الخير على أرض الفيروز.. شمال سيناء ترفع شعار الاستثمار الزراعي

الثلاثاء، 02 يناير 2024 12:41 م
الخير على أرض الفيروز.. شمال سيناء ترفع شعار الاستثمار الزراعي الاستثمار الزراعي
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد ثروة الإنتاج الزراعى من أهم الثروات التى تجود بها رمال شمال سيناء، وتمثل محوراً مهماً من محاور الاستثمار الزراعى.

توضح بيانات محافظة شمال سيناء، أن محافظة شمال سيناء تمثل همزة الوصل بين المشرق العربى والمغرب العربى وتقع فى الجزء الشمالى الشرقى لجمهورية مصر العربية، ويقع فى نطاقها 85 قرية و473 تابعاً وتتمتع محافظة شمال سيناء بمناخ فريد تبدأ فى الشمال مناخ البحر المتوسط، ثم تتدرج إلى أن تصل إلى مناخ يقترب من المناطق الصحراوية فى الوسط، وتتنوع منتجاتها الزراعية حسب الظروف المناخية بمراكزها الإدارية، حيث يتميز كل من مركز رفح والشيخ زويد بإنتاج الخوخ والتين والموالح ، فى حين يتميز مركز العريش بإنتاج الزيتون، ويتميز مركز بئر العبد بإنتاج النخيل ، ويتميز كل من مركزى نخل والحسنة بإنتاج النباتات الطبية والعطرية، علاوة على وجود مقومات ضخمة للنشاط السمكى.

وتشير خريطة الاستثمار الزراعى بشمال سيناء ، إلى أن من أهم مجالات التصنيع الزراعى، ومن أهم الزراعات اللوز - الخوخ - الزيتون - النخيل - التين - العنب - الموالح - القمح - الشعير - الخضار - البطيخ - التفاح - الخيار - الكنتالوب - والمستهدف فى المرحلة القادمة حتى وصول ترعة السلام زيادة الرقعة الزراعية .

ويعتمد معظم الساحل الشمالى بالمحافظة على استخدام مياه الأمطار فى الزراعة حيث يمتد من شرق قناة السويس حتى رفح بعرض من 20 - 30 كيلو متر فى اتجاه الجنوب ، حيث تزداد نسبة سقوط الأمطار من الغرب إلى الشرق بمعدل 60 مم فى بئر العبد - 100 مم بالعريش بينما تصل إلى 300 مم شرق العريش / رفح.

وينقسم هذا المحور إلى ترعة السلام ومساحة أراضيها 156، 5 ألف فدان ويخضع الاستثمار بهذه المناطق تبعا لشروط وضوابط الهيئة العامة المشروعات التنمية العمرانية التابعة لوزارة الزراعة.

ومحور الثروة السمكية، إذ تطل شمال سيناء على ساحل البحر الأبيض بطول 220 كم، بالإضافة إلى بحيرة البردويل من أنقى البحيرات على الصعيد العالمى وتبلغ مساحتها 165 ألف فدان.

ومحور الثروة الحيوانية والداجنة حيث تعتمد الثروة الحيوانية بالمحافظة على حرفة الرعى من الأغنام والماعز بإجمالى 100 ألف رأس تقريبا ومعظم هذه المراعى يعتمد على الأمطار الموسمية، كما تتوفر لدى المحافظة عدد من مزارع الدواجن التى تعتبر ثروة داجنة تعتمد عليها المحافظة فى توفير اللحوم البيضاء اكتفاء ذاتياً ويُصَدَّر الزائد عن الحاجة إلى باقى المحافظات.

التجمعات الجديدة بوسط سيناء

التجمعات الجديدة بوسط سيناء

 

انتاج الزيتون بسيناء
إنتاج الزيتون بسيناء

 

انتاج خصب
إنتاج وفير
 
انتاج سيناء
إنتاج سيناء

 

لثروة الحيونية
الثروة الحيوانية

 

مزارع ارض سيناء
مزارع ارض سيناء

 

من خير ارض سيناء
من خير ارض سيناء

 

منتجات منوعه
منتجات منوعه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة