أكرم القصاص - علا الشافعي

الفول الحراتي خير الشتاء بمزارع دمياط.. والمزارعون: دوره مهم فى زراعة القطن

الأحد، 21 يناير 2024 04:17 م
الفول الحراتي خير الشتاء بمزارع دمياط.. والمزارعون: دوره مهم فى زراعة القطن زراعة الفول الحراتي
دمياط - هيثم مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستقبل مزارعو محافظة دمياط هذه الأيام موسم زراعة الفول الحراتي، والتي تأتي بين قائمة الزراعات الأكثر تداولا في حقول دمياط كل عام، أيضا تمتلك مكانة اقتصادية كبيرة لتحتل المركز الرابع بين الحاصلات الزراعية الأكثر تاثيرا في اقتصاد المحافظة، ويرصد "اليوم السابع" في هذا التقرير استعداد  مزارعو دمياط لاستقبال موسم "الفول الحراتي".
 
وقال صديق فتيح مزارع دمياطي: "ننتظر زراعة الفول الحراتي سنويا لأهميته الاقتصادية، أيضا يساعدنا في تجهيز الأرض لزراعة القطن، لدينا تربة خصبة تصلح لاسقباله وهذه ميزة في حقول دمياط".
 
وأضاف: "ارتبطت زراعة الفول الحراتي بفصل الشتاء لاعتماده على مياه الأمطار، رغم اهميته لنا فهو لا يستخدم مياه كثيرة للري يكفي مرة واحدة وينتظر سقوط الأمطار".
 
وتابع مزارع دمياط: "مزارعين دمياط قدموا نموذج للزراعة النموذجية العام الحالي، حققنا المعايير المطلوبة أثناء غرس البذور لابد أن تكون هناك مساحة تقدر بـ 25 سم بين البذرة والأخري للحصول على إنتاج جيد".
 
وأشار: "ليس الفول الحراتي فقط بل كافة الحاصلات الزراعية شهدت تطور كبير في الانتاج بفضل تبطين الترع، مشروع عبقري ساعد الفلاح كثيرا أثناء الزراعة، لم يعد لدينا مشاكل ري تبطين الترع أنهي تلك الأزمات".
 
واستطرد: " الآن مرحلة هامة أثناء الزراعة، علينا الاعتناء جيدا بتنظيف الأرض يوميا هذا يسهم في منع وجود الآفات، ننتظر إنتاجية أعلي من العام الماضي، الفدان هذا العام قد ينتج أكثر من 50 طن هذا أمر جيد ونسعي لتحقيقه".
 
واختتم حديثه : "نعلم جيدا دور التغيرات المناخية وتأثيرها على الإنتاج الزراعي، علينا كمزارعين دور كبير في هذا الأمر، تقليل النفايات واتباع أساليب زراعة حديثه أمر لابد منه من أجل الحصول على إنتاج ذو جودة عالية، وارتفاع إنتاجية الفدان".
 
الفول الحراتي
الفول الحراتي

زراعة الفول الحراتي بدمياط
زراعة الفول الحراتي بدمياط

زراعة الفول الحراتي
زراعة الفول الحراتي
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة