سر الارتفاع المفاجئ فى التضخم ببريطانيا خلال ديسمبر.. السجائر السبب

الأربعاء، 17 يناير 2024 01:14 م
سر الارتفاع المفاجئ فى التضخم ببريطانيا خلال ديسمبر.. السجائر السبب التضخم
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت معدلات التضخم في بريطانيا بشكل غير متوقع في ديسمبر الماضي ما تسبب في احراج رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي أشار الى ان اقتصاد المملكة "تجاوز المرحلة الصعبة"

 

قال مكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة إن التضخم في موشر أسعار المستهلكين ارتفع بزيادة طفيفة في ديسمبر الماضي عن نوفمبر، وقال حزب العمال المعارض إن ارتفاع التضخم كان "أخبارًا سيئة للعائلات التي أصبحت فى وضع أسوأ بعد أربعة عشر عامًا من الفشل الاقتصادى".

 

قالت مستشارة حكومة الظل راشيل ريفز: "لا تزال الأسعار ترتفع في المتاجر، حيث يزيد متوسط المتجر الأسبوعي بمقدار 110 جنيهات إسترلينية عما كان عليه قبل الانتخابات العامة الأخيرة، ومن المتوقع أن يكون متوسط الأسرة 1200 جنيه إسترليني في وضع أسوأ بموجب خطة ريشي سوناك الضريبية".

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخزانة سارة أولني: "دعونا نكون واضحين، بعد سنوات من سوء الإدارة والفوضى، يجب على حكومة المحافظين هذه أن تفعل المزيد لإعادة اقتصادنا إلى المسار الصحيح" وأصرّت على أن "الخطة ناجحة وعلينا أن نلتزم بها".

 

وأضاف المستشار جيرمي هانت: "كما رأينا في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، فإن التضخم لا ينخفض في خط مستقيم لقد اتخذنا قرارات صعبة للسيطرة على الاقتراض ونتجاوز الآن المنعطف، لذلك نحن بحاجة إلى الاستمرار في المسار الذي حددناه، بما في ذلك تعزيز النمو بمستويات ضريبية أكثر تنافسية".

 

وقال جرانت فيتزنر، كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات الوطنية: "ارتفع معدل التضخم قليلاً في ديسمبر، مع ارتفاع أسعار التبغ بسبب زيادات الرسوم التي تم تطبيقها مؤخرًا وقد تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال انخفاض تضخم أسعار الغذاء، حيث استمرت الأسعار في الارتفاع ولكن بمعدل أقل بكثير مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي".

 

وأضاف أن معدل التضخم كان سيبقى ثابتاً عند 3.9 في المائة لولا ارتفاع أسعار التبغ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة