حصاد أوقاف القليوبية خلال 2023.. افتتاح 36 مسجدا وحصول 17 على شهادة الاعتماد وضمان الجودة فئة (أ).. عقد 13313 مقرأة و8352 حلقة تحفيظ.. وتوزيع 50 طنا من اللحوم و87000 شنطة سلع غذائية على الأولى بالرعاية.. صور

الثلاثاء، 02 يناير 2024 06:00 ص
حصاد أوقاف القليوبية خلال 2023.. افتتاح 36 مسجدا وحصول 17 على شهادة الاعتماد وضمان الجودة فئة (أ).. عقد 13313 مقرأة و8352 حلقة تحفيظ.. وتوزيع 50 طنا من اللحوم و87000 شنطة سلع غذائية على الأولى بالرعاية.. صور القوافل الدعوية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 2023 عاما مليئا بالأحداث والإنجازات لكافة المجالات، ومن بينها مديريات الأوقاف، وبالتحديد مديرية أوقاف القليوبية، حيث حققت المديرية خلال عام 2023م عددًا من الإنجازات فى مجال الدعوة، وخدمة القرآن الكريم، وعمارة بيوت الله "عز وجل"، والبر وخدمة المجتمع، حيث شملت القوافل الدعوية ومجالس الإقراء والندوات العلمية ومجالس الإفتاء والندوات الإفتائية، والمقارئ القرآنية سواء للأئمة أو الجمهور، وأيضا افتتاح عدد كبير من المساجد على مدار العام سواء إنشاء جديد أو إحلال وتجديد، وغيرها من الأنشطة الأخرى.

واستعرض الشيخ صفوت أبو السعود، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة القليوبية، إنجازات المديرية على مستوى عام 2023، حيث بدأ بالإنجازات الدعوية، والتى تضمنت "القوافل الدعوية"، موضحا أنه سيرت المديرية 11 قافلة دعوية، منها القوافل المشتركة بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف حيث تم تسيير 4 قوافل مشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بمديرية القليوبية، بالإضافة إلى القوافل الخاصة بوزارة الأوقاف حيث تم تسيير قافلة دعوية أسبوعية بجميع الإدارات الفرعية، كما تم تسيير قافلة للواعظات بمديريات "القليوبية" بعدد من المساجد.

وتابع "أبو السعود"، خلال حديثه لـ "اليوم السابع"، أنه بالنسبة للأسابيع الدعوية والثقافية فقد تم تنفيذ 27 أسبوعًا ثقافيًّا رئيسى، حيث يتم تنفيذ الأسبوع الثقافى من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع بالمساجد الكبرى بالقليوبية، أما مجالس الإقراء والندوات العلمية فقد تم تنفيذ 263 مجلس إقراء وندوة علمية على مستوى القليوبية، وكذلك مجالس الإفتاء والندوات الإفتائية حيث تم تنفيذ 100 مجلس إفتاء وندوة إفتائية لأساتذة جامعة الأزهر وأمناء الفتوى بدار الإفتاء والأئمة المتميزين، على مستوى القليوبية.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه بالنسبة للمنبر الثابت فقد تم تنفيذ 2688 درسًا من برنامج المنبر الثابت، وذلك بـ56 مساجد على مستوى القليوبية، أما الدروس المنهجية فقد تم تنفيذ 2688 درس منهجى، منهم 56 درسًا من الدروس المنهجية للأئمة، وذلك بـ56 مسجد على مستوى القليوبية، مشيرا إلى أنه لم تغفل المديرية عن مجالس مساجد الأعلام الدينية حيث تم تنفيذ 48 ندوة علمية بمساجد: "المسجد الكبير بقليوب "الإمام شهاب الدين القليوبي".

وأكد، أنه بالنسبة للبرنامج الصيفى، فقد تم تنفيذ البرنامج الصيفى للطفل بعدد 1100 مسجد على مستوى المحافظة، بواقع 3 لقاءات أسبوعيًّا بكل مسجد، وبالنسبة للمبادرات فقد تم تنفيذ مبادرة "هذا نبينا" (صلى الله عليه وسلم)، خلال شهر سبتمبر يوم الأربعاء من كل أسبوع بـ30 ندوة، بـ120 مسجدًا على مستوى القليوبية، أما بالنسبة للمقارئ والمسابقات القرآنية والأمسيات والابتهالات الدينية، والتى شملت المقارئ القرآنية منها "مقارئ الأئمة"، حيث تم عقد 131 مقرأة، وتعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع بعد صلاة الظهر، تم عقد 6812 مقرأة على مستوى القليوبية، أما مقارئ الأعضاء وعددها 42 مقرأة، وتعقد يوم الإثنين من كل أسبوع بعد صلاة الظهر، تم عقد 2184 مقرأة على مستوى القليوبية، أما مقارئ الجمهور، وعددها 82 مقرأة، وتعقد يوم الجمعة من كل أسبوع بعد صلاة الجمعة، تم عقد4264 مقرأة على مستوى القليوبية، وأيضا المقارئ النموذجية وعددها 1 مقرأة، وتعقد يوم الأحد من كل أسبوع بعد صلاة الظهر، تم عقد 53 مقرأة على مستوى القليوبية.

وأشار، إلى أنه بالنسبة لمجالس الإقراء والتى ضمت كبار القراء وعددها 1 مجلسًا، وتعقد أيام السبت والأحد والثلاثاء والجمعة بعد صلاة الفجر، تم عقد 52 مجلسًا على مستوى القليوبية، ومكاتب التحفيظ فقد تم عقد 8352 حلقة تحفيظ على مستوى القليوبية، منها مكاتب التحفيظ بالمكافأة وعددها 28، وتعقد يوميًّا فى الفترة من الساعة 8 ص: 12 ظهرًا، ومن 2م : 4م عدا الجمعة والسبت، بواقع 6786 حلقة تحفيظ، ومكاتب التحفيظ على درجة وعددها 6، وتعقد يوميًّا من الساعة 8 ص : 3 عصرًا عدا الجمعة والسبت، بواقع 1566 حلقة تحفيظ.

واستطرد، أنه بالنسبة للمسابقات القرآنية فقد تم عقد مسابقة حفظ القرآن الكريم تحت 18 سنة، حيث تم عقد الاختبارات الأولية المؤهلة للمسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم، وتم بدء اختبارات مسابقة القراءات القرآنية، وأيضا بدء اختبارات مسابقة عضوية المقارئ النموذجية، والإعلان عن مسابقة الأصوات الذهبية فى القرآن الكريم والابتهالات الدينية.

وألمح، إلى أنه بالنسبة للتدريب والتثقيف، فقد تم تنفيذ الدورة التدريبية للعمال الجدد بالمديريات الإقليمية لـ12 عاملًا القليوبية، كما تم تنفيذ 3 دورات فى التوعية السكانية من خلال التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف ووزارة الصحة والسكان للتوعية بالقضية السكانية وتنظيم الأسرة والقضايا المجتمعية لـ122 إمامًا بالقليوبية، كما تم تنفيذ 1 دورة تدريبية فى مجال التدريب عن بُعد "أون لاين" لأكثر من 10 أئمة وإدارى بالتعاون مع المعهد القومى للحوكمة.

وقال، إنه بالنسبة لمجال عمارة المساجد، حيث يأتى ذلك فى إطار خطة وزارة الأوقاف لإعمار بيوت الله، مبنى ومعنى حققت مديرية الأوقاف أرقامًا قياسية متعددة فى افتتاحات المساجد الجديدة التى تم إنشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التى تمت تحت إشراف وزارة الأوقاف، والتى بلغت خلال هذا العام 36 مسجدًا، منها 31 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و5 مساجد صيانة وتطويرًا، بالإضافة إلى حصول 17 مسجدًا على شهادة الاعتماد وضمان الجودة من الفئة (أ)، كما تم فرش 55 مسجدًا، بكمية فرش بلغت 17923.50 مترًا.

واختتم، أنه بالنسبة لمجال البر وخدمة المجتمع، فقد تم صرف 5971000 جنيه من باب القرض الحسن بدون أى مصاريف إدارية، للعاملين بالوزارة والجهات الحكومية الأخرى، كما تم توزيع 50 طنًّا من لحوم أضاحى وإطعام الأوقاف، تم توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية من خلال اللجنة المشتركة من الأوقاف والمحافظة والتضامن الاجتماعى، وأيضا توزيع 87000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية.

 

الإقبال الكبير من الأطفال وأسرهم
الإقبال الكبير من الأطفال وأسرهم

 

البناء التثقيفي للأئمة
البناء التثقيفي للأئمة

 

القوافل الدعوية
القوافل الدعوية

 

اللقاءات التي نظمتها الأوقاف مع الشباب والرياضة
اللقاءات التي نظمتها الأوقاف مع الشباب والرياضة

 

المساجد التي تم افتتاحها
المساجد التي تم افتتاحها

 

المساجد الجديدة_1
المساجد الجديدة_1

 

المساجد المفتتحة حديثا
المساجد المفتتحة حديثا

 

المقارئ القرآنية
المقارئ القرآنية

 

النشاط الصيفي للطفل
النشاط الصيفي للطفل

 

جانب من الندوات التثقيفية
جانب من الندوات التثقيفية

 

فرحة المواطنين بالمساجد الجديدة
فرحة المواطنين بالمساجد الجديدة

 

مقارئ الأئمة بالقليوبية
مقارئ الأئمة بالقليوبية

 

مقارئ الأئمة
مقارئ الأئمة

 

مقارئ الجمهور
مقارئ الجمهور

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة