ماذا يعنى عدم تحمل اللاكتوز وكيف يؤثر على صحتك؟

الجمعة، 12 يناير 2024 07:00 م
ماذا يعنى عدم تحمل اللاكتوز وكيف يؤثر على صحتك؟ أعراض عدم تحمل اللاكتوز
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عدم تحمل اللاكتوز هو عدم القدرة على هضم اللاكتوز الموجود في الحليب، ويسبب نقص التغذية ويؤثر على الصحة النفسية، فى هذا التقرير نتعرف على عدم تحمل اللاكتوز وأعراض الإصابة به، وفقًا لموقع times now 

ماذا يعني عدم تحمل اللاكتوز؟

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، وعدم تحمل اللاكتوز هو حالة لا يستطيع فيها جسمك تكسير اللاكتوز أو هضمه.
 
وبحسب موقع جونز هوبكنز ميديسن "يحدث عدم تحمل اللاكتوز عندما لا تنتج الأمعاء الدقيقة ما يكفي من إنزيم هضمي يسمى اللاكتاز. يقوم اللاكتيز بتكسير اللاكتوز الموجود في الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاصه. يعاني الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز من أعراض مزعجة بعد تناول أو شرب الحليب أو منتجات الألبان. وتشمل هذه الأعراض الانتفاخ والإسهال والغازات.
 
يسبب عدم تحمل اللاكتوز العديد من التحديات والمخاطر الصحية المحتملة للأفراد غير القادرين على هضم اللاكتوز.
 
 قد ينشأ نقص التغذية بسبب تجنب منتجات الألبان، مما قد يؤدي إلى عدم كفاية تناول العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين د، الضروريين لصحة العظام. يمكن أن تؤثر الحالة أيضًا على الصحة العقلية، حيث قد يعاني الأفراد من التوتر أو القلق المرتبط بالقيود الغذائية ومشاكل الجهاز الهضمي.
 
إن التشخيص الخاطئ أو إهمال عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة وإجراء اختبارات طبية غير ضرورية. 
 
من الضروري بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتبني استراتيجيات غذائية بديلة لضمان اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات مع إدارة الحالة بشكل فعال.
 
قد يجد الأفراد أنفسهم يتجنبون منتجات الألبان تمامًا. ويؤدي ذلك إلى نقص العناصر الغذائية التي توفرها منتجات الألبان مثل الكالسيوم وفيتامين د، ما قد يؤدي إلى ضعف العظام. 
 
من المهم ملاحظة أن عدم تحمل اللاكتوز يختلف عن حساسية الحليب، حيث يرتبط الأول بعدم القدرة على معالجة اللاكتوز، في حين أن الأخير ينطوي على استجابة الجهاز المناعي للبروتينات الموجودة في الحليب.
 
على الرغم من عدم وجود علاج لعدم تحمل اللاكتوز، يمكن للأفراد إدارة الحالة عن طريق الحد من استهلاكهم للأطعمة المحتوية على اللاكتوز وتكميلها عن طريق تناول مكملات اللاكتيز أو اختيار البدائل الخالية من اللاكتوز. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة