غواصة نووية أمريكية تشارك فى الهجوم.. بايدن يعلن استهداف مواقع حوثية باليمن

الجمعة، 12 يناير 2024 02:00 م
غواصة نووية أمريكية تشارك فى الهجوم.. بايدن يعلن استهداف مواقع حوثية باليمن تغطية خاصة لتلفزيون اليوم السابع
كتبت _أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول إصدار الرئيس الأمريكى جو بايدن، بيانا بشأن ضربات التحالف في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقال جو بايدن في البيان: "اليوم، بتوجيه مني، نفذت القوات العسكرية الأمريكية بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد البلدان للخطر من أهم الممرات المائية في العالم".

فيما قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: "إن الضربات جاءت رداً على هجمات الحوثيين غير المشروعة والخطيرة والمؤثرة على الاستقرار في المنطقة".

أما روسيا فقد طلبت عقد جلسة طارئة فى مجلس الأمن الدولى اليوم الجمعة، على خلفية الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن.

وذكرت قناة "تليجرام" التابعة للبعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن "روسيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولى فى 12 يناير فيما يتعلق بالضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن.

وأفادت شبكة NBC News ونقلا عن مسؤولين أمريكيين أن القوات الأمريكية والبريطانية استهدفت أهدافا في اليمن باستخدام صواريخ "توماهوك" المجنحة من السفن.

وأفادت وسائل إعلامية مختلفة أن القوات الأمريكية والبريطانية شنت غارات على مدينة صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة اليمنية.

وقالت إن الغارات الأمريكية البريطانية على مدينة الحديدة اليمنية تجددت في وقت لاحق من فجر الجمعة، مضيفا أن 5 غارات جوية استهدفت اللواء 22 ميكا في مدينة تعز و3 غارات تستهدف مطار تعز. وأشارت إلى تعرض مطار الحديدة ومنطقة كيلو 16 لغارات جوية أيضا.

وأكد مصدر في الحكومة اليمنية أن 4 غارات جوية شنت على العاصمة اليمنية صنعاء، فيما صرح مصدر آخر بتعرض مدينة تعز إلى 3 غارات جوية.

وردا على ذلك، أكد القيادي في جماعة "أنصار الله" علي القحوم، أن القوات الحوثية ردت بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر وقصفت مدنا يمنية.

أكدت شبكة "سي إن إن" نقلا عن مصادر أن القوات الأمريكية استخدمت الغواصة "يو إس إس فلوريدا" خلال الهجوم على اليمن.

كما أشارت إلى أن الغواصة أطلقت صواريخ "توماهوك" الهجومية على مواقع داخل اليمن. وأكدت أن الغواصة دخلت البحر الأحمر في 23 نوفمبر الماضي.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا فجر اليوم الجمعة هجوما واسعا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين. وشنت القوات الأمريكية والبريطانية غارات على مدينة صنعاء والحديدة وتعز وذمار وصعدة اليمنية.

واستهدفت 5 غارات جوية اللواء 22 ميكا في مدينة تعز و3 غارات أخرى مطار تعز، وتعرض مطار الحديدة ومنطقة كيلو 16 لغارات جوية أيضا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة