وقال بوتين -خلال لقاء مع رجال أعمال من الشرق الأقصى الروسى، اليوم الخميس، "أمامنا الكثير والكثير من المهام، فمن المهم جداً أن تكون متفوقا على خصمك وأن تكون متقدماً بخطوة واحدة، وأنتم وزملاؤكم تحققون هذا الأمر اليوم". 

وأضاف الرئيس الروسي "أن الطائرات المسيرة هي أحد أساليب الحرب الحديثة وتربط أنواع وأجناس القوات المسلحة المختلفة وتجعلها أكثر فعالية سواء كان ذلك على مستوى المعارك المضادة للبطاريات أو المعارك الاستخباراتية". 

ويأتي لقاء بوتين اليوم مع رجال أعمال من الشرق الروسي الأقصى للحديث عن تنمية الشرق الأقصى في إقليم خاباروفسك بالشرق الأقصى الروسي، حيث تحدث الرئيس الروسي عن الطائرات المسيّرة، التي تم اختبارها في المنطقة العسكرية الشمالية.

وحول الأوضاع الاقتصادية، أشار الرئيس الروسي إلى إن روسيا أصبحت الاقتصاد الأول في أوروبا والخامس على مستوى العالم من حيث تعادل القوة الشرائية.

وقال بوتين "يبدو أننا نتعرض للضغوط من كل جانب، لكننا لا نزال أكبر اقتصاد في أوروبا، لقد تفوقنا على ألمانيا وصعدنا إلى المركز الخامس عالميا -من حيث الناتج المحلي الإجمالي فيما يعادل القوة الشرائية"، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 3.5%، وأن روسيا تمكنت من تعويض خسائر 2022.

وقال خلال مؤتمر صحفي "إن سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي بشكله الحالي البالغ 16% لا يزال مؤقتًا، بحسب تأكيد محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا والخبراء، ومع حل المشكلات المتعلقة بالتضخم وانخفاضه أعتقد أن هذا الموقف سيتغير".

وكان بنك روسيا المركزي قد رفع سعر الفائدة الرئيسي أكثر من مرتين في العام الماضي من 7.5٪ إلى 16٪ سنويًا. وفي الاجتماع الأخير لمجلس الإدارة في ديسمبر، قالت محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا إن دورة رفع أسعار الفائدة الرئيسية كانت على وشك الانتهاء.