"كول سنتر" حكومى للرد على المصريين بالخارج.. خارجية النواب تناقش طريقة إلكترونية لتواصل السفارات مع المواطنين.. الخارجية: ندرس الأفكار الحديثة.. ونائبة تفاجئ المسئولين بالدخول على موقع الوزارة لكشف المعوقات

الثلاثاء، 02 يناير 2024 05:21 م
"كول سنتر" حكومى للرد على المصريين بالخارج.. خارجية النواب تناقش طريقة إلكترونية لتواصل السفارات مع المواطنين.. الخارجية: ندرس الأفكار الحديثة.. ونائبة تفاجئ المسئولين بالدخول على موقع الوزارة لكشف المعوقات لجنة العلاقات الخارجية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب كريم درويش، اجتماعا اليوم الثلاثاء لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة نى نتر الغزاوى، بشأن "رصد مشكلة عدم وجود طريقة مثلى للتواصل مع السفارات – القنصليات الخارجية بجميع الدول" وسط حضور السفيرة دينا الصيحى مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، والسفير حاتم الألفى نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات.

بداية الجلسة وجه النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، رسالة شكر لجميع أبناء المصريين فى الخارج، مؤكدا أنهم فخر مصر وسندها الدائم.

وقال "درويش": " المصريون فى الخارج كان أدائهم رائع وضربوا أفضل النماذج بمشاركتهم القوية فى الانتخابات المصرية فى الخارج 2024 وظهورهم المشرف فى طوابير أمام القنصليات والسفارات للمشاركة فى عملية التصويت".

وطالب "درويش" توفير جميع سبل الراحة والإمكانيات للاستماع إلى المصريين فى الخارج وسرعة الرد على مشكلاتهم والعمل على حلها، مؤكدا أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تتعاون مع جميع الجهات الحكومية لدعم المواطن.

بدورها قالت النائبة نى نتر الغزاوى مقدمة طلب الإحاطة، إن دور القنصلية الأساسى هو العمل على تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين الدولة الموفدة والموفد إليها وإصدار جوازات ووثائق سفر - التأشيرات المستندات اللازمة لرعايا الدولة الموفدة الراغبين فى السفر للدولة الموفد إليها -و تقديم العون والمساعدة لرعاياها أفرادًا كانوا أو هيئات".

وأضافت: "مع ذلك نجد الكثير من الشكاوى التى تفيد بعدم رد من القنصليات الخارجية سواء إذا كان التواصل عن طريق "الايميل الخاص بالقنصلية" أو "الأرقام" المرفقة على مواقعهم الرسمية الأمر الذى يشكل صعوبة على المواطنين الذين هم بحاجة إلى معلمات دقيقة ومعينة تفيدهم فى عدة أمور قبل السفر وحتى أثناء فترة وجودهم فى تلك البلاد وكذلك صعوبة وصول المواطنين نظرا لبعد مسافات القنصليات عن أماكن وجود المواطنين.

واقترحت عمل تدريب عدد من المواطنين المصريين المؤهلين فى مجال مركز الاتصالات "كول سنتر" وتوظيفهم عن طريق وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج دون الحاجة إلى سفرهم خارج جمهورية مصر العربية النظام الذى يوفر تلبية خدمات المواطنين فى بلاد أخرى بشكل منظم وهادف والذى يمكننا أيضا من توفير فرص عمل جيدة وتوفير دخل ثابت للمتقدمين المصريين.

وشددت على أهمية ربط القنصليات المصرية فى الخارج "بكول سنتر" فى مصر لتلبى طلبات المواطنين فى الخارج والرد على الطلبات والاستفسارات والخدمات من الداخل لتخفيف العبء على الوزارة لتعيين الموظف داخل مصر بدلا من السفر وتحديث وتطوير "السيستم" لتسهيل الردود بتفعيل "الليف شات" من مصر أو من على التليفون للردود على المواطن بنظام الكترونى للردود مثل الشركات الخاصة وغيرها".

فيما اقترح النائب طارق الخولى وكيل لجنة العلاقات الخارجية، عقد جلسة باللجنة للإطلاع على ملف الرقمنة بوزارة الخارجية والخدمات المقدمة للمواطنين بشكل مباشر.

فيما فاجأت النائبة أميرة صابر أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مسئولى وزارة الخارجية بالدخول على موقع وزارة الخارجية لرصد المعوقات التى تواجه المواطنين، مضيفة :"المصريين فى الخارج لديهم مشكلة حقيقية فى مسألة التواصل مع المسئولين، و"الويب سايت" الخاص بوزارة الخارجية محتاج تحديث فى أسرع وقت".

وتابعت: "أتفهم محدودية الموازنة والقوى البشرية لكن ما يهمنا أن المواطن لديه مشكلة مع التواصل حتى الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى التعامل معها غير احترافى ويجب أن يختلف هذه الأمور مع بداية العام الميلادى 2024 ويكون لدينا تحسن تكنولوجي".

وبدورها قالت النائبة رانية الجزايرلى عضو اللجنة فكرة أننا نتحدث عن "كول سنتر" فى عام 2024 أمر مستغرب جدا يجب أن يتم فى أسرع وقت لأنه يهم جميع المواطنين".

وعقب السفير حاتم الألفى نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات، قائلا: "يوجد لجنة بوزارة الخارجية تدرس جميع الأفكار وتضيفها" مضيفا :" الرقمنة نعمل فيها ونحاول أن يكون فى تقدم وذلك بالتنسيق مع الوزارات الأخرى مثل الداخلية والاتصالات" مشيرا إلى أنه يوجد أفكار أكثر تطورا مما تثار ولكن كل المقترحات تؤخذ بعين الاعتبار.

وأشار إلى أنه يوجد سفارات تخدم المواطنين وهناك مواقع الإلكترونية تابعة للوزارة على أعلى مستوى ويوجد مواقع الإلكترونية تحتاج إلى تطوير" مشيرا إلى أن حق المواطن علينا أن نقدم له جميع الحلول لأى معوقات" مشيرا إلى الأيام المقبلة سوف تشهد كول سنتر حتى يتواصل من خلال المواطنين فى الخارج مع الوزارة".

فيما أكدت السفير حاتم الألفى نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات، أن التعاون بين وزارة الخارجية وبين لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب من أجل دعم المواطن، مؤكدة أنها تعمل من أجل إزالة أى معوقات تواجه المواطنين".

النائبة ني نتر الغزاوى (2)
النائبة ني نتر الغزاوى 

النائبة ني نتر الغزاوى
النائبة ني نتر الغزاوى

لجنه العلاقات الخارجيه بمجلس النواب
لجنه العلاقات الخارجيه بمجلس النواب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة