ثالث الأئمة الأربعة ومؤسس علم أصول الفقه.. من هو الإمام الشافعي؟

السبت، 20 يناير 2024 12:00 م
ثالث الأئمة الأربعة ومؤسس علم أصول الفقه.. من هو الإمام الشافعي؟ الإمام الشافعى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الإمام الشافعي ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، ومؤسس علم أصول الفقه، كما أنه العالم الذى استطاع المزج فى فقهه بين طريقة أهل الحجاز والعراق، ويوافق اليوم ذكرى وفاته، حيث رحل الإمام الشافعي عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 20 يناير عام 820م، ورغم مرور أكثر من 1200 عام على رحيله إلا أنه مازال حاضرًا برسالته ومذهبه وأعماله.

الإمام الشافعي واحد من أهم الأعلام الذين أناروا طريق الهداية للمسلمين فى جميع أنحاء العالم على مر العصور، وباختلاف الأزمنة، وساعد الكثير على فهم علم أصول الدين والدعوة فى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، كما أنه خدم العلم بنية صالحة وموهبة فئة.

ألف الإمام أول كتاب فى علم أصول الفقه وهو كتاب "الرسالة"، كما كتب كتابًا دافع فيه عن السنة النبوية وهو "جماع العلم" ولم يقتصر على ذلك بل عمل على كتاب يبرز فيه أصول الإسلام ومنها الصلاة والزكاة والحج، بالإضافة إلى حديثة الفرعية عن الطهارة والنجاح والطلاق وغيرهم.

كما كان الإمام الشافعي أديبًا وشاعرًا فصيحًا، حيث ارتحل فى صغره إلى البادية ولازم قبيلة هذيل وتعلم كلامهما، ووصل به إلى أن بلغ علمه في اللغة العربية أن الأصمعي قال عنه: " صححت أشعار هذيل على فتى من قريش يقال له محمد بن إدريس".

وتخليدًا لمسيرة وذكرى الإمام محمد بن إدريس الشافعي، هناك أعمال مختلفة ومتنوعة تناولت شخصيته فى الدراما مثل "عصر الأئمة"، الذى جسده الفنان الراحل إبراهيم يسرى عام 1997، وفى عام 2007 قام الفنان إيمان البحر درويش بتجسيد شخصية الإمام الشافعى في مسلسل بعنوان "الإمام الشافعى".

كما جسد الفنان الأردني عاكف نجم شخصية الإمام الشافعى فى مسلسل بعنوان "الإمام" عام 2017، وأخيرًا قام النجم خالد النبوى خلال الموسم الرمضاني الماضى 2023 بتجسيد شخصية "الإمام الشافعى" فى مسلسل "رسالة الإمام"، وتطرق العمل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي فى مصر حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ ، وتأثيره الكبير عليها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة