بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من تطوير ترعتى المريوطية والمنصورية.. ممشى حضارى ومواقف وبارتشينات جديدة بالقطاعات المنتهى تغطيتها بمنطقة كوبرى الصحابة.. وإنشاء ممشى سياحى من الدائرى الجنوبى حتى مدخل أهرامات الجيزة

السبت، 13 يناير 2024 07:00 ص
بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من تطوير ترعتى المريوطية والمنصورية.. ممشى حضارى ومواقف وبارتشينات جديدة بالقطاعات المنتهى تغطيتها بمنطقة كوبرى الصحابة.. وإنشاء ممشى سياحى من الدائرى الجنوبى حتى مدخل أهرامات الجيزة محافظ الجيزة خلال تفقده المشروع
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تشهد محافظة الجيزة كم هائل من المشروعات القومية والتنموية التي تستهدف إعادة بريقها ورونقها الحضاري بما يليق مع مكانتها التاريخية والسياحية، وذلك بما تنفذه المحافظة من مشروعات تجميلية وحضارية وترفيهية؛ لتطوير ورفع كفاءة الطرق والمحاور المرورية المؤدية للمناطق الأثرية والمتحف المصري الكبير وتحويلها إلى مناطق جذب سياحي، وخلق مماشي سياحية جديدة تتحدى القبح بالجمال وتتحول لمحطات ترفيهية جاذبة للزوار من المواطنين والسائحين.
أكدت محافظة الجيزة سعيها لإنجاز العديد من المشروعات القومية الهامة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك ضمن خطة تم تنفيذها خلال عام 2023 وتتواصل مراحلها التنفيذية خلال عام 2024 بمتابعة دورية من اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة لتحقيق الاستفادة للمواطنين وضمان تنفيذ الأعمال بالمواصفات المحددة والجودة المطلوبة.
 
يعد مشروع تطوير وتغطية وإعادة تأهيل ترعة المريوطية أحد أبرز المشروعات التي بدأتها المحافظة منذ عامين تقريبًا، انتهت خلالهما من تطوير وتغطية ورفع كفاءة مسار كبير من الترعة وتحويله من مأوى للقمامة والأوبئة إلى منطقة حضارية خدمية تضم كورنيش وممشى سياحى ومواقف سيرفيس وساحات انتظار نموذجية ونقاط خدمية من مطاعم وكافيهات لخدمة زوار الممشى، وتستكمل خطة تطويرها بمعدلات تنفيذ عالية للانتهاء من تغطية ورفع كفاءة القطاعات المتبقية منها خلال عام 2024.
 
كشفت محافظة الجيزة أن مشروع تطوير وتغطية وإعادة تأهيل ترعة المريوطية فى المنطقة من شارع الملك فيصل وحتى كوبرى الصحابة ورصف طريق المريوطية الشرقي والغربي بطول 2.5 كم وعرض 70م، يأتي على رأس المشروعات التى من المقرر أن يتم افتتاحها وترى النور خلال عام 2024، وذلك في إطار خطة تحسين وتجميل مسار الطرق المؤدية للمناطق الأثرية والمتحف المصرى الكبير.
 
تقسم مراحل العمل الجارية بقطاعات ترعة المريوطية، من كوبري الشيشيني حتى كوبري فلفلة بطول 650 مترًا، والقطاع الثاني حتى الطريق الدائري بطول 1300 متر، والقطاع الثالث حتى كوبري المنشية بطول 500 متر، والقطاع الأخير حتى كوبري الصحابة بمنطقة منشأة البكاري.
 
وأوضحت المحافظة أنه تم الانتهاء من تغطية مسار الترعة في قطاعات الشيشيني والمنشية بالكامل، وجارٍ تنسيق مسار الطريق وتوسعته وإزالة المتعارض مع أعمال التطوير بمسار الطريق خاصة تعديات وإشغالات المحال التجارية وسلالم مقامة بالمخالفة للمقاهي والكافيهات، واستغلال جزء من الأرصفة وضمها لمسطح الطريق، لرفع كفاءته وتطويره ورصفه وإنشاء جزيرة وسطى لتسهيل حركة سير المركبات.
 
وأشارت محافظة الجيزة إلى أنه جارٍ العمل على الانتهاء من تنفيذ الأعمال المتبقية من المشروع بمعدلات تنفيذ عالية، لافتة إلى أنه سيتم رفع المخلفات والرتش ونواتج الأعمال في مسار الطريق لتبدأ الشركات المنفذة بتطوير ورفع كفاءة الطريق ووضع الطبقة الأولى للرصف، كما سيتم تركيب كاميرات مراقبة على طول المسار الخاص بالترعة لمراقبة الحالة العامة للممشى ومنع ومواجهة أي أعمال سرقات تخص الباكيات الحديدية للأسوار والعناصر الكهربائية وغيرها.
 
 
وأكدت المحافظة تنفيذ أعمال تطوير للمسار بالكامل وإنشاء ممشى سياحي وموقف سرفيس حضاري ونقاط خدمية "بارتشينات" عبارة عن مطاعم ومحال تجارية، وذلك أسوة بما تم تنفيذه من مشروعات خدمية خلال المراحل الأولى من مشروع تطوير الترعة، بالتزامن مع قرب افتتاح المتحف المصري الكبير.
 
 
وكلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مدير مديرية الإسكان بالبدء في أعمال إنشاء ساحات الانتظار ومواقف السرفيس الحضارية والمراكز الخدمية والتجارية بالقطاعات المنتهي تغطيتها، بدءًا من كوبري الصحابة بالاتجاه القادم من الطريق الدائري، على أن تكون الأعمال بنفس الجودة أسوة بما تم تنفيذه بالقطاعات السابقة لتحقيق الشكل الحضاري للممشى بالكامل.
 
وشدد على ضرورة التأكيد على الشركات المنفذة بالالتزام بالجدول الزمني المحدد للأعمال، مؤكدًا على متابعة نسب التنفيذ دوريًا وعدم السماح بأي تقصير.
 
وكلف محافظ الجيزة مدير مديرية الطرق بتوجيه الشركة المنفذة لأعمال رفع كفاءة وتطوير ورصف مسار طريق المريوطية بقطاع فيصل برفع كل المخلفات ونواتج الأعمال والرتش لتحسين الصورة البصرية للطريق، والحفاظ على ما يتم إنجازه من أعمال، موجهًا باستكمال خطة الرصف والتطوير للطريق لتسهيل حركة سير المواطنين.
 
كما كلف رئيس حي الهرم باستمرار تنفيذ أعمال التوسعة لمسار طريق المريوطية وتطبيق خط التنظيم والاستفادة من كافة المساحات لضمها لمسطح الطريق، مشددًا على عدم السماح بوجود أي تعديات وإشغالات أو سلالم مقامة بالمخالفة بمسار الطريق للمقاهي والكافيهات والمحال التجارية بطريق المريوطية.
 
ووجه "راشد"، رئيس حي الهرم بتركيب كاميرات مراقبة على طول المسار الخاص بترعة المريوطية فيصل لمراقبة الحالة العامة للممشي ومنع ومواجهة اي أعمال سرقات تخص الباكيات الحديدية للأسوار والعناصر الكهربائية وغيرها حفاظاً على المال العام.
 
وكلف محافظ الجيزة رئيس حي الهرم بالتشديد على المقاهي والكافيهات بطريق المريوطية فيصل بعدم تعديهم على مسار الطريق وأرصفة المشاة وفي حالة المخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وغلقهم بالتعاون مع شرطة المرافق، وذلك استجابة لشكاوى المواطنين.
ترعة المنصورية.
 
كشفت محافظة الجيزة تفاصيل مشروع إنشاء ممشى سياحي بطريق المنصورية، وذلك بدءًا من الدائري الجنوبي حتى مدخل أهرامات الجيزة بطول 2كم، وذلك فى إطار خطة المحافظة لتحسين ورفع كفاءة الطرق والمحاور المؤدية للمناطق الأثرية والمتحف المصري الكبير.
 
وقالت المحافظة إنها انتهت بالتنسيق مع عدد من الجهات الأخرى من أعمال تغطية ترعة المنصورية بداية من كوبري عز حتى الطريق الدائري، لافتة إلى أنه جارٍ استكمال الأعمال من منزل الطريق الدائري حتى حدود مركز ومدينة أبو النمرس.
 
وأوضحت المحافظة تفاصيل مشروع تطوير قطاع الترعة بدءًا من منطة كوبري عز حتى الطريق الدائري الجنوبي بعد تغطيته، مشيرة إلى أن المنطقة كانت تشوه المظهر العام قبل أعمال التغطية، حيث كانت مأوى للقمامة ومخلفات الرتش والحيوانات النافقة، ويمتد على جانبيها تعديات للمحال وقاعات الأفراح.
وأشارت محافظة الجيزة إلى أن طريق المنصورية يشهد مشروع تطوير كبير ينفذ على أكثر من مرحلة، المرحلة الأولى تم تنفيذها خلال العامين الماضيين، تم خلالهما إنشاء ممشى المنصورية السياحي الممتد من شارع الهرم وحتى كوبري عز، والمرحلة الثانية، والتي تمتد من شارع الهرم حتى نطاق كفر غطاطي ثم مركز ومدينة كرداسة تم تنفيذها العام المنقضي، أما القطاع الثالث والجاري تنفيذه الآن يمتد من كوبري عز حتى الطريق الدائري الجنوبي بطول حوالي 2كم وعرض حوالي 15م، وهو حجم أعمال التطوير التي سيتم تنفيذها أعلى القطاع المغطى بالترعة.
 
وأوضحت المحافظة، أنه تم الانتهاء من أعمال تغطية الترعة في المسار الثالث بالكامل، وبدأت في إنشاء ممشى سياحي من أعلى القطاعات المغطاة من الترعة، لافتة إلى أنه سيتم مراعاة إنشاء ساحات انتظار ومواقف سرفيس، وذلك نظرًا للطبيعة السياحية للقطاع، كما سيتم مراعاة دعم الممشى الجديد بالمساحات الخضراء والأشجار والمكونات الجمالية لتحقيق المظهر الحضارى اللائق، بالإضافة إلى إنشاء بارتشينات خدمية عبارة عن محال وبازارات سياحية، فضلًا عن إنشاء وإدخال المرافق بالممشى الجديد من المياه والصرف الصحى وبالوعات صرف الأمطار والكهرباء، وإنشاء أرصفة مشاة للتسهيل على المواطنين وشبكة إنارة ذات طراز جمالى، بالإضافة إلى رصف ورفع كفاءة الطريق المروري سواءً للقادم من الطريق الدائري الجنوبي أو المتجه إلى الطريق الدائري الجنوبي.
 
تطوير الترعة
تطوير الترعة

جانب من تطوير الممشى
جانب من تطوير الممشى

جانب من جولة محافظ الجيزة
جانب من جولة محافظ الجيزة

جولة محافظ الجيزة
جولة محافظ الجيزة

ممشى حضارى
ممشى حضارى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة