معتقدات خاطئة لا تتبعها إذا كنت مريض سكر.. استشاري يوضح

الثلاثاء، 16 يناير 2024 10:00 ص
معتقدات خاطئة لا تتبعها إذا كنت مريض سكر.. استشاري يوضح معتقدات لمريض السكر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر الكثير من الأفكار المغلوطة والمعتقدات الخاطئة لدى البعض عن مرض السكر وعلاجه، وفى هذا التقرير نحاول تصحيح بعض هذه الأفكار الخاطئة عند بعض مرضى السكر لضبط مستوى سكر الدم لديهم بطريقة صحية.
 
قال الدكتور أحمد السنهورى، أخصائي الأمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء بالمعهد القومى للسكر، إن هناك معتقدات خاطئة كثيرة تواجه بعض مرضى السكر ويجب تصحيحها.
 
وأوضح أن من بين الأفكار المغلوطة إهمال علاج الضغط أو السكر، حيث يعتقدون أن تناول العلاج يجعلهم يعتادون عليه، وهذا معتقدات خاطئة تمامًا وقد يؤدي فيما بعد إلى صعوبة التحكم فى السكر أو الضغط وقد يعرض المريض لمضاعفات كارثية.
 
وتابع قائلاً: إن من بين الأفكار المغلوطة أيضًا عند مرضى السكر أن تناول الخبز بدلاً من الأرز والمكرونة لا يرفع سكر الدم، موضحة أن الحقيقة هى أن الخبز يرفع السكر في الدم مثله مثل الأرز والمكرونة، وكذالك السعرات الحرارية تكون مرتفعة أيضًا فى الخبز وتؤثر على الوزن، لذا يجب أن نقلل من الخبز والأرز والمكرونة قدر الإمكان لضبط نسبة السكر بالدم بجانب تناول الأدوية التى يصفها طبيبك.
 
وأشار إلى أن البعض يعتقد أن مريض السكر يحتاج لنظام غذائي خاص به، لكن الحقيقة هى أن مريض السكر يمكنه تنازل كل الأطعمة ولكن بكمية مناسبة، وفى حال رغب فى تناول الحلويات يمكنه تناول قطعة صغيرة مع تناول الدواء وممارسة المشى السريع لمدة ربع ساعة بعد تناول الطعام.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة