أحمد السبكى لـ DMC: جميع المصريين سيتمتعون بالتأمين الصحى الشامل فى 2030

الأحد، 14 يناير 2024 11:19 م
أحمد السبكى لـ DMC: جميع المصريين سيتمتعون بالتأمين الصحى الشامل فى 2030 الدكتور أحمد السبكى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعى التأمين الصحى وحياة كريمة بوزارة الصحة، عن التأمين الصحى الشامل، قائلا: "هو ترجمة حقيقية لمفهوم بناء الإنسان فى الدولة المصرية والجمهورية الجديدة، ويشكل رؤية ثاقبة للرئيس السيسى فى حماية المصريين من الناحية الصحية".
 
وأضاف أحمد السبكى خلال لقائه ببرنامج "مساء dmc"، على قناة dmc، أنه بانتهاء مشروع التأمين الصحى الشامل فى 2030 سيتمتع جميع المصريين بتغطية مالية صحية وخدمات صحية ذات جودة عالية، والضامن لهذا الأمر قانون التأمين الصحى الشامل.
 
ولفت أحمد السبكى، إلى أن الدور الرئيسى لهيئة التأمين الصحى الشامل هو استدامة المنظومة وإدارتها من الناحية المالية، موضحا أن بدأنا فى التطبيق بمحافظة بورسعيد ثم الأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء، ونستعد للإطلاق بشكل رسمى فى السويس وأسوان.
 
تابع أحمد السبكى، قانون التأمين الصحى الشامل يقول إنه لا يوجد مواطن مصرى يحمل هم تكلفة علاج، وسعى لأن يشمل جميع المواطنين، وجميع المرضى يحق لهم العلاج والحصول على خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل.
 
وأكد أن الرئيس السيسى وجه بضم محافظة أسوان والأقصر فى المرحلة للتأمين الصحى للاهتمام بمحافظات الصعيد، وفى القريب العاجل سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية من المنظومة، وحياة كريمة ستساعد فى تطبيق نظام هذا التأمين.
 
وذكر أحمد السبكى انه تم إضافة محافظات قبل الإنتهاء من المرحلة الأولى، ونجرى دراسات عن المنظومة تتحدث بشكل دورى، وطورنا منشآت الرعاية الصحية الأولية وأصبحت قادرة على استيعاب من 70% إلى 80% من خدمات المواطنين، والمهتمين بعلم النظم الصحية يعتبرون ما حدث ثورة للإصلاح الصحى فى مصر.
 
وأشار أحمد السبكى إلى أن منظومة التأمين الصحى الشامل لم تتعثر ولدينا طموح لتسريع خطوات التنفيذ، ومشروع "حياة كريمة" تم تخطيطه بنفس المستوى من العلم والجودة وسيحسن من الخدمات الصحية التى تقدم للمواطنين.
 
تابع، المنظومة تقدم الخدمات على مستوى متقدم من الجودة، وتقدم الكشف الدورى للمواطنين والعلاج ايضا، والدولة أسست نظام صحى جديد، ونسعى لرصد ردود أفعال المستخدمين وقياس رضاهم عن الحكومة، موضحا أن المؤسسية ستكون كلمة السر فى استدامة خدمات المنظومة.
 
وقال أحمد السبكى، جميع المؤسسات المشاركة فى المنظومة تعمل بنفس الآلية، وهيئة الرعاية تقدم منظومة للتدريب الإلزامى والمستمر لكل العاملين، ونتعاون فى برامج مشتركة مع العديد من دول العالم، مؤكدا أن 100% من المنشآت الصحية فى الرعاية الأولية فى الوحدات بالقرى والنجوع مميكنة بالكامل.
 
أوضح أحمد الشبكى أن التحول الرقمى هو ركيزة لا غنى عنها فى المنظومة، واستهدفنا ربط جميع الوحدات المستشفيات المشاركة فى المنظومة ببعضها تكنولوجيا، ودخلنا فى منافسة مع جهات كبيرة فى الوطن العربى وحصلنا على عدة جوائز منها الجائزة الماسية فى قيادة التحول الرقمى فى الوطن العربى، وسنحتفل قريبا بأن جميع مستشفياتنا مصنفة فى التصنيف العالمى للتحول الرقمى.
 
أضاف أحمد السبكى أن كل مواطن يدخل المنظومة فى المحافظات له ملف صحى إلكترونى، ولدينا 4.9 مليون ملف صحى إلكترونى، والدولة المصرية الأولى التى طبقت آخر تصنيف فى أحدث تصنيف للأمراض، حتى الوصفات الطبية تخرج بشكل إلكترونى، كما نعمل على ربط القوى البشرية على أنظمة تواصل داخلى.
 
ولفت أحمد السبكى إلى أن السياحة العلاجية أحد الملفات الهامة والتى ممكن أن تكون مصدر كبير للنقد الأجنبى، ومازال الأمر قيد الدراسة المستمرة، والرئيس السيسى مهتم به، ولدينا الإمكانيات التى تجعلنا نعمل على هذا الملف، موضحا انه لدينا ممرضين يعملون فى أكان سياحية يتحدثون بأكثر من لغة.
 
وأوضح أننا نستغل القدرات من الموارد البشرية والكفاءات الطبية والبنية الأساسية التى قامت بها الدولة، وعالجنا آلاف السياح فى إطار برامج السياحة العلاجية، ونأمل أن مصر تكون الوجهة الأولى للسياحة العلاجية حول العالم ونستحق هذه المكانة، وتشمل هذه السياحة مجموعة من الجراحات مثل جراحات القلب والمفاصل والعمود الفقرى، ونحلم بأن يتمتع كل المصريين بالتغطية الصحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة