لو النوم بيغلبك بسرعة فى النهار.. احذر قد يكون علامة على اضطراب "الخدار"

الثلاثاء، 16 يناير 2024 09:00 م
لو النوم بيغلبك بسرعة فى النهار.. احذر قد يكون علامة على اضطراب "الخدار" الخدار
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالنسبة لمعظم الناس، فإن عدم القدرة على النوم سريعا قد يمثل مشكلة كبيرة، لكن هل تعلم أن النوم بسرعة كبيرة قد يشير أيضًا إلى وجود مشكلة. في حين أن الحرمان من النوم يمثل نوعا من الاضطراب يمكن أن يجعلك مرهقًا، فإن أنواعًا مختلفة من اضطرابات النوم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى نفس الشيء، ومنها النوم السريع حسب موقع " onlymyhealth".

هل النوم بسرعة كبيرة أمر مقلق؟

أشارت تقارير خبراء النوم أن الشخص السليم عادة ما يستغرق حوالي 10 إلى 20 دقيقة، في حين أن الأشخاص المختلفين يستغرقون فترات زمنية مختلفة للنوم.

ما هو الخدار؟

الخدار هو اضطراب عصبي يؤثر على النوم، حيث يؤثر على قدرة الدماغ على التحكم في دورات النوم والاستيقاظ ويجعل الشخص يشعر بالنعاس الشديد طوال اليوم.

تتكون دورة النوم الطبيعية من مرحلتين: حركة العين السريعة (REM) والنوم بدون حركة العين السريعة، عادةً ما يدخل الشخص في مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM) بعد حوالي 60 إلى 90 دقيقة. ومع ذلك، فإن الأشخاص المصابين بالخدار يدخلون هذه المرحلة خلال 15 دقيقة فقط من النوم.

على العكس من ذلك، فإن الأشخاص الذين يستغرقون أكثر من 20 دقيقة للنوم يمكن أن يصابوا بالأرق، وهو اضطراب في النوم يرتبط بصعوبة النوم.

وفقا لموقع " clevelandclinic "، الخدار أيضا  يسبب الرغبة في النوم فجأة أثناء النهار، وهو أمر يكاد يكون من المستحيل مقاومته، على الرغم من أن هذه الحالة ليست شائعة، إلا أنها معروفة على نطاق واسع بسبب أعراضها وكيفية حدوثها، عادةً ما يكون الخدار قابلاً للعلاج، لكن الحالة لا تزال تسبب اضطرابات شديدة في حياتك وقدرتك على العمل وعلاقاتك الاجتماعية.

ما هي أعراض الخدار؟
 

هناك أربعة أعراض رئيسية للخدار، ولكن معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا يعانون من الأعراض الأربعة جميعها، والأعراض الأربعة هي:

نعاس مفرط أثناء النهار: يحدث هذا العرض لكل شخص مصاب بالخدار، غالبًا ما يصف الخبراء هذه الحالة هذه بأنها "نوبات نوم".

ضعف العضلات المفاجئ ( الجمدة ): يمكن أن يكون لهذا آثار خفيفة، تؤثر على جانب واحد من الجسم أو ضعف العضلات الخفيف فقط.

الهلوسة المرتبطة بالنوم: تحدث هذه مباشرة بعد النوم أو قبل الاستيقاظ مباشرة.

شلل النوم: عندما يكون لديك هذا العرض، سوف تستيقظ أحيانًا بشكل كامل، ولكن ليس دائمًا — ولكن تجد نفسك غير قادر على الحركة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة