بتر قدمها على طاولة المطبخ.. طبيب فلسطينى يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل بتر قدم ابنة شقيقه فى غزة: استخدمت سكينا وخيط ملابس لإنقاذها.. دبابة استهدفتها خلال حديثها مع والدها.. ونناشد الشرفاء لعلاجها بالخارج.. صور

الثلاثاء، 16 يناير 2024 04:00 م
بتر قدمها على طاولة المطبخ.. طبيب فلسطينى يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل بتر قدم ابنة شقيقه فى غزة: استخدمت سكينا وخيط ملابس لإنقاذها.. دبابة استهدفتها خلال حديثها مع والدها.. ونناشد الشرفاء لعلاجها بالخارج.. صور عهد بسيسو
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الدبابات تحاصر المنزل من كل مكان وتطلق قذيفة تستهدف بنت عمرها 16 سنة كانت تتحدث مع والدها المقيم فى دولة بلجيكا حيث صعدت إلى الطابق الخامس لمنزلهم... سقطت الفتاة مغشيا عليها وبعد دقائق تستفيق وترفض أى مساعدة من أى شخص عدا الدكتور هانى بسيسو عمها.. تقول الفتاة لعمها وهو يحاول إنقاذ حياتها: هل ستتركنى وحيدة لو اقتحم الاحتلال المنزل يا عمى؟.. يرد الدكتور هانى بسيسو: مصيرى ومصيرك واحد يا عمو لن أتركك أبدا".
 
الطبيب-الفلسطينى
 
في مشهد تقشعر له الأبدان نقل الطبيب هاني بسيسو عم الفتاة عهد بسيسو البالغة من العمر 16 عاما إلى دخل المنزل، وعلى طاولة المطبخ التى يتم فيها إعداد العجين يمسك الطبيب الفلسطينى سكينا وخيط ملابس لإنقاذ حياة البنت بعد أن اتخذ القرار سريعا ببتر القدم.. ربط الشريان بخيط الملابس واستعان بقارورة بها مياه لتطهير الإصابة.. أطلق صرخاته للعالم الحر كى يرى ما يحدث لأطفال غزة الذين يتعرضون لإبادة وقتل جماعى.
 
وقال دكتور هاني بسيسو: وصلت المكان الذى سقطت فيه الفتاة فى الطابق الخامس فى غضون خمس دقائق.. لا أستطيع وصف ما حدث لى حيث تجمد جسدى تماما لعدم توفر "بنج" أو أدوات لإنقاذ حياة البنت.. كان الوقت ضيق جدا لاتخاذ القرار السريع لإنقاذ حياتها.
 

عهد-بسيسو

 
اتخذت قرارى الأخير أنه فى حالة دخلت البنت فى غيبوبة ولم أتمكن من السيطرة على حالتها واستمر النزيف، سأحمها وأتوجه بها مباشرة لأصعد على الدبابة الإسرائيلية لنقلها للمستشفى لأنه البنت لازم تعيش بأى طريقة.
 
هذه ليست قصة قصيرة من فيلم سينمائى أو عمل درامى وإنما شرح لواقعة أحدثت ضجة واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى العالم خلال قيام الدكتور هانى بسيسو أخصائى العظام فى مستشفى الشفاء فى غزة بعملية بتر قدم ابنة أخيه، الطبيب الذى أطلق صرخة مدوية فى مقطع فيديو تم تداوله بقوة خلال الساعات الماضية قال: انظروا.. ها أنا أقطع رجل ابنتى اليافعة على طاولة مطبخنا فى بيتنا المحاصر.. أين إنسانيتكم؟! انظروا إلى الظلم الذي نعيشه!".
 
 

دبابة إسرائيلية استهدفتها خلال حديثها مع والدها

انفرد "اليوم السابع" بحديث خاص مع الدكتور هانى بسيسو وهو طبيب عظام يعمل فى مستشفى الشفاء وكذلك عيادات الهلال الأحمر الفلسطينى، والذى أكد أنه رفض الخروج من غزة رغم تمكن زوجته وأولاده من الخروج أثناء الحرب الإسرائيلية ضمن الرعايا الأجانب، لكنه رفض الخروج واستمر على رأس عمله فى مستشفى الشفاء حتى آخر لحظة اقتحامها، مضيفا: لعل قرارى بعدم ترك غزة قد تكون بمثابة رسالة من الله كى أبقى لأكون سببا فى إنقاذ حياة الفتاة."

 

الواقعة التى حدثت فى 19 ديسمبر الماضى لم يعرف عنها العالم شيء إلا بعد تداول مقطع الفيديو خلال الساعات الماضية عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعى، ونزفت الفتاة عهد بسيسو لساعات طويلة حتى نجحت أسرتها فى نقلها لمستشفى الشفاء الطبى فى 22 ديسمبر الماضي.

 

وأكد الدكتور هانى بسيسو فى حديثه الحصرى لـ"اليوم السابع" أن والد الفتاة عهد سافر إلى دولة بلجيكا قبل 7 سنوات ويحرص يوميا على الاتصال بابنته التى تنتظر لحظة التواصل مع والدها وتنتقل بمفردها إلى الطابق الخامس فى منزلنا المكون من 6 طوابق ويعيش فيه 30 شخصا.

 

عههد-بعد-بتر-قدمها
 

وأوضح أن الفتاة تصعد يوميا على السلم كى تتحدث مع والدها من وراء الستارة حتى تفاجئنا بقيام دبابة إسرائيلية بإطلاق قذيفة استهدفت الفتاة مباشرة ما أدى لبتر، مضيفا: البنت كل يوم تطلع وتتحدث من وراء الستارة مع والدها وهو مقيم فى بلجيكا... تفاجئنا أن دبابة استهدفتها بقذيفة ما أدى لبتر قدمها... اضطررت للقيام بهذه العملية على طاولة المطبخ وتحديدا مكان العجين.

 

ربط الشريان بخيط ملابس.. وتحتاج للعلاج بالخارج

وأوضح الدكتور هانى بسيسو أن الحدث كان صعب ومؤلم جدا دفعه للقيام بعملية البتر مستخدما أدوات المطبخ لعدم توافر أى أدوات تساعده فى العملية، مضيفا: الشريان ينزف وتحركت سريعا لربطه بخيط عادى فى ظل الحصار المفروض علينا لمدة 5 أيام وحالة البنت الصحية كانت متدهورة للغاية، مضيفا: بعد ابتعاد القوات الإسرائيلية نقلناها إلى مستشفى الشفاء الطبى ونطالب كل الشرفاء وأصحاب الضمائر الحية بإنقاذها وتوفير لها طرف صناعي.

 

وأكد الدكتور هانى بسيسو، أن الفتاة التى أجرى لها عملية بتر قدمها قد تمت بدون أى بنج أو مخدر وهى تصرخ وفى حالة فقدان للوعى، وتقول لي: عمو هل ستتركنى لو اليهود اقتحموا البيت.. كلمات مؤثرة هزتنى وقولت له أبدا لن أتركك لأنى مصيرى ومصيرك واحد يا عمو.. مصيرنا واحد ولن أتخلى عنكى أو أتركك أبدا."

 

 
عههد
 

ولفت إلى أن الفتاة تم إجراء لها كافة العمليات الجراحية اللازمة لكن العمليات الرئيسية اللازمة لتركيب طرف صناعى لم نتمكن من القيام بها لعدم توافر الإمكانيات لدينا فى غزة، وتابع بالقول: أناشد كل الشرفاء وأصحاب الضمائر الحية بمساعدة الفتاة فى السفر للعلاج بالخارج وتركيب طرف صناعى لها.

 

وعن الوضع الصحى للفتاة، أكد الدكتور هانى بسيسو أن وضعها الصحى تحسن بشكل كبير بعد القيام بعملية بتر قدمها لأن حياتها كانت مهددة بشكل كامل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة