المحكمة العليا ترفض الطعون المقدمة من Apple وEpic Games فى متجر التطبيقات

الأربعاء، 17 يناير 2024 11:00 ص
المحكمة العليا ترفض الطعون المقدمة من Apple وEpic Games فى متجر التطبيقات أبل - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت المحكمة العليا الأمريكية الاستماع إلى الطعون المقدمة من كل من Apple وEpic Games بعد حكم القاضي بأنه يجب على Apple السماح للمطورين بتقديم طرق بديلة للدفع مقابل التطبيقات والخدمات بخلاف متجر التطبيقات. 
 
ولم تقدم تفسيرًا لسبب رفضها مراجعة أي من الاستئنافين، ولكن هذا يعني أن الوضع الحالى دائم والذي يمنح المطورين طريقة لتجنب التخفيض بنسبة 30 % الذي تأخذه شركة Apple وسيظل ساريًا. 
 
قدمت شركة آبل استئنافًا إلى المحكمة العليا في سبتمبر من العام الماضي، وطلبت منها مراجعة قرار محكمة الدائرة الذي اعتبرته "غير دستوري". 
 
والقضية التي رفعتها Epic Games هي الأولى التي تتحدى نموذج الأعمال الخاص بمتجر التطبيقات، والذي يساعد شركة Apple على جمع المليارات. 
 
وفى مايو 2023، قالت شركة أبل إن المطورين حققوا حوالي 1 تريليون دولار من إجمالي الفواتير من خلال متجر التطبيقات في عام 2022، وتدر تطبيقات الألعاب المباعة على متجر التطبيقات إيرادات تقدر بنحو 100 مليار دولار كل عام.
 
في حين حكمت الدائرة التاسعة لصالح استئناف Epic بأن شركة Apple قد انتهكت بالفعل قانون المنافسة غير العادلة في كاليفورنيا، فقد رفضت ادعاء Epic بأن متجر التطبيقات محتكر، بالإضافة إلى رفض الاستماع إلى استئناف شركة Apple، ولن تقوم SCOTUS أيضًا بمراجعة استئناف Epic بأن محكمة المقاطعة ارتكبت "أخطاء قانونية.
 
وادعت Epic أن شركة Apple تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار الفيدرالية من خلال نموذج أعمالها، ومع ذلك، فهذه ليست مشكلة ستنظر فيها المحكمة العليا، ووصف الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، تيم سويني، رفض الاستئناف بأنه "نتيجة حزينة" على X. 
 
وكانت Epic Games في صدارة المعركة ضد سياسة رسوم معاملات مطوري Apple منذ عام 2020، وتحاول شركات أخرى بما في ذلك Spotify وNew York Times، أيضًا تحدي سياسات متجر التطبيقات على منصات Apple وGoogle. 
 
ويعتقد التحالف من أجل عدالة التطبيقات والذي يتكون من أكثر من 60 شركة الآن، أنه لا ينبغي مطالبة أي مطورين باستخدام متجر التطبيقات حصريًا. 
 
وكانت الدعوى القضائية لشركة Epic مجرد البداية، فقد تراكمت المشكلات على شركة Apple حتى أن وزارة العدل (DOJ) تدرس رفع دعوى ضدها لمكافحة الاحتكار، وتجري وزارة العدل تحقيقًا فيما إذا كانت ممارسات متجر تطبيقات Apple قد أدت إلى مقتل المنافسة في هذا المجال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة