5 معلومات تساعدك على اختيار قائمة أطعمة صديقة للبيئة لا تسبب انبعاثات الغازات الدفيئة

السبت، 20 يناير 2024 07:00 ص
5 معلومات تساعدك على اختيار قائمة أطعمة صديقة للبيئة لا تسبب انبعاثات الغازات الدفيئة الطعام الصحى
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعضنا لا يملك القدرة على اختيار قائمة طعام خاصة به، وإنما نسعى دوما للمتاح من الطعام مهما كان، هل فكرت يوما فى أن تحدد قائمة طعام خاصة بك، تكون قائمة صديقة للبيئة، خلال هذا التقرير سنحدد معك هذه القائمة.
 
فى البداية عليك أن تتعرف على ماهية قضية التغيرات المناخية، والتى تعد من القضايا التى يعد مواجهتها قائم بالمقام الأول على الوعى بأهمية المشاركة فى الحد من اثار التغيرات المناخية، فى سلوكياتنا بدء من الماكل والمشرب وصولا للحركة والعمل، والغذاء من أهم المحاور المرتبطة ارتباط وثيق بالمناخ حيث يتم قياس تأثير الغذاء على المناخ من حيث كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
 
وثانيا: لابد أن تعرف ما أكده الخبراء البيئين، فى هذا الشأن، وهو أنه يتم التعبير عن كثافة الانبعاثات بالكيلوجرام من مكافئات ثاني أكسيد الكربون،  تلك التى  لا تشمل فقط ثاني أكسيد الكربون ولكن جميع الغازات الدفيئة، حيث انه لكل كيلوجرام من الطعام و البروتين سعرة حرارية.
 
وثالثا: يتبقى أن تتعرف على العلاقة بين الأطعمة والمناخ ، حيث ترتبط الأطعمة الحيوانية المصدر منها  اللحوم الحمراء، وكذلك منتجات الألبان، بشكل عام بانبعاثات غازات الاحتباس الحراري الأكثرحدة، حيث يتطلب إنتاج اللحوم مساحات زراعية واراضى عشبية واسعة،  يتم إنشاؤها غالبا عن طريق قطع الأشجار وإطلاق ثاني أكسيد الكربون المخزن في الغابات.
 
رابعا: لا تنسى أن تعرف أن  أكد خبراء البيئة أن الماشية والأبقار والأغنام ينبعث عنها غاز الميثان أثناء هضم العشب والنباتات، كما أن مخلفاتها في المراعي، وما يتم استخدام فى الزراعة من الأسمدة الكيماوية وراء انبعاث أكسيد النيتروز، وهو غاز من الغازات الدفيئة القوية.
 
وأخيرا مهم جدا لك أن تعد أيضا قائمة الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضروات والحبوب والفاصوليا والبزلاء والمكسرات والعدس، من المحاصيل التى تستهلك خصوبة الأرض ومياه أقل لزراعتها، وهى أقل فى انبعاثات الغازات الدفيئة عن الأطعمة الحيوانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة