من الأشخاص الأكثر عرضة للالتهاب الرئوي وطرق الوقاية.. استشاري يجيب

الجمعة، 12 يناير 2024 09:00 م
من الأشخاص الأكثر عرضة للالتهاب الرئوي وطرق الوقاية.. استشاري يجيب الالتهاب الرئوي
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الالتهاب الرئوي من الأمراض الشائعة بين الكثير من الناس، وهو عدوى تصيب إحدى الرئتين أو كلتيهما، حيث يتسبب في امتلاء الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل، وتختلف حدته من شخص لآخر فهناك أشخاص يعانون من أعراض شديدة وآخرون يعانون من أعراض خفيفة، في هذا التقرير نتعرف على طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي.
 
قال الدكتور رضا إبراهيم، استشاري الأمراض الصدرية والحساسية ومدير مركز الصدر ببولاق أبو العلا، إن الالتهاب الرئوي يحدث بسبب بكتيريا أو فيروس، مضيفًا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، وكذلك للوقاية من العدوى مرة أخرى إذا أصبت من قبل.
 
وأوضح، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من بين أهم طرق الوقاية الاهتمام بالتغذية الجيدة من خلال تناول مجموعة من العناصر الغذائية المتكاملة مثل: طبق السلطة الغني بالخضروات الملونة والفاكهة والحبوب الكاملة والبروتين قليل الدهون.
 
وأكد أن اللقاحات ضرورية للوقاية من الالتهاب الرئوي، خاصة لكبار السن والأطفال، لضعف مناعتهم.
 
وأشار إلى أن هناك لقاح المكورات الرئوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وذوى الأمراض المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو الحاد، مضيفًا أن الأطفال يحصلون على جرعتهم الأولى  من لقاح المكورات الرئوية عندما يبلغون من العمر اثني عشر أسبوعًا وجرعة معززة عندما يبلغون من العمر عامًا واحدًا. 
 
وتابع قائلاً: أنه من المهم تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال سواء بمنديل ورقى أو في مرفقك للوقاية من الأمراض التنفسية ومنها الالتهاب الرئوي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة