العالم هذا المساء.. "يونيسيف": 70% من ضحايا الحرب على غزة من النساء والأطفال.. إضراب أكثر من 170 ألف موظف عام فى أيرلندا الشمالية.. الجفاف يُخفض حركة المرور فى قناة بنما بأكثر من الثلث.. وفيضانات تضرب بوليفيا

الخميس، 18 يناير 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. "يونيسيف": 70% من ضحايا الحرب على غزة من النساء والأطفال.. إضراب أكثر من 170 ألف موظف عام فى أيرلندا الشمالية.. الجفاف يُخفض حركة المرور فى قناة بنما بأكثر من الثلث.. وفيضانات تضرب بوليفيا العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية..

"يونيسيف": 70% من ضحايا الحرب على غزة من النساء والأطفال

أكد نائب المدير التنفيذى لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تيد شيبان، أن غزة من أكثر الأماكن التى تشهد بيئة عنيفة للغاية فيما يتعلق بالانسانية، حيث أسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة حتى الآن عن مقتل 25 ألف شخص 70% منهم من الأطفال والنساء، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مكان خطر فى العالم بالنسبة للأطفال بقدر غزة الآن

شهداء غزة

وقال شيبان -خلال اتصال هاتفى مع قناة القاهرة الإخبارية- إن اليونيسيف تركز حاليًا على الأمور التى لها علاقة بتوفير المياه والغذاء بالنسبة للأطفال فى غزة؛ للعمل على حمايتهم ومساعدتهم على النمو والنجاة.

وشدد نائب المدير التنفيذى لليونيسيف على ضرورة وقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الأطفال فى غزة، داعيًا إلى بذل قصارى الجهد للتأكد من انتهاء الصراعات التى تشهدها المنطقة عن طريق النقاشات السياسية والتأكد من عودة الأطفال إلى أماكنهم الآمنة ومدارسهم.

الأكبر فى التاريخ.. إضراب أكثر من 170 ألف موظف عام فى أيرلندا الشمالية

أطلق عمال القطاع العام في ايرلندا الشمالية، واحد من أكبر الإضرابات في تاريخها وسط نزاع حول الأجور والجمود السياسي.

وفقا للإندبندنت، بدأت 16 نقابة عمالية تمثل الممرضات والمعلمين وعمال النقل وموظفي الخدمات المدنية وعدد من القطاعات الأخرى تحرك مشترك اليوم من المتوقع ان يتسبب في اضطراب واسع النطاق.

اضراب فى أيرلندا
اضراب فى أيرلندا

وسيؤدي هذا الإجراء الذي سيستمر 24 ساعة وسيشارك فيه ما يصل إلى 170 ألف عامل ــ ما يقدر بنحو 80% من القطاع العام ــ إلى إغلاق المدارس وتعطيل المستشفيات وشل حركة الحافلات والقطارات، وبدأ عمال خدمات الطرق، إضراب لمدة أسبوع وسط ظروف جليدية وثلجية، مما زاد من التوقعات بأن العديد من شركات القطاع الخاص ستغلق أبوابها طوال اليوم.

وقال بادريج مولهولاند نائب الأمين العام لنيبسا، الذي يمثل موظفي الخدمة المدنية والعاملين في القطاع العام، إن الأعضاء وصلوا إلى "نقطة الانهيار" وأن هذه كانت مجرد بداية لعمل أوسع نطاقا.

وتابع، "نظام الرعاية الصحية لدينا على أجهزة دعم الحياة، وقطاع التعليم لدينا يفشل، والخدمات الحيوية التي تعتمد عليها مجتمعاتنا معلقة بخيط رفيع". وأضاف: "إن التجاهل المستمر لمخاوف أعضائنا لن يترك لنا أي خيار سوى تصعيد إجراءاتنا".

وقالت ميلاني جونز، مساعدة رئيس الشرطة، إنه سيكون هناك تواجد كبير للشرطة في المسيرات وخطوط الاعتصام: "نحن هناك لمراقبة الحشود وتقليل الاضطراب والحفاظ على سلامة الجميع.

ويأتي الإضراب الجماهيري في أعقاب أزمة سياسية استمرت عامين أدت إلى انهيار تقاسم السلطة وتجميد السلطة التنفيذية والجمعية في ستورمونت، تاركة أيرلندا الشمالية يديرها موظفو الخدمة المدنية، تحت إشراف وزير الخارجية كريس هيتون هاريس.

وأدى المأزق إلى تفاقم انهيار الخدمات ويعني أن العاملين في القطاع العام لم يتلقوا زيادات في الأجور الممنوحة لزملائهم في بقية المملكة المتحدة، مما ترك الكثيرين يكافحون من أجل دفع الرهن العقاري وشراء البقالة وغيرها من الضروريات.

مصرع 6 أشخاص وتضرر أكثر من 500 أسرة فى بوليفيا بسبب الفيضانات

تسببت الفيضانات بعد عدة أيام من الأمطار في شمال بوليفيا في غمر المدن البوليفبة بالمياه وتسببت في مصرع 6 أشخاص على الأقل وفقدان العديد من الأشخاص وتضرر أكثر من 500 أسرة ، بينما يخشى أن يزداد التدفق بعد فيضان عدد من الأنهار.

الفيضانات فى بوليفيا
الفيضانات فى بوليفيا

 

وأشارت صحيفة لا كلارين الأرجنتينية إلى أن السلطات البوليفية بدأت في البحث عن المفقودين الذين جرفتهم المياه بالسيارات التي كانوا يستقلونها ، حيث تم الإبلاغ عن عدد من القاصرين مفقودين وكانوا يستقلون سيارة خاصة بهم .

وقال قائد عمليات الشرطة، فيكتور راميريز، في مقابلة مع تلفزيون بوليفيا الحكومي: "سقطت سيارة الخدمة العامة في النهر، مما أسفر عن مقتل أربعة، ليصل إجمالي القتلى إلى ستة منذ يوم الاثنين الماضى".

بوليفيا
بوليفيا

وتعتبر بلدة تيبواني، الواقعة على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال لاباز، والتي تحمل نفس اسم النهر، هي الأكثر تضرراً ويصعب الوصول إليها، وغطى الفيضان عدة منازل وأكدت السلطات الوفاة الأولى الاثنين الماضى.

وفي الوقت نفسه، أطلقت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا إنذارًا أحمر بسبب فيضان الأنهار في شمال لاباز، حيث توجد مجتمعات تعدين الذهب.

الامطار فى بوليفيا
الامطار فى بوليفيا

وكانت ارتفع عدد ضحايا الانهيار الأرضى الذى شهدته كولومبيا بسبب الأمطار الغزيرة إلى 40 شخصا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 30 آخريين، ووعدت حكومة جوستافو بيترو بتقديم كل المساعدات اللازمة للمتضريين بحسب تقييم جديد للأحداث، مع استمرار البحث عن الأشخاص المفقودين وسط الوحل والمياه.

الجفاف يُخفض حركة المرور فى قناة بنما بأكثر من الثلث

أجبر الجفاف الشديد فى بنما، الذى بدأ العام الماضي، السلطات على تقليص عدد السفن المارة من قناة بنما بنسبة 36 بالمائة، وتعد القناة واحدة من أهم طرق التجارة فى العالم، وتشير توقعات إلى أن هذا القرار سيوجه ضربة اقتصادية لبنما أكبر مما كان متوقعا فى السابق.

ويقدر مسؤولو القناة الآن أن انخفاض منسوب المياه قد يكلفهم ما بين 500 و700 مليون دولار فى عام 2024، مقارنة بالتقديرات السابقة التى بلغت 200 مليون دولار.

قناة بنما

وأثارت إحدى أشد موجات الجفاف، التى ضربت الدولة الواقعة فى أميركا الوسطى، فوضى فى الممر البحرى الذى يبلغ طوله نحو 80 كيلومترا، مما تسبب فى اكتظاظ مرورى للسفن، وألقى ذلك بظلال من الشك على موثوقية القناة فيما يخص حركة الشحن الدولي، وأثار مخاوف بشأن تأثير ذلك على التجارة العالمية.

وقال مدير قناة بنما ريكورتى فاسكيز، الأربعاء، إنه سيخفض عدد السفن التى ستعبر يوميا إلى 24، وذلك بعد أن خفض العدد تدريجيا بالفعل العام الماضى من 38 سفينة تمر يوميا فى الأوقات العادية.

وأضاف: "من المهم أن تبعث السلطات رسالة مفادها أننا سنتعامل مع هذا الأمر ونجد حلا لمشكلة المياه التى لدينا".

وذكر فاسكيز أن القناة شهدت انخفاضا فى البضائع المارة بنسبة 20 بالمائة، و791 سفينة فى الربع الأول من العام المالى مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقال: "هذا انخفاض ضخم للغاية. لكن إدارة المياه بشكل أكثر فعالية، والقفزة فى هطول الأمطار فى نوفمبر الماضى أمور مكنتنا على الأقل من ضمان ارتفاع مستويات المياه بما يكفى لعبور 24 سفينة يوميا حتى نهاية أبريل المقبل، وهو بداية موسم الأمطار التالي".

وأرجعت سلطات القناة الجفاف إلى "ظاهرة النينيو" المناخية وتغير المناخ، وقالت إنه من الضرورى أن تبحث بنما عن مصادر مياه جديدة من أجل عمليات القناة والاستهلاك البشري.

وتوفر نفس البحيرات - التى تملأ القناة - المياه لأكثر من 50 بالمائة من سكان البلاد، الذين يزيد عددهم على 4 ملايين نسمة.

وقال فاسكيز: "مشكلة المياه مشكلة وطنية، وليست مشكلة القناة فقط. علينا حل هذه المشكلة فى جميع أنحاء البلاد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة