غازي حمد: لن نقبل بنزع السلاح أو فرض شروط على المقاومة الفلسطينية

الإثنين، 15 يناير 2024 11:30 م
غازي حمد: لن نقبل بنزع السلاح أو فرض شروط على المقاومة الفلسطينية الدكتور غازي حمد عضو المكتب السياسي والقيادي بحركة حماس
الأمير نصري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد الدكتور غازي حمد، عضو المكتب السياسي والقيادي بحركة حماس ما أسماه بالخطوط الحمراء في مستقبل غزة في الوقت الراهن أو ما بعد الحرب وهي ضرورة أن يكون الواقع وتلك الأحداث تعزز وتؤسس لمسار فلسطيني جديد، لأن القضية الفلسطينية أعيدت للطاولة وأصبحت مطروحة على طاولة كل الدول وكل العالم الذي  يرى الآن ضرورة الوصول لحل سياسي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية".
 
وأضاف غازى حمد خلال لقاء ببرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامة لميس الحديدى على قناة on،:"عودة القضية إلى طاولة قادة العالم ودعوة العالم لإنهاء الاحتلال خطوة ربما لم نستطع الوصول لها طوال الفترة السابقة التي كانت تتسابق فيها بعض الدول للتطبيع مع دول الاحتلال التي ترى أنها تنهي القضية الفلسطينية وكان نتنياهو يتحدث بشكل فج واضح ويقول : إن القضية الفلسطينية انتهت وأنه سيجري التطبيع مع الدول العربية ولن يكون هناك أية إحتمالات للفلسطينيين أن يقيموا دولتهم، الآن العالم يتحدث بشكل واضح ويعترفون أننا أمام معضلة وأن هذا الاحتلال يجب أن ينتهي.
 
وشدد على أن هناك مسألة أخرى مهمة تتعلق بالترتيبات سواء في قطاع غزة أو في الأوضاع الفلسطينية ونحن نقول بشكل واضح دون أي مواربة أن ذلك يجب أن يكون بأيدي فلسطينية ورؤية فلسطينية وطنية وألايفرض على الفلسطينيين ما ليس في صالحهم وأن إسرائيل إذا كانت تريد فرض بعض الوقائع وأن تتوقع أن يتعاون معهم الآخرين حتى الأمريكان أنفسهم فلن نقبل بذلك لا نحن ولا أي فلسطيني، موضحا إذا فكروا في فرض واقع جديد مخالف للمصلحة الوطنية الفلسطينية أعتقد أن هذا الأمر  لن ينجح، لأنه لايوجد بين الفلسطينيين أي حر أو شريف يمكنه التعامل مع المسار الإسرائيلي الصهيوني".
 
وردا على سؤال الإعلامية لميس الحديدي حول الترتيبات في مرحلة ما بعد الحرب وماهي الأسس التي تريدها حركة حماس للتوصل إلى حل ؟ وما هي الخطوط الحمراء؟ قال : "أول شيء نهدف إليه وقف العدوان على قطاع غزة وثانيا إنسحاب   كامل لقوات الاحتلال خارج قطاع غزة وثالثا : أن يكون هناك عملية تبادل للأسرى سواء مدنيين أو عسكريين وأن تكون هناك رزمة شاملة  للأسرى بحيث يتم الإفراج  عن كل المعتقلين الفلسطينيين بشكل كامل".
 
تابع : " فيما يتعلق بقطاع غزة نحن مستعدون للنقاش حول هذا الموضوع شريطة أن يكون إطار وطني فلسطيني.. وهناك قضايا حمراء لايمكن أن نقبل بها أبدا.
 
وذكر أنه من ضمن الخطوط الحمراء التي لايمكن التنازل عنها بحسب قوله هي :"مسألة تجريد السلاح أو فرض شروط على المقاومة وهو أمر مرفوض وثاني الأمور المرفوضة هي وجود أماكن عازلة في غزة وثالثها كما يطرح ويروج  الاحتلال من مقترحات تخص حرية العمل في قطاع غزة كما يفعلون في الضفة الغربية، وهذا أمر مرفوض لن تقبله حماس فقط بل كافة القوى الفلسطينية وكافة أبناء الشعب الفلسطيني فالجميع يعتبر كل هذه خطوط حمراء لايمكن القبول بها".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة