أخبار الاقتصاد اليوم.. استعادة آثار من ألمانيا.. وزيادة الصادرات لأفريقيا

السبت، 20 يناير 2024 06:27 م
أخبار الاقتصاد اليوم.. استعادة آثار من ألمانيا.. وزيادة الصادرات لأفريقيا جانب من الأثار التى تم استعادتها من ألمانيا
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت اليوم السبت 20-1-2024 أخبار الاقتصاد المصرى اليوم من أبرزها استعادة مصر لمجموعة من الاثار من المانيا بجانب ارتفاع صادرات مصر لقارة افريقيا بنسبة 10% .

 

رئيس الجالية فى برلين: استعادة آثار مصرية من ألمانيا

بعد جهود مضنية من بيت العائلة المصرية بألمانيا، كشف علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية في برلين لـ"اليوم السابع " أنه من خلال التعاون مع السفارة المصرية فى برلين، والسفير خالد جلال سفير جمهورية مصر العربية فى المانيا، والقنصل العام المستشار أحمد همام، تم تشكيل لجنة من وزارة الآثار لفحص القطع الأثرية التى تم استعادتها وأثبتت إنها فعلا آثار.

 

أضاف أنه تمت استعادة بعض الآثار المصرية المهربة من فترات سابقة، وجار الآن إرسالها إلى أرض الوطن موجها الشكر لكل من شارك فى هذا العمل الوطنى من أبناء مصر في الخارج.

 

قطاع البترول ينفذ مبادرة تطوير وتنمية قرية نجع العرب بمحافظة الأقصر

في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للمسئولية المجتمعية والمبادرات الرئاسية وفق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، نفذ قطاع البترول مشروعات مبادرة تطوير قرية نجع العرب بمحافظة الأقصر التي استهدف من خلالها خدمة اهالي القرية وتنفيذ مشروعات تعود بالنفع عليهم وتلبية احتياجاتهم  وتقديم الدعم للأسر الأولى بالرعاية بالقرية وذلك بالتعاون مع جمعية الأورمان.

وتضمن المشروع إعادة بناء عدد من المنازل بالقرية وتوصيل المياه والكهرباء لها بالإضافة إلى تجهيزها بالأثاث اللازم والأجهزة الكهربائية.

 

كما تم تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الصغيرة التي تهدف إلى تحقيق دخل مستدام وبما يتناسب مع البيئة المحيطة وأهمها مشروع تسليم رؤوس الماشية للأسر الأكثر احتياجا بالقرية، فضلاً عن تسليم عدد من الأكشاك.

 

وفى المجال الطبي تم تنفيذ عدد من الخدمات الطبية تنوعت ما بين إجراء ٢٥ عملية قلب، و١٠٠عملية عيون، وتوفير ٢٥ جهاز تعويضي، وتم اختيار المستفيدين من عمليات القلب والعيون والأجهزة التعويضية من خلال استهداف الأشخاص ما بين سن ٢٠ الي ٥٠ سنة الذين يعانون من أمراض القلب أو العيون أو في احتياج إلى أجهزة تعويضية مما يسبب لهم إعاقة عن ممارسة العمل لمساعدتهم ليكونوا أشخاص قادرين على العمل والإنتاج.

 

وزارة التجارة: 10% زيادة فى الصادرات إلى أفريقيا لتسجل 2.07 مليار دولار

كشف تقرير حديث لوزارة التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية للسوق الأفريقي حققت زيادة بنسبة 10 % خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 لتبلغ 2.076 مليار دولار مقابل 1.892 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2022.

 

وأَضاف التقرير -حصل اليوم السابع على نسخة منه- أن الصادرات المصرية للسوق الأفريقي خلال شهر نوفمبر 2023 سجلت 149 مليون دولار مقابل 154 مليون دولار في نوفمبر 2022 بنسبة تراجع 2.7 % ، ويشير التقرير إلى أن صادرات مصر لأفريقيا لا تشمل البلدان العربية.

 

ومن ضمن محاور خطة زيادة الصادرات للسوق الأفريقي، العمل على التفعيل الأمثل لاتفاقات التجارة التي تجمع مصر بالدول الأفريقية، لتسهيل وصول المنتجات المصرية لتلك الأسواق، دون عوائق خاصة ومنها اتفاقية الكوميسا والتجارة الحرة القارية بعد تفعيلها بصورة كاملة.

 

وترتكز الرؤية المصرية على 3 محاور أساسية، الأولى العمل على تدريب المصدرين عبر أفضل الوسائل المتاحة، واستغلال إمكانيات الهيئات الحكومية العاملة على ملف التصدير، المحور الثانى يرتكز على التعريف باحتياجات كل سوق تصديرى، خاصة في ظل خروج بعض الشحنات المصدرة ولم يتمكن "المصدرون" من تصريفها في الدول، حيث تم تصدير بعض الشحنات دون دراية باحتياجات السوق ومن ثم تعرضت الشركات المصدرة للخسائر، وهو ما تسعى الخطة الجديدة لتلافيه في الفترة القادمة، عبر إتاحة معلومات أكثر عن احتياجات كل سوق.

 

وزيرة التخطيط: قاعدة بيانات للشباب المستهدفين من برامج مصر لريادة الأعمال

تلقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا حول أنشطة مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار التابع للمعهد القومي للحوكمة، وأكدت أنه إيماناً بالدور المنشود لريادة الأعمال في تحقيق النمو الاقتصادي والعلاقة الوثيقة بينها وبين الابتكار، وإيماناً برؤية أكثر تكاملاً لهذا الملف المهم، أنشأ المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، مركز مصر لريادة الأعمال والابتكار، كمركز متخصص في دعم ملف ريادة الأعمال والابتكار على المستوى الوطني برؤية أكثر شمولاً وتكاملاً وارتكزت استرتيجية المركز على ثلاث وثائق محورية تتمثل في رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، برنامج الإصلاحات الهيكلية، وأجندة أفريقيا 2063.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة