بيل جيتس عن تأثير الذكاء الاصطناعى على الوظائف: إنه أمر رائع

الثلاثاء، 16 يناير 2024 05:00 م
بيل جيتس عن تأثير الذكاء الاصطناعى على الوظائف: إنه أمر رائع بيل جيتس
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، في مقابلة حصرية مع موقع ياهو فاينانس لايف في دافوس بسويسرا عن تأثير الذكاء الاصطناعى على الوظائف: "لقد وجدت أنها زيادة حقيقية في الإنتاجية"، وفقاً لموقع finance.

وأضاف جيتس: "وبالمثل، بالنسبة للمبرمجين، فإنك ترى تحسينات في الإنتاجية بنسبة 40%، و50%، مما يعني أنه يمكنك إنجاز البرامج في وقت أقرب، ويمكنك جعلها ذات جودة أعلى وتحسينها، لذا فإن ما سنراه في الغالب هو أن الإنتاجية من العمال سوف يرتفع."

وفقًا لتقرير جديد صادر عن صندوق النقد الدولي (IMF) يوم الأحد، حوالي 40% من العمالة العالمية معرضة للاختفاء بسبب الذكاء الاصطناعي.

في الاقتصادات المتقدمة، يتعرض ما يقرب من 60% من الوظائف للذكاء الاصطناعي بسبب انتشار الوظائف الموجهة نحو "المهام المعرفية"، وقال صندوق النقد الدولي إن التعرض الإجمالي يبلغ 40% في الأسواق الناشئة و26% في البلدان منخفضة الدخل.

على الرغم من أن العديد من الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية قد تواجه اضطرابات أقل إلحاحًا مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، فإن صندوق النقد الدولي يفسر استعدادها أيضًا للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، وخلصت الدراسة إلى أن هذا قد يؤدى إلى "تفاقم" "الفجوة الرقمية" و"التفاوت في الدخل بين البلدان".

وقالت كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي لموقع  Yahoo Finance Live إن العمال الأكبر سناً يمكن أن يشهدوا تأثيرًا كبيرًا من اعتماد الذكاء الاصطناعى على نطاق واسع وقد يحتاجون إلى شبكة أمان اجتماعي.

وأضافت: "عليك أن تكون قادرًا على دعم أولئك الذين يسقطون من الهاوية لأن وظائفهم قد تم القضاء عليها، ونحن ننظر أيضًا إلى من هو الأكثر قدرة على التكيف، ومن الواضح أن جيل الشباب، في بعض المناطق، النساء أكثر قدرة على التكيف، ولكن في مناطق أخرى أقل قدرة على التكيف، وأوضحت جورجييفا: "قد يحتاج الجيل الأكبر سناً إلى مزيد من الدعم للحاق بركب هذا العالم الجديد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة