وزير التموين للنواب: التسعيرة الجبرية تعنى اختفاء السلع وخلق سوق سوداء

الثلاثاء، 16 يناير 2024 05:05 م
وزير التموين للنواب: التسعيرة الجبرية تعنى اختفاء السلع وخلق سوق سوداء مجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، إن العديد من النواب تحدث عن التسعيرة الجبرية، وفى حقيقة الأمر ن الدستور المصرى نص على أن الاقتصاد المصرى حر منضبط، وعند صياغة أى سياسة لا بد من معرفة المميزات والعيوب لها.

وأشار المصيلحى، إلى أن القانون يسمح في حالات خاصة ومحددة لوزير التموين، أن يعرض على مجلس الوزراء تحديد سعر سلعة معينة، بأسباب محددة ولفترة مؤقتة.

وأوضح وزير التموين، أن التسعيرة الجبرية سبب فى خلق سوق موازي واختفاء السلعة، ومن ثم التسعير الجبرى يعنى خلق سوق سوداء، متابعا:" بتوع الاقتصاد عارفين الموضوع ده، لافتا إلى أن إضافة المواليد الوزارة مرتبطة بميزانية محددة وإذا قام مجلس النواب بفتح اعتماد إضافي لموازنة الوزارة سيتم فتح باب الإضافة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم، والتى شهدت مواجهة برلمانية قوية من النواب للدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية  بنحو 98 أداة رقابية تشمل 91 طلب إحاطة، وأسئلة حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

 

وتضمنت تساؤلات حول خطة الوزارة في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، وعن أعمال تقنية بطاقات التموين، وعن تصويب منظومة الدعم والخبز، وعن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز، وعن إنشاء وتطوير مكاتب التموين.

وبدأت المواجهة مع وزير التموين بـ 60 طلب إحاطة و5 أسئلة موجهة من النواب عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية، كما تستمر المواجهة بتوجيه 23 طلب إحاطة  وسؤال عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.

وتناول النواب خلال جلسة وزير التموين 6 طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز يلي ذلك توجيه 3 طلبات إحاطة من النواب عن مستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة