البكينى والمسكوفى أبرزها.. تعرف على أنواع البط

السبت، 20 يناير 2024 04:00 ص
البكينى والمسكوفى أبرزها.. تعرف على أنواع البط بط -أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر تربية البط في القرى المصرية حول الترع والمجارى المائية، وتعتمد هذه الطيور على نفسها في الحصول على الغذاء مما تصادفه من الحشائش والنباتات والطحالب والأسماك وغيرها، وتحتل تربية هذه الطيور المرتبة الرابعة فى مصر بعد الأسماك والدجاج والأرانب كأحد البدائل الهامة للحوم الحمراء المرتفعة الثمن.
 
وفى التقرير التالى نتعرف على أنواع البط المنتجة للحم فى مصر:
 
1- الأليسبرى: هذا النوع نشأ في بريطانيا ولون الريش أبيض، ولون ساق الرجل والأصابع برتقالي لامع، لون المنقار أصفر، متوسط وزن الذكر البالغ 4.5 كجم، متوسط وزن الأنثى البالغة 4.0 كجم.
 
2- البط البكينى: يعتبر البط البكينى أشهر أنواع البط التى تربى لإنتاج اللحم في العالم و أكثرها انتشارا فقد نشأ في منطقة بكين في الصين منذ ما يزيد على 3000 سنة ثم انتشر إلى معظم دول العالم و دخل في تكوين معظم أنواع البط المعروفة.
 
- يتميز بارتفاع الخصوبة وسرعة النمو و المقدرة العالية على التأقلم على الظروف الجوية ولذا فانه ينتشر في المناطق الباردة والمناطق الحارة على حد سواء اللحم جيد الطعم ذو مواصفات ذبيحة جيدة، و هو أكثر أنواع البط استئناسا وسهولة في التربية.
 
- لون الريش أبيض أو كريمي و لون الأرجل و المنقار أصفر أو برتقالي، لون الذبيحة فاتح مصفر مقبول للمستهلك، تنتج الأنثى 160 بيضة سنويا ويصل متوسط وزن الذكر البالغ 2.5 كجم و الأنثى 1.7 كجم يدخل البط البكينى في برامج الخلط لتحسين الصفات الإنتاجية في الأنواع المحلية من البط.
 
3- البط المسكوفى: ينتشر بكثرة في قارة أستراليا ومناطق غرب أمريكا يستخدم في الخلط مع أنواع البط الأخرى لإنتاج ما يسمى ببغال البط لأن ناتج الخلط يكون عقيم و يربى لغرض التسمين فقط.
 
- هناك سلالتان من البط المسكوفى إحداهما بيضاء و الأخرى ملونة، يتميز البط المسكوفى بوجود انتفاخ لحمى أحمر اللون فوق مقدمة الرأس ولون المنقار بنفسجي وهو النوع الوحيد من البط المستأنس الذي يقدر على الطيران لون الذبيحة في البط المسكوفى أبيض ويصل وزن الذكر البالغ إلى "4.5-6.0" بينما وزن الأنثى حوالي 3.0 كجم وتنتج الأنثى حوالي 60 بيضة في الموسم.
 
4- بط الروان: نشأ في شمال فرنسا واشتق اسمه من أسم مدينة روان الفرنسية وانحدر بط الروان من سلالة المالارد البرى.
- الذكر لون الرأس و حول الرقبة أخضر، كما توجد حلقة من الريش الأبيض أسفل الرقبة، لون الظهر رمادى مشوب بالخضر خاصة قرب منطقة الذيل و لون الجسم أزرق رمادي، و ريش الأجنحة مخطط كما أن لون الأرجل و الأصابع والمنقار أصفر،ريش الأجنحة في الإناث مشابه للونها في الذكر أما لون ريش الجسم فهو بنى، وزن الذكر "3.5-4.5" و الأنثى "2.75-3.75 كجم" وتنتج "80-110 بيضة/طائر /سنة".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة