هل لألم الحلق علاقة بالإصابة بالسرطان؟

السبت، 13 يناير 2024 01:00 ص
هل لألم الحلق علاقة بالإصابة بالسرطان؟ علامات السرطان من الحلق
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هواء الشتاء الجاف لديه القدرة على التسبب فى تهيج الحلق والألم، وذلك لأن نقص الرطوبة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الأغشية المخاطية في الحلق، ومع ذلك، فإن التهاب الحلق ليس نتيجة للطقس البارد فحسب، بل يمكن أن يشير أيضًا إلى شيء خطير يهدد حياتك مثل السرطان.

الأسباب الشائعة لآلام الحلق

وفقًا لنقرير موقع ""OnlyMyHealth، أصبحت آلام الحلق منتشرة بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، مع ارتفاع معدلات الإصابة مما يثير المخاوف، مضيفًا أن العدوى سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، فهي السبب الرئيسي وراء ذلك.

آلام الحلق الحميدة مقابل السرطانية

معظم حالات آلام الحلق تكون حميدة، أي أنها لا تسبب أي ضرر طويل الأمد أو لها أي آثار تهدد الحياة، وغالبًا ما يحدث هذا النوع من آلام الحلق بسبب عوامل شائعة مثل الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، أو المهيجات البيئية، أو الإفراط في استخدام الحبال الصوتية، أو التهيج الخفيف، تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • وجع يتراوح من الانزعاج الخفيف إلى المتوسط
  • تورم مؤقت بسبب العدوى أو التهيج
  • يشير الاحمرار إلى التهاب بطانة الحلق

من ناحية أخرى، يشير ألم الحلق الخبيث إلى الانزعاج المرتبط بحالة سرطانية، والذي يسبب الألم المستمر وأعراض أخرى، مثل:

  • - ألم متواصل يستمر لأسابيع أو أشهر
  • صعوبة في البلع حتى مع الأطعمة اللينة أو السوائل
  • بحة في الصوت تستمر بعد الإصابة بالعدوى الشائعة
  • كتل أو كتل يمكن اكتشافها في منطقة الرقبة أو الحلق
  • سرطان الحنجرة هو شكل نادر من السرطان يحدث فقط في عدد قليل من الناس، وهو ينطوي على سرطان الحنجرة والأحبال الصوتية وأجزاء أخرى من الحلق، ولهذا السبب يطلق عليه أيضًا سرطان الحنجرة.

من هو الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الحلق؟

العديد من عوامل الخطر تساهم في الإصابة بسرطان الحلق، بما في ذلك التدخين وتعاطي التبغ، والإفراط في استهلاك الكحول ، وسلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والعوامل الديموغرافية مثل العمر والجنس.

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية(ACS) ، فإن هذا النوع من السرطان يحدث في حوالي 1 من كل 190 رجلا و1 من كل 830 امرأة.

كيف تعرف أن التهاب الحلق سرطان وطرق العلاج

هناك حاجة إلى الفحص الطبى إذا استمر ألم الحلق لأكثر من أسبوعين، أو تفاقمت الأعراض من حيث الشدة، أو كان هناك تاريخ من عوامل الخطر مثل التدخين، أو فيروس الورم الحليمي البشري، يتم التشخيص من خلال الفحص البدنى للحلق والرقبة، واختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، والخزعات، لتأكيد أو استبعاد السرطان.

فيما يتعلق بألم الحلق الحميد، قد تشمل العلاجات الراحة والترطيب، وأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية  لتخفيف الانزعاج، والغرغرة بالمياه المالحة الدافئة لتقليل الالتهاب.

 من ناحية أخرى، إذا كان سرطان الحلق، تتراوح خيارات العلاج من الجراحة لإزالة الأنسجة السرطانية إلى العلاج الإشعاعي للقضاء على الخلايا المستهدفة والعلاج الكيميائي للسيطرة على الخلايا السرطانية أو تدميرها.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة