انتشار الحصبة فى بريطانيا.. 5 علامات تدل على انتشار العدوى وإزاي تحمي نفسك

السبت، 20 يناير 2024 03:00 م
انتشار الحصبة فى بريطانيا.. 5 علامات تدل على انتشار العدوى وإزاي تحمي نفسك مرض الحصبة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن حذرت وكالة الصحة العامة البريطانية من تفشى مرض الحصبة في بريطانيا نتيجة انخفاض تلقى اللقاح واحتمالية انتشارها إلى بلدان أخرى، نتعرف في هذا التقرير على أهم 5 علامات تدل على الإصابة بالحصبة وطرق الوقاية، بحسب موقع جريدة "دايلي إكسبريس".

ويعتبر تطعيم الحصبة من التطعيمات الإجبارية التي توفرها وزارة الصحة في مصر مجاناً للمواليد واللقاح هو أهم طريقة للوقاية من مرض الحصبة.

وبحسب هيئة الخدمات الصحية البريطانية تنتشر الحصبة بسهولة شديدة، ويمكن أن تسبب مشاكل خطيرة لدى بعض الأشخاص، لذا يجب فهم الأعراض التي يجب الانتباه لها لاكتشاف العدوى مبكرًا ومنع أي انتشار آخر.

أعراض الحصبة
 

وشارك خبراء الصحة العلامات والأعراض الشائعة للحصبة التي يجب الانتباه إليها:

-ارتفاع درجة الحرارة

-سيلان الأنف والسعال

-عيون حمراء ودامعة

-ظهور بقع بيضاء صغيرة داخل الخدين

-طفح جلدي يشمل كامل الجسم - يبدأ عادة على الوجه والرقبة قبل أن ينتشر أكثر

لأول مرة منذ عقود، أصدرت الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل (RCPCH) إرشادات وطنية بشأن علاج الحصبة.

وحثت RCPCH الأطباء على استغلال "كل فرصة" للتحقق من حالة تطعيم الطفل وتقديم لقاح MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) لأولئك الذين لم يحصلوا على جرعتين.

وقالت الكلية إن المملكة المتحدة "تشهد الآن عودة مدمرة للأمراض التي تهدد الحياة والتي تم القضاء عليها فعليًا، مثل الحصبة"، ودعت الحكومة البريطانية إلى نشر استراتيجية التطعيم.

وفي وقت سابق من العام الماضى، حذرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة من أنه إذا لم تتحسن معدلات التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، فقد تشهد لندن تفشي مرض الحصبة مع عشرات الآلاف من الحالات.

تظهر أرقام NHS الرقمية أنه في 2022/23، تلقى حوالي 92.5% من الأطفال بعمر خمس سنوات الجرعة الأولى من لقاح MMR – وهو أدنى مستوى منذ 2010/2011.

وحصل 84.5% فقط من الأطفال في سن الخامسة على جرعتين، وهي أدنى نسبة منذ 2010/2011.

ينتشر الفيروس بسهولة شديدة وسيقوم الفيروس بالعثور على الأشخاص غير المحميين ومهاجمتهم، ولكن يمكن منعه بسهولة من خلال جرعتين من اللقاح مهما كان عمرك.

حذر الدكتور روني تشيونج، مسؤول الخدمات الصحية في الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل (RCPCH)، من أن الحصبة "في أحسن الأحوال ستسبب انزعاجًا كبيرًا للأطفال وفي أسوأ الأحوال تسبب الوفاة"، وأن الفيروس "يمكن الوقاية منه بالكامل تقريبًا باستخدام لقاح MMR. "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة