العالم هذا الصباح.. مُحافظ بنك إسرائيل لـ"نتنياهو": تداعيات الحرب الاقتصادية ستستمر سنوات.. مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب الحوثيين بوقف هجمات البحر الأحمر...تونس تتقدم بطلب للمرافعة أمام العدل الدولية

الخميس، 11 يناير 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. مُحافظ بنك إسرائيل لـ"نتنياهو": تداعيات الحرب الاقتصادية ستستمر سنوات.. مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب الحوثيين بوقف هجمات البحر الأحمر...تونس تتقدم بطلب للمرافعة أمام العدل الدولية دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجلس الأمن يدين هجمات المليشيات الحوثية فى البحر الأحمر، والبنك المركزى الإسرائيلى يحذر من عواقب الحرب الوخيمة على الاقتصاد الإسرائيلى، وتونش تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل فى المحكمة الجنائية.

مُحافظ البنك المركزى الإسرائيلى لـ"نتنياهو": التداعيات الاقتصادية للحرب ستستمر سنوات طويلة

قال مُحافظ البنك المركزى الإسرائيلى أمير يارون في رسالة بعث بها لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن التداعيات الاقتصادية للحرب على قطاع غزة ستستمر لسنوات طويلة، بسبب رفع ميزانية الأمن بشكل دائم في ميزانية الدولة. 

وفي رسالة وصفتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بأنها شديدة اللهجة، قال يارون لنتنياهو إنه يتعين على إسرائيل زيادة الضرائب لتغطية تكاليف الحرب. 

وقال موقع "جلوبس" الاقتصادي الإسرائيلي إن يارون بعث بالرسالة إلى نتنياهو بعد أن تجاهله ولم يوجه له أمس دعوة لحضور اجتماع عقده مع كبار المسؤولين في وزارة المالية الإسرائيلية حول التغييرات التي سيتم تقديمها في ميزانية 2024.

وكتب يارون في رسالته: "من الضروري أن نقرر الآن بطريقة مُلزمة وشفافة ومعلنة التعديلات الشاملة في الميزانية والتي تتضمن خطوات حقيقية لخفض النفقات، أو زيادة الإيرادات في موازنة 2024 وموازنة 2025 وتنفيذ جزء كبير من ذلك بشكل فوري ". 

وجاء في الرسالة أنه "بناء على حقيقة أن الزيادة في ميزانية الأمن يتوقع أن تكون دائمة خلال السنوات المُقبلة، فإنه من الصواب أن تتم ملاءمة ذلك من خلال ميزانية الدولة بحيث تكون دائمة". 

وأضاف يارون أنه "من أجل ضمان عودة سريعة للمرافق الاقتصادية لخطة النمو وبذلك تقليص نسبة الدين من الناتج، فينبغي تركيز الملاءمة (أي تقليص ميزانيات) في بنود ذات تأثير ضئيل على النمو الاقتصادي". 

وأوضح يارون، أن الحكومة لا يمكنها الاكتفاء بخطوات موضعية فقط، مطالبا نتنياهو بتنفيذ خطوات تقلص إنفاق الدولة وترفع دخلها في السنوات المقبلة. 
وأضاف: "المطلوب في هذه الفترة هو القيام بخطوات حازمة بالرغم من كافة المصاعب المنوطة بذلك، من أجل تحصين المناعة الاقتصادية والمالية ومنع سنوات ضائعة". 

ودعا يارون إلى "رفع نسبة القيمة المضافة، وإلغاء نقاط الاستحقاق لأهالي لديهم أطفال دون سن الثلاثة أعوام"، مشيرا إلى أن تعبير (لا توجد وجبات مجانية) في سياق تمويل الزيادة الدائمة في الإنفاق (العسكري) صحيح الآن أكثر مما مضى. 

وحذر مُحافظ بنك إسرائيل من أن التوقعات حيال ترميم الاقتصاد الإسرائيلي بسرعة في نهاية الحرب على غزة هي توقعات "مُتفائلة جدًا"، وقال إن التكهن بأن يكون النمو مرتفع عند انتهاء الحرب بما يساعد على خفض سريع للدين مُقابل الناتج، مثلما حدث لدى الخروج من أزمة كورونا، هو أمر لا يوجد ما يبرهن عليه بشكل كاف. 

وأشار يارون إلى أن الظروف الحالية وبضمنها توقعات لضعف اقتصادي في العالم في السنة القريبة، من شأنه أن يتحدى قدرة الاقتصاد الإسرائيلي على النمو بشكل سريع لدى انتهاء الحرب. 

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو

مجلس الأمن يعتمد قرارا يطالب الحوثى بوقف الهجمات على السفن

اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يطالب ميليشيا الحوثى باليمن بالوقف الفورى للهجمات على السفن.

ودعا القرار كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على هؤلاء جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

والقرار الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت "يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حدّاً" للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

تونس تتقدم بطلب للمرافعة أمام العدل الدولية بشأن انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين
 

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الأربعاء، أن تونس تقدمت بطلب لتسجيلها على قائمة الدول التي ستتولى تقديم مرافعات شفاهية أمام محكمة العدل الدولية، حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى، وذلك في إطار دعم تونس الثابت للقضية الفلسطينية العادلة.

وأضافت الوزارة ـ في بيان لها ـ أن تونس تقدمت بهذا الطلب بتاريخ 14 ديسمبر 2023، وبموافقة من رئيس الجمهورية قيس سعيد ، موضحة أنه سيتولى إعداد هذه المرافعة أحد الكفاءات الوطنية في القانون الدولي، وستنطلق جلسات سماع المرافعات الشفاهية بمقر محكمة العدل الدولية 19 فبراير القادم.

وأوضحت الوزارة أن هذا العمل يأتي في إطار الرأي الاستشاري الذي طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة استصداره من المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك الكيان المحتل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلاله طويل الأمد للأراضي الفلسطينية المحتلة واستيطانه وضمه لها، بما في ذلك التدابير الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي لمدينة القدس الشريف وطابعها ووضعها.

وأشارت إلى أن تونس ستحرص في مرافعتها على كشف حقيقة افتقار كيان الاحتلال إلى الشرعية الدولية وخرقه الجسيم للمواثيق والمبادئ الأساسية في القانون الدولي ، مؤكدة أن تونس لا يمكنها تقديم أي تنازل عن موقفها الثابت من القضية الفلسطينية.

 
الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

بوتين: روسيا أظهرت للعالم أجمع أنها مكتفية ذاتيا فى كل شئ

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن "روسيا أظهرت للعالم أجمع أنها مكتفية ذاتيا فى كل شئ".

وأضاف بوتين -وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، "الشيء الرئيسي الذي أثبتناه لأنفسنا وللعالم أجمع هو أن روسيا دولة مكتفية ذاتيا في جميع النواحي"، مشيرا إلى أن روسيا قوية وتتقدم للأمام وتتطلع بثقة إلى المستقبل وهذه بلا شك أهم نتيجة من الماضي. 

وأوضح بوتين أن الاقتصادات الرائدة في أوروبا تمر أيضا بأوقات عصيبة، مشيرا إلى أن أوروبا أصبحت تعتمد على روسيا بشكل أكبر مما تعتمد روسيا عليها.

وشدد على أن "المشاكل التي يواجهونها لا يمكن حتى مقارنتها بمشاكلنا".

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن منظومة الميزانية الروسية مستقرة رغم القيود والعراقيل التي يحاول الغرب وضعها أمام الاقتصاد الروسي. 

وقال بوتين ، خلال لقاء مع المواطنين أثناء زيارته إلى مدينة أنادير عاصمة دائرة تشوكوتكا بالشرق الأقصى الروسي :"قبل قليل قدم لي وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف تقريرا عن الوضع المالي في البلاد في العام الماضي وخطط العام الجديد 2024".. مشيرا إلى أن نظام الميزانية الروسية حسب تقرير وزير المالية مستقر ويتطور بثبات. 

يُذكر أنه من المتوقع أن تبلغ إيرادات الميزانية الروسية العام الجاري 35.065 تريليون روبل على أن تكون النفقات عند مستوى 36.66 تريليون بعجز 1.595 تريليون روبل سيتم تعويضه من احتياطيات الدولة وصناديقها الائتمانية والاستثمارية.

وفي سياق آخر، ذكرت شركة ترانسنفت الروسية - في بيان - أن إمدادات النفط من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب دروجبا انخفضت بنسبة 60% في عام 2023، لكن التدفقات أعيد توزيعها على الموانئ الروسية.

وأشار البيان إلى أنه "منذ بداية العام الماضي 2023، تمت إعادة توزيع إمدادات الأنابيب من خط أنابيب النفط دروجبا بانخفاض قدره 60% إلى موانئ النفط الروسية".

وأوضح أن "الشحنات ارتفعت عبر ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود بنسبة 3.1% إلى 30 مليون طن وارتفعت الشحنات عبر بريمورسك أقصى شرق روسيا بنسبة 6.5% إلى 44.4 مليون طن والشحنات عبر أوست لوجا بنسبة 9% إلى 34 مليون طن".

ويوفر خط أنابيب النفط دروجبا إمدادات النفط لمصافي التكرير البيلاروسية وعبوره إلى أوروبا؛ ينطلق خط الأنابيب من منطقة سامارا ويمر عبر بريانسك ثم يتفرع إلى قسمين الشمالي والجنوبي، ويمر عبر بيلاروسيا وأوكرانيا وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وألمانيا والمجر.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

 

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة