حصاد الذهب الأحمر في الإسماعيلية.. ارتفاع المساحات المنزرعة بمحصول الفراولة بالمحافظة.. قرية الروضة أكبر القرى زراعة للفراولة.. والمحصول يوفر العملة الصعبة من عائد التصدير.. فيديو وصور

الثلاثاء، 02 يناير 2024 09:00 م
حصاد الذهب الأحمر في الإسماعيلية.. ارتفاع المساحات المنزرعة بمحصول الفراولة بالمحافظة.. قرية الروضة أكبر القرى زراعة للفراولة.. والمحصول يوفر العملة الصعبة من عائد التصدير.. فيديو وصور الفراولة
الإسماعيلية -صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسماعيلية خلال هذه الأيام حصاد محصول الفراولة على مستوى مراكز وقرى المحافظة والتى تقوم بزراعة الفراولة وخاصة فى مراكز التل الكبير والقصاصين وفايد وأبو صوير والقنطرة غرب، وذلك عقب ارتفاع المساحات المنزرعة بالمحصول هذا العام وذلك لجدوته الاقتصادية وتصديرها للدول العربية والأجنبية وتوفير العملة الصعبة.

وتحصل قرية الروضة على نصيب الأسد فى زراعة الفراولة على مستوى قرى محافظة الإسماعيلية، وهى أقدم قرية قامت بزراعة الفراولة بالإضافة إلى خبرة المزارعين بالقرية فى زراعة الفراولة.

وكانت مزارع الذهب الأحمر "الفراولة" شهدت حصاد الفراولة فى معظم الأراضى والمزارع بمحافظة الإسماعيلية،  وقام أصحاب المزارع بحصاد المحصول تمهيدا لتصديره إلى الدول الأوروبية والعربية بمواصفات معينة يتم وضعها بمعرفة المستوردين للفراولة الإسمعالاوى.

وتحتل زراعة الفراولة المرتبة الثانية فى الزراعة بأراضى الإسماعيلية بعد محصول المانجو الاسمعالاوى التى تشتهر بها محافظة الإسماعيلية على مستوى محافظات الجمهورية.

وتنظم محافظة الإسماعيلية مهرجان الاحتفال سنويا بعيد الربيع ومن بين فقرات هذا المهرجان إقامة مسابقة أميرة الفراولة من براعم فتيات الإسماعيلية الصغيرات.

 ومن جانبه قال عبدالله العمدة صاحب أحد مزارع الفراولة بمحافظة الإسماعيلية، إنه يقوم بزراعة الفراولة منذ سنوات كبيرة، ولديه الخبرة الكافية فى زراعة الفراولة وزراعة أفضل الأنواع التى يتم تصديرها للخارج بمواصفات معينة، مشيرا أن الفراولة الاسمعالاوى من الأصناف والأنواع المفضلة عالميا والتى تفضلها العديد من الدول الأجنبية والعربية والسوق المحلى والتى توفر العملة للصعبة عن طريق تصديرها للخارج.

وأكد أن زراعة الفراولة لها طريقة خاصة، حيث تجهيز التربة ورعايتها منذ زراعة الشتلات حتى حصادها ، مضيفا بأن يبدأ العمل فى جمع وحصاد محصول الفراولة من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 11 ظهرا، ثم يتم تجميع المحصول فى بوكس ، وتوزيعها بالأسواق.

وقال محمد على عامل فى حصاد الفراولة : نحن مجموعة من الشباب نقوم بحصاد الفراولة حيث أن هذا الموسم يوفر اعداد كبيرة من فرص العمل للشباب "، مضيفا : اكتسبنا خبرة كبيرة فى الحصاد حيث ناتى يوميا من الساعة 6صباحا للعمل فى الحصاد حتى الساعة 12 ظهرا نقوم خلال هذا التوقيت بحصاد المحصول.

وقال المهندس ثروت هاشم مدير جمعية الروضة الزراعية أن قرية الروضة يوجد بها اكبر مساحة مزروعة بالفراولة حيث تصل مساحة الاراضى المزروعة بالفراولة هذا العام حوالى 4500 فدان منهم حوالى 2000 فدان محيزين أى لهم حيازة زراعية والباقى بدون.

وأضاف أن محصول الفراولة قضى على البطالة فى قرية الروضة فمعظم اهالى القرية من النساء والشباب يعملون فى محصول الفراولة.

وأشار المهندس ثروت هاشم أن القرية معظم محصولها بيتم تصديره للدول العربية والأجنبية وذلك نظرا لان المزارعين اصبحوا خبراء فى زراعة الفراولة وذلك بسبب الخبرة التى اكتسبوها على المدى البعيد فى زراعتهم للفراولة واصبح كل مزارع عنده الخبرة فى زراعة الأصناف المطلوبة للتصدير بالإضافة إلى الأسواق المحلية.

ولفت إلى أن محصول الفراولة فى قرية الروضة بيتم طرحه أيضا فى الأسواق المحلية بالإضافة إلى التصدير.

وقال المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالاسماعيلية، إن الفراولة الاسمعالاوى لها شهرة عالمية ومطلوبة فى الدول العربية والأجنبية وتعد الفراولة المحصول الثانى فى المحافظة بعد محصول المانجو.

وأضاف أن الإسماعيلية بها الآلاف من الأفدنة يتم زراعتها سنويا بمحصول الفراولة وازدادت هذا العام تلك المساحات نظرا لجودتها الاقتصادية.

الفراولة-الاسمعالاوى-
الفراولة-الاسمعالاوى-

 

الفراولة-الفريش
الفراولة-الفريش

 

الفراولة-عقب-حصادها
الفراولة-عقب-حصادها

 

تجهيز-الفراولة-
تجهيز-الفراولة-

 

جانب-من-الفراولة
جانب-من-الفراولة

 

جانب-من-الفراولة-عقب-فرزها
جانب-من-الفراولة-عقب-فرزها

 

جانب-من-زراعات-الفراولة-
جانب-من-زراعات-الفراولة-

 

جانب-من-صناديق-الفراولة
جانب-من-صناديق-الفراولة

 

جانب-من-فرز-الفراولة
جانب-من-فرز-الفراولة

 

حصاد-الفراولة
حصاد-الفراولة

 

زراعات-الفراولة
زراعات-الفراولة

 

صناديق-الفراولة
صناديق-الفراولة

 

عامل-يجهز-الفراولة-للاسواق
عامل-يجهز-الفراولة-للاسواق

 

عملية-تجهيز-الفراولة-عقب-الحصاد
عملية-تجهيز-الفراولة-عقب-الحصاد

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة