ناحية أخرى لا يريدون الذهاب إلى أبعد من ذلك بحيث يتصاعد الصراع إلى حرب شاملة، خاصة من خلال ضرب إيران مباشرة. لكنهم يقولون سرا إنه قد لا يكون أمامهم خيار لو سقط قتلى من القوات الأمريكية. وهذا خط أحمر لم يتم تجاوزه، لكن لو حالف الحظ الجماعات المسلحة يوما ما، فإن هذا من الممكن أن يحدث بسهولة.

 

الصحف البريطانية

جارديان: لندن ترسل للأمم المتحدة صورا لشحنات من كوريا الشمالية إلى روسيا

قدمت المملكة المتحدة صوراً عبر الأقمار الصناعية لشحنات البضائع الكورية الشمالية إلى روسيا إلى لجنة من خبراء الأمم المتحدة كجزء من محاولة لبدء تحقيق رسمي في صفقات الأسلحة التي تنتهك العقوبات الدولية، وفقا لتقرير حصرى لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتواجه كوريا الشمالية اتهامات بتزويد الحكومة الروسية بالصواريخ الباليستية ومئات الآلاف من القذائف المدفعية في حربها في أوكرانيا منذ التقى فلاديمير بوتين مع كيم جونج أون في أقصى شرق روسيا في سبتمبر.

وأوضحت الصحيفة أن علاقتهما الثنائية آخذة في التوسع. والتقى بوتين بوزير خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي في الكرملين هذا الأسبوع خلال زيارة نادرة قام بها مسئول كبير في بيونج يانج استمرت خمسة أيام. وناقش الاثنان "مواصلة تطوير علاقاتنا في جميع المجالات، بما في ذلك المجالات الحساسة"، بحسب متحدث باسم الكرملين.

ويُظهر تقرير غير منشور للمخابرات الدفاعية البريطانية، أطلعت عليه صحيفة "الجارديان"، صورًا تم التقاطها بين سبتمبر وديسمبر لثلاث سفن روسية، هي "مايا" و"أنغارا" و"ماريا"، وهي تقوم بتحميل حاويات في ميناء ناجين الذي أعيد إحياؤه في كوريا الشمالية قبل عبورها إلى الموانئ الروسية في أقصى الشرق. وبينما قالت الوكالة إنها لا تستطيع تحديد محتويات الحاويات، جاء ذلك في أعقاب إعلان الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن روسيا استخدمت صواريخ باليستية من كوريا الشمالية في أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وقال دبلوماسي بالأمم المتحدة إن "استخدام روسيا للأسلحة الكورية الشمالية في أوكرانيا يعد انتهاكا للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. إنه يقوض الجهود الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية... ويجب أن يؤدي هذا وغيره من الأدلة المقدمة إلى لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق كامل في الانتهاك الصارخ لروسيا وكوريا الشمالية للعقوبات الدولية."

وتم تقديم التقرير، إلى جانب أدلة أخرى من الولايات المتحدة ودول أخرى، إلى لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بانتشار الأسلحة النووية في كوريا الشمالية، والتي من المتوقع أن تنشر الشهر المقبل أول تقرير نهائي لها منذ الزيادة الحادة في شحنات الذخيرة الكورية الشمالية المشتبه بها إلى روسيا هذا العام.

 

انتقادات لرئيس الفلبين بعد ذهابه لحفل فرقة كولدبلاي بمروحية رئاسية..اعرف القصة

رئيس الفلبين
رئيس الفلبين

تعرض الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور لانتقادات لاستخدامه طائرة هليكوبتر رئاسية لحضور حفل كولدبلاي شمال العاصمة مانيلا، متجاوزًا الاختناقات المرورية المعروفة في المنطقة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، اتهم الكثيرون الرئيس بإهدار أموال دافعي الضرائب، وأشاروا إلى أن الجمهور يضطر إلى تحمل حركة المرور السيئة في مانيلا يوميًا أثناء تنقلاته.

وقالت مجموعة الأمن الرئاسي إن الساحة الفلبينية "شهدت تدفقًا غير مسبوق لـ 40 ألف شخص حضروا بفارغ الصبر حفلًا موسيقيًا، مما أدى إلى تعقيدات مرورية غير متوقعة على طول الطريق".

وأضافت أن الوضع المروري يشكل "تهديدا محتملا لأمن رئيسنا".

ومع ذلك، وصف الناشط ريناتو رييس القرار بأنه "إهانة خطيرة لملايين الركاب الفلبينيين"، مضيفًا أن هناك مناطق فى مانيلا صنفت على أنه أسوأ حركة مرور في استطلاع دولي حديث. وقال: "إننا نواجه أزمة نقل جماعي منهكة تسببت في حركة مرور رهيبة وتنقلات كابوسية للناس العاديين".

وأثناء عرض فرقة كولدبلاي، مازح المغني كريس مارتن الجمهور حول حركة المرور في مانيلا، وشكرهم على مثابرتهم:  "شكرًا لكم على بذل الجهد للتغلب على كل هذا الهراء لتكونوا هنا".

أطلق مؤشر حركة المرور "توم توم" لعام 2023 مؤخرًا على منطقة مترو مانيلا لقب أبطأ منطقة مترو في استطلاع شمل 387 مدينة في 55 دولة. في المتوسط، يستغرق السفر مسافة 10 كيلومترات في منطقة العاصمة 25 دقيقة و30 ثانية، وفقًا للمؤشر.

وأشار آخرون إلى أن أسلوب سفر ماركوس جونيور يتناقض مع الجهود الأوسع التي تبذلها فرقة كولدبلاي لجعل عروضها منخفضة الكربون قدر الإمكان. وفقًا لموقع الفرقة الإلكتروني، فقد بدأت في استخدام الطاقة المتجددة لتشغيل عروضها، والسيارات الكهربائية وأنواع الوقود البديلة حيثما أمكن ذلك.

 

الاتحاد الأوروبي يُلوح بـ "معاقبة" إسرائيل حال استمرت في رفض إقامة دولة فلسطينية

كشفت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يدرسون فرض عقوبات على إسرائيل وتكثيف الضغوط على رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو لرفضها إقامة دولة فلسطينية والمضى قدمًا في حل الدولتين.

وذكرت الصحيفة (في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الالكتروني في هذا الشأن) أن الاتحاد الأوروبي حث الدول الأعضاء فيه على فرض "عواقب" على إسرائيل إذا استمر نتنياهو في معارضة إقامة دولة فلسطينية، بينما تتطلع بروكسل إلى تكثيف الضغط على رئيس الوزراء لدفع الجهود نحو إرساء سلام طويل الأمد.

واعتبرت الصحيفة في تقريرها أن التهديد المقترح الذي سيناقشه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم المرتقب عقده في وقت لاحق من اليوم الاثنين يسلط الضوء على القلق المتزايد من موقف إسرائيل بين كثير من حلفائها الغربيين خاصة مع تزايد عدد القتلى المدنيين جراء عدوانها على غزة مما يؤجج عدم الاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط.

وفي وثيقة تم توزيعها على العواصم الأوروبية قبل اجتماع اليوم اطلعت عليها الـ" فايننشال تايمز"، اقترحت بروكسل أن تحدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "العواقب التي تتصور ربطها بالمشاركة أو عدم المشاركة بخطة السلام المقترحة. وتتضمن الخطة إقامة دولة لفلسطين والاعتراف بالسيادة المتبادلة في إطار ما يسمى بحل الدولتين".

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقريرها أن نتنياهو جدد قبل أيام إصراره على أن إسرائيل يجب أن تحتفظ "بالسيطرة الأمنية على كامل المنطقة الواقعة بغرب نهر الأردن"، وهي المنطقة التي تشمل قطاع غزة المنكوب والضفة الغربية المحتلة. وكرر هذا الموقف بعد مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قال في وقت سابق إن نتنياهو قد يكون منفتحًا على التسوية.

من جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس الأحد أن رفض قبول حل الدولتين و"إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة هو أمر غير مقبول"، وقال: إن حق الشعب الفلسطيني في بناء دولته يجب أن يعترف به الجميع.

وفي هذا، أوضحت "فاينانشيال تايمز" أن موقف الاتحاد الأوروبي المُعلن على المدى الطويل يتلخص في حل الدولتين، وهو المطلب الذي كرره زعماء الاتحاد منذ الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر الماضي ضد إسرائيل وما تلاه من عدوان سافر شنته إسرائيل على غزة وتسبب في مقتل أكثر من 25 ألف فلسطيني من المدنيين.

وتابعت الصحيفة تقول إنه في حين أن نفوذ الاتحاد الأوروبي على إسرائيل أضعف بكثير من نفوذ الولايات المتحدة، إلا أنه لديه اتفاقية شراكة تمنحه مزايا تجارية واستثمارية تفضيلية، وهو الوضع الذي جعل الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لإسرائيل. وقال أحد كبار المسئولين في بروكسل في تصريح خاص للصحيفة: "نحن نقترح بعض الأفكار على الدول الأعضاء. وجزء من هذه الأفكار هو كيف سنستخدم مشروطيتنا في المستقبل لنرى كيف يمكننا تحقيق ذلك" //في إشارة إلى مسألة حل الدولتين.

وأضاف المسئول الذي رفض ذكر اسمه أن "هناك حوافز ومزايا لإسرائيل يقدمها الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاقية الشراكة يمكن أن تجعلها تفكر بجدية في الأمر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة