قبل أيام من بدء السباق الجمهورى فى أيوا.. المنافسة بين ديسانتيس وهيلى على المركز الثانى خلف ترامب.. كريستى يتخلى عن الترشح ويتعهد بالعمل على منع وصول الرئيس السابق للبيت الأبيض.. وهيلى تكثف هجماتها على دونالد

الجمعة، 12 يناير 2024 01:00 ص
قبل أيام من بدء السباق الجمهورى فى أيوا.. المنافسة بين ديسانتيس وهيلى على المركز الثانى خلف ترامب.. كريستى يتخلى عن الترشح ويتعهد بالعمل على منع وصول الرئيس السابق للبيت الأبيض.. وهيلى تكثف هجماتها على دونالد دونالد ترامب وجو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تبقى أيام قليلة على بدء سباق الترشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، شهد السباق الجمهورى حراكا مع انسحاب مزيد من المتنافسين، بينما زادت حدة المواجهة بين الباقين فى سبيل المركز الثانى خلفا للأوفر حظا حتى اللآن، الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وأعلن حاكم نيوجيرسى السابق كريس كريستى انسحابه من السباق، موجها فى الوقت نفسه تحذيرا لترامب.

 

 وبحسب ما ذكرت بى بى سى، قال كريستى، الذى كان حليفا لترامب قبل أن يتحول إلى خصم، أنه سيعمل على التأكد من ألا يتمكن دونالد ترامب أبدا من أن يصبح رئيسا للولايات المتحدة.

 

 وكان كريستى قد واجه ضغوطا للتنحى من السباق، والسماح للحزب بالتوحد خلف مرشح قادر على منافسة ترامب. ولم يعلن كريستى تأييده لأحد مع خروجه من السباق.

 

لكن فى تعليقات منه جانبه دون إدراك أن الميكروفون مفتوحا، توقع كريستى أن هيلى، التى تتفق على ترامب فى بعض استطلاعات الرأى، بأنها ستهزم بشدة، وأضاف أنها ليست على مستوى السباق. وقال أيضا أن المنافس الآخر، حاكم فلوريدا رون ديسانتيس كان مذعورا.

 

وقال كريستى، الذى لم يحقق أداءً جيدا فى استطلاعات الرأى على الصعيد الوطنى، إنه يعلق حملته، خلال حوار مفتوح فى ولاية نيوهامبشير. وكرس أغلب تصريحاته لمناشدة الناخبين الجمهوريين لرفض الرئيس السابق الذى اتهمه بوضع نفسه قبل شعب البلاد. وقال كريستى: أن ترامب يريدكم أن تكونوا غاضبين كل يوم لأنه غاضب.

 

 ويأتى انسحب كريستى قبل 5 أيام من انعقاد مجالس أيوا، فى مستهل السباق التمهيدى الجمهورى، حيث يختار ناخبو الحزب مرشيحهم المفضل لمنصب الرئيس.

 

 وسيصبح الفائز النهائى مرشحا للحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة ليواجه على الأرجح الرئيس جو بايدن فى الانتخابات العامة فى نوفمبر المقبل.

 

من ناحية أخرى، شهدت المناظرة الخامسة للمرشحين الجمهوريين فى السباق نحو البيت الأبيض، والتى اقتصرت على نيكى هيلى ورون ديسانتيس، تراشقا وتبادلا للاتهامات بينهما، فى ظل منافسة شديدة بين الاثنين على المركز الثانى خلف دونالد ترامب، والذى لم يشارك فى المناظرة، مثل سابقاتها وعقد حوارا مفتوحا خاصا به.

 

 وقالت صحيفة واشنطن بوست، إن المواجهة بين ديسانتيس، حاكم فلوريدا، وهيلى، سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، جاءت قبل خمسة أيام فقط من بدء السباق التمهيدى الجمهورى لاختيار مرشح الحزبن والذى ينطلق من ولاية أيوا. وفى ظل هيمنة ترامب على الصدارة فى أيوا، حاول ديسانتيس وهيلى إصابة بعضهما البعض، والظهور كأقوى منافس للرئيس السابق.

 

 ويحتاج ديسانتيس إلى التقدم على هيلى فى ولاية فلوريدا، حيث راهن بمعظم وقته وموارده ويواجه احتمال الحصول على المركز الثالث. بينما تأمل منافسته فى تقديم عرض قوى قبل التوجه إلى نيوهامبشير، الولاية الثانية فى جدول السباق، حيث تقترب أرقامها من ترامب، وتتمتع بأفضل فرصة فى حدوث مفاجأة، خاصة بعد انسحاب حاكم ولاية نيوجيرسى السابق كريس كريستى من السباق التمهيدى قبل بدء المناظرة بساعات.

 

وقالت واشنطن بوست، إن كلا من هيلى وديسانتيس حاولا إلتزام الحذر فيما يتعلق بترامب، وهاجما الرئيس مع الابتعاد عن عن انتقاده فى بعض القضايا التى يمكن أن تنفر الناخبين الجمهوريين. وردا على سؤال حول ما إذا كان ترامب هو الشخصية التى يمكن أن تتولى لمنصب لفترة ثانية، أجاب كلاهما بحذر ووجه انتقادات لسجل ترامب.

 

فقالت هيلى أن ترامب مهتم بالثأر، بينما تجنبت الفوضى والدراما، مكررة العبارات التى استخدمتها فى خطاباتها. كما انتقدت مساهمة ترامب فى الدين الوطنى، بينما تطرق ديسانتيس إلى وعود ترامب الانتخابية التى لم يتم تحقيقها، ما بين بناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك إلى التحقيق عن منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

 

وفى سياق آخر، قال دونالد ترامب أنه قد اختار بالفعل من سيترشح معه لمنصب نائب الرئيس، لكنه رفض الكشف عن اختياره.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية، فإن تصريحات ترامب جاءت فى حوار مفتوح مع فوكس نيوز فى دى مونيه بولاية أيوا، قبل المؤتمر الحزبى المرتقب يوم الاثنين المقبل لتحديد اختيار الولاية للترشح للبيت الأبيض.

 

 وتفاخر ترامب بأن العديد من الأشخاص قد سألوه عما إذا كان باستطاعتهم العمل فى إدارته الثانية، فى حال فوزه فى الانتخابات، بينهم من وصفهم بأشخاص شديدى الأهمية فى الجيش.

 

 وردا على سؤال من مذيعة فوكس نيوز مارثا ماكالام عما إذا كان قد اختار مرشحه لمنصب نائب الرئيس، أجاب ترامب قائلا: لا أستطيع أن أخبرك بهذا حقا، أعنى إننى أعرف من سيكون هو أو هى.

 

 وقالت التليجراف، إن هذا الاعتراف سيمثل المرة الأولى التى يتحدث فيها ترامب عن اختيار محدد لرفيقه فى الترشح فى ظل شكوك حول احتمال اختياره لكريستى نويم، حاكمة ولاية ثاوث داكوتا، أو مذيع فوكس نيوز السابق توكر كارلسون.

 

ومن بين الأسماء التى قد تكون محل اختيار ترامب، سارة هوكابى ساندرز، التى كانت أول سكرتير صحفى للبيت الأبيض فى إدارة ترامب والحاكمة الحالية لولاية اركنساس، ونائبة الكونجرس عن ولاية نيويورك إليز ستيفانيك.

 

 ومزح ترامب بشأن إمكانية اختيار كريس كريستى، حاكم نيوجيرسى السابق وأحد أشد المنتقدين لترامب، والذى انسحب أمس من السباق الجمهورى التمهيدى. وقال ترامب: نعم بالتأكيد، سأفعل سأفعل، لقد بدأت أعجب بكريستى أكثر بالفعل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة