تفاصيل إطلاق SpaceX أول طاقم خاص أوروبى بالكامل إلى محطة الفضاء

الجمعة، 19 يناير 2024 06:40 م
تفاصيل إطلاق SpaceX أول طاقم خاص أوروبى بالكامل إلى محطة الفضاء رواد الفضاء
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق طاقم رواد فضاء أوروبي بالكامل، بنجاح في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) على متن صاروخ SpaceX، حيث انطلق الرجال الأربعة من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في رحلة فضائية خاصة.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، هبطت المرحلة الأولى من صاروخ Falcon 9 بنجاح عموديًا على منصة الهبوط، وبعد حوالي 10 دقائق من الإقلاع، توقفت المرحلة الثانية، مما سمح لأفراد الطاقم برفع أرجلهم في الجاذبية الصغرى.
 
كما أنه بعد 12 دقيقة من الرحلة، انفصلت كبسولة SpaceX Crew Dragon عن المرحلة الثانية للصاروخ، وبعد بضع دقائق، رفع رواد الفضاء أقنعتهم عندما دخلوا المدار في طريقهم إلى محطة الفضاء الدولية.
 
هذه هي المهمة التي يطلق عليها اسم Ax-3، وهي المهمة الثالثة إلى المختبر المداري التي يتم إجراؤها من خلال شركة اكسيوم و SpaceX حيث تم شراء المقاعد الثلاثة المدفوعة من جانب الوكالات الوطنية، وليس الأفراد الأثرياء.
 
كشفت وكالة ناسا سابقًا أن تكلفة إطلاق طاقم SpaceX تبلغ حوالي 55 مليون دولار لكل مقعد، لذا من المرجح أن يكون سعر هذه المهام الخاصة أعلى.
 
تعد هذه المهمة أول طاقم أوروبي بالكامل يتم إطلاقه في رحلة فضائية تجارية، ومن المقرر أن يقضي الطاقم حوالي أسبوعين في المحطة الفضائية.
 
سيجرى الرجال الأربعة بإجراء أكثر من 30 تجربة على متن محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك اختبار بدلة تحفيز العضلات والمراقبة، واختبار استجابات الإجهاد للنباتات المعدلة وراثيًا التي تنمو في الجاذبية الصغرى، وتتبع كثافة العظام في الجاذبية الصغرى، ومراقبة أنماط نوم رواد الفضاء في الفضاء.
 
وستستمر العديد من هذه التجارب بعد عودة رواد الفضاء إلى الأرض، وبالإضافة إلى كونها المهمة الثالثة لأكسيوم، فهذه أيضًا المهمة الثالثة لكبسولة Crew Dragon.
 
جدير بالذكر أنه انتقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة سابقة لنفس الشركة تسمى Ax-2 في مايو 2023 ومهمة Crew-4 التابعة لناسا في عام 2022.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة