رغم حديثهما لأول مرة منذ شهر.. رؤى بايدن ونتنياهو حول إنهاء الحرب فى غزة لا تزال مختلفة.. أسوشيتيد برس: جو يفقد الدعم فى عام الانتخابات لدعمه غير المحدود للاحتلال.. والفشل فى إعادة الأسرى صداع فى رأس بنيامين

السبت، 20 يناير 2024 05:00 م
رغم حديثهما لأول مرة منذ شهر.. رؤى بايدن ونتنياهو حول إنهاء الحرب فى غزة لا تزال مختلفة.. أسوشيتيد برس: جو يفقد الدعم فى عام الانتخابات لدعمه غير المحدود للاحتلال.. والفشل فى إعادة الأسرى صداع فى رأس بنيامين بايدن ونتنياهو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تحدث كلا من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة بعد 4 أسابيع من عدم التواصل المباشر بسبب الخلافات الأساسية حول المسار المحتمل لإقامة الدولة الفلسطينية بمجرد انتهاء القتال في غزة، إلا أن هذا لا يعنى اتفاقهما حيث مازالت رؤيتهما تتعارض بشأن إنهاء الحرب فى القطاع، حسبما قالت وكالة "اسوشيتيد برس" الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن بايدن وكبار مساعديه أغدقوا على رئيس وزراء الاحتلال، نتنياهو بدعم قوي منذ بداية الحرب، حتى في مواجهة الإدانة العالمية بشأن تزايد عدد الشهداء المدنيين والمعاناة الإنسانية في غزة. لكن العلاقة بين الزعيمين أظهرت علامات التوتر بشكل متزايد حيث رفض نتنياهو مرارا وتكرارا دعوات بايدن للسيادة الفلسطينية، وهو ما يلخص ما يعتقد الرئيس الأمريكي أنه المفتاح لفتح سلام دائم في الشرق الأوسط – وهو السلام الذي يتم الاستشهاد به كثيرا والمتمثل فى حل الدولتين.

وأشارت الوكالة إلى أن الجانبين لا يظهران أي علامة عن التراجع عن موقفهما.

وجاءت المكالمة الهاتفية يوم الجمعة بعد يوم واحد من قول نتنياهو إنه أبلغ المسئولين الأمريكيين بعبارات واضحة أنه لن يدعم دولة فلسطينية كجزء من أي خطة لما بعد الحرب. ومن جانبه، أكد بايدن في مكالمة يوم الجمعة التزامه بالعمل على مساعدة الفلسطينيين على التحرك نحو إقامة دولتهم.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "بينما نتحدث عن غزة ما بعد الصراع... لا يمكنك أن تفعل ذلك دون الحديث أيضا عن تطلعات الشعب الفلسطيني وكيف يجب أن يبدو ذلك بالنسبة لهم."

وتحدث القادة بشكل متكرر في الأسابيع الأولى من الحرب. لكن الإيقاع المنتظم للمكالمات بين بايدن ونتنياهو، اللذين كانت لهما علاقة ساخنة وباردة لأكثر من ثلاثة عقود، تباطأ إلى حد كبير. وكانت مكالمتهما التي استمرت من 30 إلى 40 دقيقة يوم الجمعة هي أول محادثة بينهما منذ 23 ديسمبر.

وأوضحت الوكالة أن كلا الجانبين محاصران باعتبارات سياسية داخلية.

واتسعت الهوة بين بايدن، وهو ديمقراطي من يسار الوسط، ونتنياهو، الذي يقود الحكومة الأكثر محافظة في تاريخ إسرائيل، مع تصاعد الضغوط على الولايات المتحدة لاستخدام نفوذها الكبير للضغط على إسرائيل لإنهاء حرب أسفرت بالفعل عن شهداء وجرحى بالآلاف.

كما أن هناك نفاد صبر متزايد من نتنياهو في إسرائيل بسبب عدم إحراز تقدم في إطلاق سراح عشرات الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

يقول إيتان جلبوع، الخبير في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في جامعة بار إيلان الإسرائيلية: "هناك بالتأكيد سبب للقلق. كلما رأينا اعتبارات سياسية تهيمن على العلاقة بين بايدن ونتنياهو، والتي من المرجح أن تتفاقم لاسيما مع الانتخابات الرئاسية المقبلة وضعف كلا الزعيمين، كلما رأيناهما تختلفان أكثر".

وفي مكالماتهما الأخيرة، أصبح إحباط بايدن تجاه نتنياهو أكثر وضوحًا، على الرغم من أن الزعيم الأمريكي كان حريصًا على إعادة تأكيد دعمه لإسرائيل في كل خطوة، وفقًا لمسئولين أمريكيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة التفاعلات الخاصة بين القادة.

ومع ذلك، فإن بايدن، على الأقل علناً، لم يتخل عن فكرة الفوز على نتنياهو. وعندما سأل أحد الصحفيين يوم الجمعة عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا أثناء وجود نتنياهو في منصبه، أجاب بايدن: "لا، ليس كذلك."

ويصر المساعدون على أن بايدن يفهم الوضع السياسي الذي يجد نتنياهو نفسه فيه مع ائتلافه اليميني المتشدد، بينما يتعامل مع اتهامات الفساد المستمرة التي تركت رئيس الوزراء يناضل من أجل حريته، وليس فقط مستقبله السياسي.

في هذه الأثناء، يواجه بايدن الناخبين الأمريكيين في نوفمبر، في مباراة العودة المحتملة مع الرئيس السابق دونالد ترامب. وشكل نتنياهو وترامب علاقة وثيقة خلال فترة ولاية الجمهوري ترامب في منصبه. ويواجه بايدن انتقادات من البعض الذين يعتقدون أنه لم يضغط على الإسرائيليين بقوة كافية لإظهار ضبط النفس أثناء قيامهم بعمليات عسكرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة