بسبب احتدام النقاشات فى الكونجرس..

"أريفالو" يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لجواتيمالا بعد تأخير تنصيبه 9 ساعات

الإثنين، 15 يناير 2024 11:34 ص
"أريفالو" يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لجواتيمالا بعد تأخير تنصيبه 9 ساعات رئيس جواتيمالا المنتخب
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى برناردو أريفالو، اليمين الدستورية كرئيس لجواتيمالا، بعد تأخر استمر 9 ساعات بسبب احتدام النقاشات في الكونجرس الجواتيمالى، حسبما قالت شبكة سى إن إن على نسختها الإسبانية.

وقالت الشبكة إن التأخير تسبب في اندلاع مظاهرات خارج مبنى الكونجرس، حيث اشتبك مناصرو أريفالو مع قوات الشرطة، ولفتت الشبكة الإخبارية إلى أن مراسم أداء اليمين تمت فى العاصمة ، جواتيمالا سيتى،  بحضور عدد من قادة العالم والبعثات الأجنبية.

وكان أريفالو، قد فاز في الانتخابات التي جرت في أغسطس الماضي بأغلبية ساحقة ليحل محل السياسي المحافظ أليخاندرو جياماتي، الذي تورطت حكومته في فضائح الفساد.

ويطالب المدعون العامون فى جواتيمالا إلغاء الانتخابات الرئاسية التي فاز بها برناردو أريفالو ومنظمة الدول الأمريكية تدين "محاولة الانقلاب"، وفى أول خطاب له كرئيس بالنيابة، قرر أريفالو الإشارة إلى الأشهر التى تلت انتخابه، والتي تميزت بالعقبات القضائية، التى روجت لها المعارضة، بهدف منعه من أن يصبح رئيسًا.

وبدأ حديثه بالقول: "إنه لشرف كبير لي أن أتحمل هذه المسؤولية، وأظهر أن ديمقراطيتنا لديها القوة اللازمة للمقاومة، وأنه من خلال الوحدة والثقة يمكننا تحويل المشهد السياسي في جواتيمالا".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة