إلهام محمد أول مخرجة فى دولة الإمارات تشارك فى مهرجان المسرح العربى

الأربعاء، 17 يناير 2024 10:31 م
إلهام محمد أول مخرجة فى دولة الإمارات تشارك فى مهرجان المسرح العربى الفنانة والمخرجة الإماراتية إلهام محمد
بغداد - جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك الفنانة والمخرجة الإماراتية إلهام محمد فى مهرجان المسرح العربى فى دورته الرابعة عشر فى بغداد بمسرحية "الجلاد"، وهى بالمناسبة أول مخرجة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد كانت هذه المهنة مقصورة على الرجال حتى كسرت إلهام محمد القاعدة، واستطاعت أن تقدم أول عمل لها كمخرجة، وتوالت بعدها أعمالها الإخراجية لتصل إلى خمسة عروض مسرحية .

"اليوم السابع" التقى المخرجة الإماراتية إلهام محمد وسألها عن الصعوبات والتحديات التى واجهتها كمخرجة فى المسرح الإماراتى والعربى بشكل عام، فقالت: "أولا أرحب بالإعلام المصرى الرائد، وسعيدة بلقائى بالجمهور المصرى عبر وسيلتكم الإعلامية، ثانيا فيما يخص الصعوبات التى واجهتنى، مؤكد واجهتنى صعوبات عديدة لكونى أول سيدة تدخل مجال الإخراج فى المسرح الإماراتى، ولكن طالما تمتلك هدفا وإرادة وثقافة فأنا محصنة، أقتحم أى مجال بما أمتلكه من ثقافة وبحث وخبرة تراكمة".

وأضافت: "تعلمت الإخراج من خلال مشاركتى فى عدة ورش ومن خلال عملى كممثلة مع مخرجين كبار، ثم احتكاكى بالوسط المسرحى كل ذلك تبلور، فقررت خوض تجربة الإخراج، وهذا العمل الذى أشارك به فى مهرجان المسرح العربى هو العمل رقم 5 لى كمخرجة، ولدى عمل آخر بصدد الإعداد له ليكون سادس عمل لى كمخرجة".

وأوضحت أنها تختار الأعمال التى تتصدى لإخراجها من خلال ما تراه على الساحة وفى البدايات كانت تركز على موضوعات المرأة وما يخص همومها ومشاكلها، لكن فيما بعد كنت اختار الموضوعات الإنسانية التى تخص كل مواطن عربى بشكل عام .

وأكدت: "لم تكن لدى صعوبات فى العمل الأخير، وقضيتى فيه هى رسالة حب، وأنا أقف على المسرح لكونى مخرجة لهذا العمل بكل عناصره، وأعبر عن مشاعرى، فحين أتحدث عن المسرحية كاننى أتحدث عن اسرة العمل الذى يمثل موضوع الجلاد والذى نجدهُ دائماً فى أوطاننا، ونحن نتكلم عن كل تفاصيل بصفتنا ننتسب إلى هذا الوطن العربي.. أنا من الإمارات والمؤلف من العراق والعمل فى بغداد، وأعبر عن سعادتى الكبيرة بالتعرف على الأساتذة فى هذا المهرجان العربى الذى يهتم به الإعلام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة