"ادخلوها بسلام آمنين".. مصر تنجح فى إدخال الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح من قطاع غزة إلى البلاد.. نقابة الصحفيين المصرية تشكر مصر والأجهزة المختصة.. و"الدحدوح": أشكر مصر وكل الصحفيين المصريين

الثلاثاء، 16 يناير 2024 04:09 م
"ادخلوها بسلام آمنين".. مصر تنجح فى إدخال الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح من قطاع غزة إلى البلاد.. نقابة الصحفيين المصرية تشكر مصر والأجهزة المختصة.. و"الدحدوح": أشكر مصر وكل الصحفيين المصريين وائل الدحدوح
كتب - محمد السيد الشاذلى - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت السلطات المصرية، الثلاثاء، فى إدخال الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح من قطاع غزة إلى البلاد، بحسب ما أعلنته قناة القاهرة الإخبارية.

 

وتلقى الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح صدمات موجعه بفقدان عدد من أبناءه وأحفاده وزوجته فى استهداف الطيران الحربى الإسرائيلى لأسرته بشكل متعمد فى أماكن متفرقة بقطاع غزة، كان آخرهم ارتقاء نجله حمزة الدحدوح بعد استشهاد زوجته وطفليه وحفيده فى غارة أبلغ هو بنفسه عن وقوعها دون أن يعلم أنها استهدفت أسرته.

 

استشهدت زوجة الصحفى الفلسطينى وائل الدحدوح وابنه وابنته وحفيده فى أكتوبر الماضى، فى انفجار بالمنزل الذى كانوا يحتمون به فى مخيم النصيرات للاجئين وسط غزة، وذلك فى استهداف إسرائيلى مباشر لأسرته.

 

واستهدف الطيران الإسرائيلى الصحفى حمزة وائل الدحدوح المصور الصحفى، 27 عاما، غرب خان يونس، وأكد الدحدوح أنه "ليس هناك ما هو أكثر إيلاما من فقدان دمك وخاصة ابنك الأكبر. حمزة كان أنا، ورفيق روحى وكل شيء". وأضاف: "نعم نبكى ونبكى، لكن هذه دموع الإنسانية، دموع الكرم والشهامة، ولكن هذه ليست دموع الخوف".

 

وتحدث الزميل وائل الدحدوح خلال تشييع جثمان نجله حمزة قائلا أنه يتمنى أن تكون وفاة حمزة هى الأخيرة، مضيفا: "أتمنى أن تكون دماء ابنى آخر من يقُتل من الصحفيين ومن يقُتلوا فى هذه المجزرة". 

 

وأظهرت صور من الجنازة الدحدوح، وهو يرتدى سترته الصحفية، ويمسك بيد ابنه المتوفى ويقبلها مرارا وتكرارا وهو يبكى، وكانت يد الصحفى وائل الدحدوح عليها ضمادات. وكان قد أُصيب فى هجوم أدى إلى مقتل زميله سامر أبو دقة فى ديسمبر 2023.

 

وقالت لجنة حماية الصحفيين الفلسطينيين، إن عدد الصحفيين الذين استشهدوا فى الأسابيع العشرة الأولى من الحرب بين إسرائيل وغزة، يفوق عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين قُتلوا فى دولة واحدة خلال عام كامل.

 

من جانبها، تقدمت نقابة الصحفيين المصرية بالشكر للدولة المصرية والأجهزة المختصة على استجابتها لطلب النقابة بتسهيل دخول الزميل وائل الدحدوح إلى مصر لتلقى العلاج.

 

وتواصلت النقابة مع الدحدوح بعد وصوله للجانب المصرى من معبر رفح، ووجه الدحدوح الشكر للدولة المصرية ولكل الصحفيين المصريين ومجلس النقابة على دعمهم له وللقضية الفلسطينية كما وجه الشكر للزملاء فى الجزيرة على دعمهم له، مشيرا إلى أنه سيتوجه لقطر لاستكمال علاجه. 

 

وتشدد النقابة المصرية على مطالبها المستمرة بوقف العدوان الصهيونى على فلسطين ومحاكمة مجرمى الحرب الصهاينة تشكر كل اجهزة الدولة المصرية ومن بذل جهدا للمساعدة فى قضية وائل الدحدوح وعلاج الجرحى الفلسطينيين.

 

على جانب آخر، رحب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بعزم المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فى جرائم الاحتلال الإسرائيلى ضد الصحفيين فى الأراضى الفلسطينية بما فيها غزة، معتبرا ذلك خطوة فى الاتجاه الصحيح لتحقيق العدالة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين الفلسطينيين.

 

ونقلت منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، عن المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قوله أن التحقيق فى الانتهاكات فى الأراضى الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

 

وأضافت "مراسلون بلا حدود"، فى بيان لها، أن المحكمة تتحرى الجرائم المرتبكة ضد الصحفيين إلى جانب الجرائم المحتملة الأخرى فى ما يتعلق بالأوضاع فى فلسطين.

 

ويتمادى جيش الاحتلال الإسرائيلى فى استهدافه المتعمد والممنهج للصحفيين الفلسطينيين ووسائل الإعلام داس القوانين الدولية والمواثيق الإنسانية المؤكدة على حمايتهم فى مناطق الصراع، إذ مازالت حصيلة ضحايا الاحتلال الإسرائيلى من الصحفيين مرشحة للارتفاع فى ظل تواصل العدوان على قطاع غزة لأكثر من 100 يوم، إذ قضى أكثر من 115 صحفى فلسطينى برصاص وصواريخ الاحتلال الإسرائيلى منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

يعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلى عددا من الصحفيين من غزة والضفة الغربية، وذلك فى محاولة يائسة للحيلولة دون وصول الرواية الوطنية الفلسطينية الفاضحة لجرائم ووحشية الاحتلال الإسرائيلي.

 

جدد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلى الغاشم على الصحفيين الفلسطينيين، مؤكدا أن التغطية مستمرة لفضح جرائم الإبادة التى يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى بحق المدنيين فى قطاع غزة، وأن صواريخ وقذائف الاحتلال أوهى من أن تنال من إرادة وعزيمة فرسان الإعلام الفلسطينى، داعيا إلى اتخاذ إجراءات حازمة ورادعة للاحتلال الإسرائيلى فى ظل سجله الاجرامى بحق حرية الإعلام والصحفيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة