علماء يستخرجون أوضح صورة للثقب الأسود حتى الآن

الخميس، 18 يناير 2024 07:00 م
علماء يستخرجون أوضح صورة للثقب الأسود حتى الآن الصورة الأوضح للثقب الأسود
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الثقوب السوداء واحدة من القوى في الكون، لكننا لم نر واحدة منها من قبل حتى أصدر فريق Event Horizon Telescope (EHT) الصورة الأولى في عام 2019. 
 
والآن، أصدرت EHT Collaboration الصورة الأكثر تفصيلاً حتى الآن للثقوب السوداء، نفس الثقب الأسود M87، الذى تم إنشاؤه بمساعدة تلسكوب إضافى، والذى يعرض بشكل أفضل الفيزياء وراء هذه الأجسام فائقة الكتلة، وفقا لتقرير engadget. 
 
 
وتم التقاط الصورة الأولى فى عام 2017، وتستغرق معالجة البيانات وقتًا طويلاً باستخدام ثمانية تلسكوبات على ارتفاعات عالية من مواقع تشمل تشيلى والقارة القطبية الجنوبية، تتطلب هذه التقنية المعقدة مزامنة الساعات الذرية، واستخدام دوران الأرض ومعالجة البيتابايت من بيانات التلسكوب RAW. 
 
 
وكانت النتيجة غامضة بعض الشيء، لكنها أظهرت بوضوح "الدائرة" المتوقعة مع وجود ثقب أسود فى المركز وقرص تراكم مصنوع من المادة المستنشقة من النجوم القريبة.
 
 
ومع ذلك، التقط فريق EHT صورة أخرى بعد عام باستخدام تلسكوب إضافي في جرينلاند، وقد أدى ذلك إلى تحسين دقة الصورة "بشكل كبير"، خاصة في الاتجاه بين الشمال والجنوب، وفقًا لـ EHT. 
 
كما اكتسبت إحدى المنصات الأصلية، التلسكوب المليمترى الكبير، حساسية باستخدام سطحه البالغ طوله 50 مترًا لأول مرة. قدمت الفرق أيضًا تقنيات جديدة لتحليل البيانات عززت الدقة. 
 
 
والنتيجة هى صورة أكثر وضوحًا وسطوعًا تظهر أيضًا بوضوح تأثيرات دوبلر/ آينشتاين التى تجعل الثقب الأسود يبدو أكثر سطوعًا على جانب واحد. فى الواقع، انتقلت تلك النقطة المضيئة إلى اليمين بين التقاط الصورتين. 
 
 
وقال الدكتور بريت جيتر من ASIAA التايوانية: "التغيير الأكبر، وهو تحول ذروة السطوع حول الحلقة، هو فى الواقع شيء توقعناه عندما نشرنا النتائج الأولى في عام 2019"، مضيفا "بينما تقول النسبية العامة أن حجم الحلقة يجب أن يظل ثابتًا إلى حد ما، فإن الانبعاث من القرص المتراكم الفوضوى المضطرب حول الثقب الأسود سيتسبب في تمايل الجزء الأكثر سطوعًا من الحلقة حول مركز مشترك".
 
 
تُظهر الصورة الجديدة أيضًا أن العلم الكامن وراء تقنية الصورة سليم وقابل لإعادة الإنتاج، قال الدكتور كييتشي أسادا من ASIAA: "يعد تأكيد وجود الحلقة في مجموعة بيانات جديدة تمامًا علامة فارقة كبيرة لتعاوننا ومؤشرًا قويًا على أننا ننظر إلى ظل الثقب الأسود والمواد التى تدور حوله".
 
 
وسيستمر تعاون EHT في تطوير العلوم من خلال عمليات رصد جديدة مقررة للنصف الأول من عام 2024.
 
 
وفي ذلك الوقت، يأمل العلماء في التقاط صور متعددة لإنشاء أول "فيديو" للثقب الأسود لإظهار تحركاته الفوضوية.
 
 
كما كان من قبل، قد يستغرق الأمر عدة سنوات، ومشاركة العديد من العلماء للحصول على النتيجة النهائية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة