بعد مقتل المدعى العام الإكوادورى.. تعرف على أول امرأة سوداء تترأس المنصب

الخميس، 18 يناير 2024 12:18 م
بعد مقتل المدعى العام الإكوادورى.. تعرف على أول امرأة سوداء تترأس المنصب المدعية العام ديانا سالازار
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الإكوادور وضعا مأساويا، حيث تعانى من سلسلة من الهجمات التي شنتها عصابات المخدرات والتي أدت في نهاية الأمر إلى مقتل المدعى العام لمكافحة المافيا سيزار سواريز أمس الأربعاء، وأصبحت ديانا سالازار أول امرأة سوداء تترأس منصب المدعية العام في الإكوادور.

ديانا
ديانا

وأشارت صحيفة "بيرفل" الإسبانية إلى أن المدعى العام سيزار سواريز تم اغتياله بسبب التتحقيق في الاستيلاء على قناة تليفزيونية محلية 9 يناير ، وكانت ديانا سالازار توقعت في ديسمبر الماضى أن الاكوادور ستتعرض لهجمات من قبل عصابات المخدرات ، وقالت "فلتستعد البلاد".

وأكدت سالازار بعد مقتل المدعى العام "جماعات الجريمة المنظمة والمجرمون والإرهابيون لن توقف التزامنا تجاه المجتمع الإكوادورى".

واتُهم القضاة والسياسيون والمدعون العامون وضباط الشرطة ومدير سابق لسلطة السجون والعديد من الأعضاء الآخرين ذوي المستويات العالية في السلطة بإفادة المنظمات الإجرامية مقابل المال والذهب والخدمات الجنسية والشقق والكماليات.

المدعية العام الاكوادور
المدعية العام الاكوادور

وبقبضة من حديد، كشفت أول امرأة سوداء تصل إلى منصب رئيس مكتب المدعي العام، المؤامرة بعد التدقيق في آلاف الدردشات وسجلات المكالمات من هاتف رئيس مخيف قُتل في السجن في أكتوبر 2022 في أعمال شغب.

ومنذ ذلك الحين، ظهرت سالازار في عدد قليل من المناسبات العامة وهي ترتدي سترة مضادة للرصاص وتتمتع بحماية نظام أمني قوي: "الآن، تعال واقتلني"، قالت بتحد خلال جلسة استماع، عندما طلبت سجن ثمانية مشتبه بهم جدد. خلال حياتها المهنية، أبلغت عن العنصرية والتهديدات بالقتل ضدها ولابنتها. وأشار بهذه المناسبة إلى أن الهيكل الإجرامي المسؤول عن مقتل المرشح الرئاسي السابق فرناندو فيلافيسينسيو سيسعى أيضا إلى إنهاء حياته.

المدعية العام فى الاكوادور
المدعية العام فى الاكوادور

وكانت المرأة البالغة من العمر 42 عاماً قد توقعت دون تردد في 14 ديسمبر "من المؤكد أن الرد على هذه العملية سيكون تصعيداً للعنف". في 7 يناير، أصبح التوقع صحيحا. وعلى مدار أسبوع، وضع تجار المخدرات الدولة الإكوادورية تحت المراقبة مع مئات الرهائن في السجون، وهجمات بالمتفجرات، وهجمات مسلحة على الصحافة، وإطلاق نار، في موجة من أعمال العنف خلفت حوالي 20 قتيلاً. وفي الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس دانييل نوبوا حالة الطوارئ بسبب نشوب صراع داخلي مسلح.

وعندما بدا الوضع تحت السيطرة، قُتل المدعي العام المناهض للمافيا سيزار سواريز، الذي كان يحقق في عملية الاستيلاء التي ارتكبها رجال مسلحون على قناة تي سي التلفزيونية في التاسع من يناير ، في خواياكيل أمس الأربعاء. صرح سالازار على موقع X (تويتر سابقًا): "في مواجهة مقتل زميلنا سيزار سواريز، سأؤكد: مجموعات الجريمة المنظمة والمجرمون والإرهابيون لن توقف التزامنا تجاه المجتمع الإكوادوري".

ولدت سالازار في يونيو 1981 في مدينة إيبارا في شمال جبال الأنديز والمعروفة بالمدينة البيضاء، ويبلغ عدد سكانها حوالي 160 ألف نسمة،  وبحسب ما قاله لوسائل الإعلام المحلية، فإن والدتها الطبيبة النفسية قامت بتربية أربعة أطفال بمفردها. درست العلوم السياسية، وحصلت على الدكتوراه في الفقه، ودرجة الماجستير في قانون الإجراءات، وهى متخصصة في القانون الجنائي الاقتصادي وحقوق الإنسان. وهي حاليًا أيضًا جزء من محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي.

وفي عام 2011، أصبحت مدعيًا محليًا، ثم أصبحت مدعيًا عامًا للولاية في عام 2019. وبعد عام، حاكمت الرئيس السابق ذو الشعبية الكبيرة رافائيل كوريا (2007-2017) بتهمة الفساد وأوصت بعقوبة قصوى تصل إلى ثماني سنوات.

وأكد مكتب المدعي العام الإكوادوري لشبكة CNN أن المدعي العام سواريز كان ينفذ الإجراءات الجنائية ضد 13 شخصًا محتجزين بتهمة الإرهاب بسبب الاستيلاء على قناة تليفزيونية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة