متحور كورونا الجديد يرفع الطوارئ في امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس.. كليات الجامعة تكثف من إجراءاتها الوقائية من تعقيم وتباعد داخل اللجان.. ولجنة إشراف وقائى لمتابعة امتحانات كلية العلوم.. صور

الجمعة، 12 يناير 2024 11:00 م
متحور كورونا الجديد يرفع الطوارئ في امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس.. كليات الجامعة تكثف من إجراءاتها الوقائية من تعقيم وتباعد داخل اللجان.. ولجنة إشراف وقائى لمتابعة امتحانات كلية العلوم.. صور امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ترفع كليات جامعة عين شمس، حالة الطوارئ تزامنا مع انتظام أعمال امتحانات الفصل الدراسى الأول بمختلف الكليات، حيث ترفع الكليات من إجراءاتها الاحترازية وذلك بعد الكشف عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا.

 

مراقب لكل 30 طالبًا بكلية الحقوق

 

وفى كلية الحقوق، انطلقت امتحانات الفصل الدراسى الأول بكلية الحقوق بجامعة عين شمس فى أسبوعها الأول، حيث بدأ طلاب الشعب الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية امتحانات الفصل الدراسى الأول، وقد اتخذت الكلية كافة الاستعدادات اللازمة سواء فيما يتعلق بتهيئة أماكن الجلوس أو بتوافر الرعاية الطبية للطلاب واتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا بتوجيهات من الدكتور محمد صافى عميد الكلية.

 

كما اتخذت الكلية إجراءات متعددة لمكافحة الغش متمثلة فى استلام وتجميع جميع الوسائل الإلكترونية قبل دخول الطالب مقر الامتحان، وتخصيص مراقب لكل ثلاثين طالبا، إضافة إلى تواجد عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكل لجنة، ولجنة مركزية لإدارة الامتحانات مشكلة من عميد الكلية والوكلاء.

 

22  ألف طالب يؤدون الامتحانات بكلية الآداب 

 

أما فى كلية الآداب بجامعة عين شمس، تواصل عقد امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الفرق الدراسية فى أسبوعها الثالث، حيث تجرى الامتحانات على 4 فترات تبدأ من التاسعة صباحا حتى الرابعة والنصف عصرا ومدة اللجنة الواحدة ساعة ونصف ويفصل بين اللجنة والأخرى نصف ساعة للتنظيف وتنظيم دخول وخروج الطلاب.

 

ورصد "اليوم السابع" أعمال الامتحانات داخل اللجان، حيث يؤدى الاختبارات ما يقرب من 22 ألف طالب، والكلية انتهت من إجراء الاختبارات الإلكترونية لمادة الحاسب الآلى على مستوى برامج كلية الآداب للمستوى الأول ببرامج الساعات المعتمدة وذلك بمعامل الاختبارات الإلكترونية المركزية بجامعة عين شمس والتى أجريت بكلية الألسن واستمرت من 17 حتى 19 ديسمبر، بالتعاون مع إدارة تطوير التعليم بالجامعة.

 

كما أدى طلاب النظام القديم وطلاب اللجان الخاصة وطلاب مركز الابصار الامتحان بمقر كلية الآداب فى المعامل المخصصة لهم، وذلك يوم الخميس 21 ديسمبر الماضى، وتتميز خدمة الاختبارات الإلكترونية بحصول الطالب على نتيجة الاختبار فور الفراغ من تسجيل الإجابة، كما تتيح للطلاب معرفة الإجابة النموذجية المفترضة.

 

امتحانات كلية الإعلام ومواجهة كورونا 

 

وفى كلية الإعلام، قالت الدكتورة هبة شاهين عميدة كلية الإعلام بجامعة عين شمس، أن الامتحانات انتظمت فى أسبوعها الأول فى الكلية وبدأت يوم 30 ديسمبر الماضى.

 

واضافت عميدة كلية الإعلام بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الامتحانات تجرى لمستويين بالكلية بإجمالى ما يقرب من 800 طالب وطالبة، على أن تنتهى الامتحانات يوم 23 يناير.

 

وأشارت إلى أن الامتحانات جزء منها اختيار من متعدد "بابل شيت"، والجزء الثانى عبارة عن أسئلة مقالية يعبر الطالب داخل كراسة الإجابة تقيس القدرة على التقييم والكتابة.

 

وأضافت أن الكلية تسعى للانتهاء من أعمال اعلان النتائج فى أقرب وقت حتى يتثنى للطلاب التسجيل فى المقررات الدراسية بالفصل الدراسى الثانى خاصة وأن الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.

 

وأكدت أن هناك تعليمات صارمة لمواجهة الغش تم وضعها على جداول الكلية، والعمل على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتوفير كافة سبل الوقاية والتعقيم وإجراءات مواجهة فيروس كورونا، لافتة إلى أن الامتحانات ستتوقف مع إجازة عيد الميلاد المجيدة ويتم استئنافها بها مباشرة.

 

لجنة إشراف وقائى بامتحانات كلية العلوم 

 

وفى كلية العلوم بجامعة عين شمس، أكد الدكتور محمد رجاء عميد كلية العلوم، أن الامتحانات منتظمة بالكلية بمختلف الفرق الدراسية، لافتا إلى أنه يتم تعقيم القاعات والتأكيد على التباعد خاصة مع التحذيرات الخاصة بمتحور كورونا الجديد.

 

وأضاف عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن يتم التأكيد على التباعد داخل اللجان وتتواجد لجنة اشراف وقائى تزامنا مع الامتحانات يكون دورها تنظيم دخول وخروج الطلاب واتخاذ كافة إجراءات التعقيم.

 

وتابع : أن هناك تنسيق أيضا مع المركز الطبى بالكلية حالة ظهور أى أعراض على الطلاب، فضلا عن لجنة خاصة لأى حالات طارئة، موضحا أن الامتحانات تعقد على فترتين وتم إلغاء إجراء الامتحانات فى الطرقات والممرات بالكلية.

 

وأكد : محافظين على التباعد داخل اللجان بين كل طالب، لافتا إلى أن الامتحانات تجرى على فترات على مدار الأسبوع حفاظا على عدم التكدس والزحام داخل اللجان.

 

وأكد أنه من المقرر الانتهاء من الامتحانات يوم 21 يناير وإعلان النتائج فى اسرع وقت حتى يتثنى للطلاب التسجيل فى المقررات الدراسية للفصل الدراسى الثانى.

 

خريطة العام الدراسى وبداية الفصل الثانى 

 

وكان المجلس الأعلى للجامعات، وافق على الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2023/2024، والذى يبدأ السبت 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى فى الخميس 4 يناير 2024.

 

وتنتهى امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول الخميس 25 يناير 2024، وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 27 يناير 2024، وتنتهى الخميس 8 فبراير 2024.

 

ويبدأ الفصل الدراسى الثانى اعتبارًا من السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهى الخميس 30 مايو 2024، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

أعمال الامتحانات داخل اللجان
أعمال الامتحانات داخل اللجان

التباعد داخل اللجان
التباعد داخل اللجان

امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس
امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس

امتحانات الفصل الدراسى الأول
امتحانات الفصل الدراسى الأول

امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس
امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول بجامعة عين شمس

امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول
امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة