محمد زكريا بطل الاسكواش: صلاح مُلهم.. وأولياء الأمور سر تفوق مصر في اللعبة

الثلاثاء، 16 يناير 2024 07:31 م
محمد زكريا بطل الاسكواش: صلاح مُلهم.. وأولياء الأمور سر تفوق مصر في اللعبة محمد زكريا
حوار أسماء عمر ـ تصوير أسامة طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول لعبة الاسكواش إلى دورة الألعاب الأولمبية لوس أنجلوس 2028، باتت الأنظار تتجه إلى الناشئين خاصة وأنه يحملون آمال المصريين في المشاركة المرتقبة بالأولمبياد، وكان الرد حاضراً ومطمئناً من الناشئين بـ 10 ميداليات ذهبية في المشاركة الأخيرة ببطولة بريطانيا للناشئين والتي تعد من أعرق البطولات في اللعبة، وليس هذا فقط، حصدت مصر أيضاً 6 ميداليات فضية و4 برونزيات.. لتكمل البعثة 20 ميدالية من أصل 30 مُنحت للاعبي الدول المشاركين في البطولة.

اليوم السابع استضاف واحداً من أصغر المواهب الشابة التي ينتظرها مستقبل واعد في لعبة الاسكواش، محمد زكريا والذي نجح في التتويج مؤخراً ببطولة بريطانيا للناشئين تحت 19 سنة، ووصافة بطولة العالم لناشئي الاسكواش وهو لم يتجاوز سن الـ 16 عاماً، كما شارك في أكثر من بطولة كبرى ضمن بطولات رابطة اللاعبين المحترفين، ليصل إلى المركز رقم 82 في التصنيف العالمي، ويعد زكريا أصغر لاعب يتوج ببطولة اسكواش بعد فوزه بلقب "LA".

ـ حدثنا عن مشوار التتويج ببطولة بريطانيا للناشئين؟

هذه البطولة مختلفة لأنه لم يسبق لي التتويج بها، شاركت فيها في أربع نسخ سابقة لكن لم أتوج باللقب، ولكن هذه النسخة استعديت بشكل جيد وكنت جاهزاً لها،

ـ كيف كانت بدايتك مع الاسكواش؟ وهل لعبت رياضات أخرى قبل اختيار الاسكواش؟

في البداية لعبت كرة يد، ولكني لم أحبها كثيراً كنت أميل بشكل أكبر للألعاب الفردية لأكون أنا المتحمل عن مسؤولية نتيجة المباراة بشكل كامل، لذلك توجهت إلى الاسكواش في سن 7 سنوات.

ـ من هو مثلك الأعلى في الاسكواش؟

علي فرج مثلي الأعلى في الاسكواش، لأنه ليس مجرد لاعب متألق فقط، ولكن تعجبني شخصيته وأيضاً حقق نجاح على المستوى الدراسي إلى جانب الاسكواش.

ـ بعد دخول الاسكواش إلى الأولمبياد كيف ترى فرصة مصر في حصد ميداليات ذهبية؟

خبر انضمام الاسكواش إلى الأولمبياد كان محفزاً لنا بشكل كبير، الأمر جعلني أتدرب بشكل أفضل للوصول إلى أفضل مستوى، مصر لديها أفضل اللاعبين في اللعبة ومتأكد من أننا سنتوج بالميداليات الأولمبية.

ـ ما الفرق بين مواجهة اللاعبين المصريين واللاعبين الأجانب وأيهما أصعب؟

في البداية كان مواجهة اللاعب المصري أصعب من الأجانب خاصة خارج مصر لأننا نفتقد وجود مدربينا، وبنكون حافظين لعب بعض، لكن الآن أصبحت الأمور واحدة.

ـ كيف توازن بين الدراسة والاسكواش؟

الدراسة عندي مهمة جداً، خاصة أن والدي ووالدتي يهتمان بها كثيراً، في أي وقت لو تعرضت لأي أمر في الاسكواش، يجب أن تكون دراستي هي العامل المساعد لي، حتى لو لم أمتلك الوقت يجب أن أهتم بدراستي.

ـ ما هي الكلية التي تتطلع إليها بعد انتهاء المدرسة؟

أتمنى أكون مهندس لكن لم أحدد هل سأكمل دراستي في الكلية داخل أو خارج مصر.

ـ ما هي اللعبة التي تفضلها بعد الاسكواش؟

بحب التنس، ولو لم أكن ألعب اسكواش كنت سألعب بادل، ومثلي الأعلى في الرياضة بعيداً عن الاسكواش كارلوس ألكاراز الإسباني خاصة أنه توج ببطولة العالم في سن 19 سنة.

ـ محمد صلاح تجربة ملهمة لكل الرياضيين.. كيف يستفيد منها لاعبو الاسكواش؟

محمد صلاح قصة بدايته مع الكرة مؤثرة وملهمة جداً لم تكن بدايته سهلة، ولكنه أعطانا الأمل لنحقق أحلامنا.

ـ أصغر لاعب يتوج ببطولة محترفين للاسكواش حدثنا عن هذا الإنجاز

هذه البطولة كانت في لوس أنجلوس كانت مهمة جداً بالنسبة لي وكانت صعبة بعد الفوز بها شعرت أنني يمكن أن أقدم أفضل من ذلك وصعدت للتصنيف رقم 78 وهذا أمر غير سهل في تصنيف الرجال، وأعتقد قد أصل إلى أفضل 50 لاعباً في نهاية الموسم ان شاء الله.

ـ برأيك ما سر تفوق المصريين في الاسكواش؟

سر تفوق المصريين في الاسكواش يرجع إلى أولياء الأمور، بدون الأب والأم لا نستطيع أن نحقق شيء، دائماً معي في التدريبات ويحفزوني وكذلك المدربين لهم دور كبير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة