هانتر بايدن يدلى بـ"شهادة خاصة" للنواب الجمهوريين ضمن تحقيقات عزل والده

الجمعة، 19 يناير 2024 12:07 م
هانتر بايدن يدلى بـ"شهادة خاصة" للنواب الجمهوريين ضمن تحقيقات عزل والده هانتر بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، على المثول أمام الجمهوريين في مجلس النواب بالكونجرس للادلاء بشهادة خاصة الشهر المقبل لينهي بذلك شهورا من التحدي من جانب نجل الرئيس الذي أصر على الإدلاء بشهادته علنا.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، أعلنت لجنة الرقابة بمجلس النواب ان الحزبين اتفقا على ان يدلي هانتر بشهادته في 28 فبراير المقبل، وقال السيناتور جيمس كومر رئيس اللجنة: "هانتر بايدن شاهد رئيسي في هذا التحقيق وسيكون قادرا على الحضور والشهادة والاجابة على الأسئلة بطريقة موضوعية ومنظمة".

وأضاف ان نجل الرئيس سيكون بمقدوره الادلاء بشهادته علنا في وقت ما بعد شهادته الخاصة أمام اللجنة.

يختتم الاتفاق شهور من الجدل بين نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن والجمهوريون الذين كانوا يحققون في تعاملاته التجارية الخارجية لأكثر من عام في محاولات لاكتشاف ما اذا كان الرئيس نفسه متورط في اعمال نجله، وكان من المقرر ان يقدم الجمهوريون قرار بالازدراء ضد هانتر بايدن الي مجلس النواب هذا الأسبوع لكنه الغى الثلاثاء لمنح المحامين وقتا أكثر للتفاوض.

وأشارت الوكالة الأمريكية، إلى أنه لو كانوا قد صوتوا على القرار، لكان من الممكن إرسال الإحالة إلى وزارة العدل حيث كان سيتعين على المدعي العام الأمريكي لمقاطعة كولومبيا أن يقرر ما إذا كان سيحاكم هانتر بايدن أم لا.

استدعى الجمهوريون، هانتر بايدن لأول مرة في نوفمبر، وطالبوه بالمثول أمام المشرعين في جلسة خاصة بحلول منتصف ديسمبر، ورفض بايدن ومحامو الامتثال للمقابلة الخاصة بدعوى انها ستسمح بتسريب المعلومات بشكل انتقائي واصروا على انه لن يدلى بشهادته الا في اطار علني.

لكن يبدو أن هانتر بايدن وفريقه القانوني غيروا مسارهم في أواخر الأسبوع الماضي عندما أرسلوا خطابًا إلى كومر والنائب جيم جوردان، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، يشيرون فيه إلى استعدادهم للحضور لأول مرة للحصول على إفادة خاصة.

وكتب آبي لويل محامي هانتر بايدن، في رسالة يوم الجمعة أن تعاون موكله يعتمد على إصدار اللجنة أمر استدعاء جديد، وهو ما سيفعلونه الآن في ضوء تاريخ الإيداع المحدث وجادلوا بأن مذكرتي الاستدعاء المرسلتين في العام الماضي لم تكونا شرعيتين لأنهما صدرتا قبل أن يأذن مجلس النواب بكامل هيئته بالتحقيق في عزل بايدن نفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة