بن غفير وسموتريتش.. نتنياهو يتنصل من تصريحات وزرائه المتطرفين حول قطاع غزة

السبت، 13 يناير 2024 10:18 م
بن غفير وسموتريتش.. نتنياهو يتنصل من تصريحات وزرائه المتطرفين حول قطاع غزة بن غفير
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بن غفير وسموتريتش.. تنصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، من تصريحات وزرائه المتطرفين، التي تم الاستشهاد بها خلال جلسة الاستماع فى قضية "الإبادة الجماعية"، المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.
 
ولم يدن نتنياهو حلفاءه السياسيين بشكل صريح كما لم يذكرهم بالاسم، لكنه قال خلال مؤتمر صحفى "لقد قيلت أشياء لا وزن لها عبر الطيف السياسي، وأن ما يهم هو سياسة الحكومة، كما تحددها الحكومة والكابينت، مضيفا أن هذه التصريحات لا علاقة لها بالعمليات الإسرائيلية على أرض الميدان".
 
وأكد نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي يتجنب إيذاء غير المقاتلين، وهذه هى سياستنا.
 
يذكرأن، أعرب وزير الأمن القومى الإسرائيلى إيتمار بن غفير عن دعمه لفكرة إعادة توطين الفلسطينيين من قطاع غزة فى الخارج، معلنًا أن الحرب تمثل "فرصة للتركيز على تشجيع هجرة سكان غزة".
 
وقال بن غفير  خلال الاجتماع الأسبوعى لحزب "عوتسما يهوديت" إن "مثل هذه السياسة (توطين سكان غزة خارج القطاع) من شأنها أن تسهل عودة سكان المجتمعات الإسرائيلية المتاخمة لحدود غزة، وكذلك المستوطنات الإسرائيلية فى غزة، التى تم إخلاؤها فى عام 2005، وهى "حل صحيح وعادل وأخلاقى وإنساني"، على حد قوله.
 
ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن بن غفير قوله: "لا يمكننا الانسحاب من أى منطقة نتواجد فيها فى قطاع غزة (...) ولا أستبعد الاستيطان اليهودى هناك فحسب، بل أعتقد أنه أمر مهم أيضًا".
 
ودعا وزير التراث في الحكومة الإسرائيلية، عميحاي إلياهو، الجمعة، إلى إعادة احتلال قطاع غزة بالكامل، بعد اسبوعين من تصريحات مثيرة دعا فيها إلى ضرب غزة بالقنبلة النووية.
 
وأضاف إلياهو المعروف بتطرفه الشديد في تصريحات لوسائل إعلام أن احتلال غزة يجب أن يبدأ مع نهاية الحرب.
وبات إلياهو معروفا على نطاق واسع خارج إسرائيل، بعدما صرّح في وقت سابق من الحرب بالحالية بأن استخدام السلاح النووي ضد غزة وارد، هو الأمر الذي أثار موجة تنديد دولي.
 
وينتمي إلياهو إلى حزب "القوة اليهودية"، الذي يتزعمه وزير الأمن القومي الإسرائيلي الموغل في التطرف، إيمتار بن غفير.
 
واتهمت جنوب إفريقيا، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرة أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه في قطاع غزة.
 
وفي شكوى تقع في 84 صفحة رفعت إلى محكمة العدل الدولية، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، استشهد الفريق القانوني لجنوب إفريقيا بكلمات مسؤولين إسرائيليين كبار كدليل على "نية الإبادة الجماعية" ضد الفلسطينيين في غزة.
 
ومن بين من تم اقتباس تصريحاتهم، وزير التراث عميحاى إلياهو الذى كتب على حسابه في "فيسبوك": "شمال قطاع غزة أجمل من أي وقت مضى. كل شيء يتم تفجيره وتسويته، مجرد متعة للعين. يجب أن نتحدث عن اليوم التالي".
 
كما نقلت جنوب إفريقيا تصريح وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي السابق الذي جرى تعيينه وزيرا للخارجية قبل أيام، يسرائيل كاتس، عندما قال على منصة "إكس": "أُمر جميع السكان المدنيين في غزة بالمغادرة على الفور. سنفوز. لن تصلهم قطرة ماء ولا بطارية واحدة حتى يرحلوا عن العالم".
 
فيما نقلت عن النائب عن حزب الليكود نسيم فاتوري قوله في منصة "إكس": "الآن لدينا جميعا هدف مشترك واحد. محو قطاع غزة من على وجه الأرض".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة