فيتو.. أكثر الهاربين المطلوبين بالإكوادور وسبب إشتعال الحرب بالبلاد "صور"

الخميس، 11 يناير 2024 12:28 م
فيتو.. أكثر الهاربين المطلوبين بالإكوادور وسبب إشتعال الحرب بالبلاد "صور" الاكوادور
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تصاعدت حالة العنف وانعدام الأمن في الإكوادور إلى درجة أن حكومة دانييل نوبوا أصدرت خلال الـ 48 ساعة الماضية، حالة الطوارئ والصراع المسلح الداخلي في البلاد، بعد عدة أحداث مرتبطة إلى الأمن في الإكوادور، من بينها هروب أدولفو ماسياس، الملقب بـ "فيتو" يوم الأحد، زعيم عصابة لوس تشونيروس، وهي عصابة إجرامية يُزعم أنها مرتبطة بتهريب المخدرات.

زعيم عصابة فى الاكوادور
زعيم عصابة فى الاكوادور

فيتو هو الزعيم المزعوم للجماعة الإجرامية لوس تشونيروس، وهي عصابة مخدرات إكوادورية، وقبل هروبه في عام 2013، تم القبض على فيتو في عام 2011 وحكم عليه بالسجن لمدة 34 عاما "لسلسلة من الجرائم، بما في ذلك جرائم القتل والاعتداء"، حسبما قالت صحيفة التيمبو التشيلية.

بعد يوم واحد من الإبلاغ عن هروب فيتو، أصدر نوبوا مرسومًا بحالة الطوارئ، بسبب وجود حالة من الفوضى والاضطرابات الخطيرة في الإكوادور.

وفي اليوم الأول من حالة الطوارئ، الثلاثاء الماضى ، ظلت حالة انعدام الأمن كامنة في الإكوادور، حيث تم الإبلاغ عن انفجارات واختطاف ضباط شرطة وحوادث في عدة سجون في البلاد والاستيلاء على قناة TC Televisión في خواياكيل.

فوضى فى الاكوادور
فوضى فى الاكوادور

وفي 11 فبراير 2013، هرب فيتو مع 17 سجينًا آخرين من سجن شديد الحراسة يُدعى لاروكا، وتم القبض عليه مرة أخرى في 26 مايو من ذلك العام، وأصدرت الحكومة الإكوادورية معلومات فيتو الشخصية لجمع البيانات وهذه بعض منها، بحسب ملف وزارة الداخلية الصادر في إبريل 2013: اسمه : خوسيه أدولفو ماسياس فيلامار، واسمه المستعار فيتو ، وولد في 30 سبتمبر 1979.

طوارئ فى الاكوادور
طوارئ فى الاكوادور

وعاد سجن لا روكا وفيتو شديد الحراسة إلى الأضواء بعد 10 سنوات، في أغسطس 2023، عندما تم نقله إلى ذلك السجن "كإجراء أمني". ومع ذلك، في سبتمبر، أمر أحد القضاة بنقله من لا روكا، في خواياكيل، إلى السجن الإقليمي في نفس المدينة، وهو الأمر الذي وصفته حكومة الإكوادور بأنه "مشين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة