هذه بلادنا وهذا جمالها.. مراعى حلايب وشلاتين تبهر الناظرين.. أرض الجنوب الساحرة هولندا الشرق.. امتزاج لون العشب الأخضر مع مياه البحر الزرقاء تذهب الحزن.. والأهالى يهربون إليها للاستمتاع بأجواء الشتاء.. صور

الأربعاء، 10 يناير 2024 02:00 ص
هذه بلادنا وهذا جمالها.. مراعى حلايب وشلاتين تبهر الناظرين.. أرض الجنوب الساحرة هولندا الشرق.. امتزاج لون العشب الأخضر مع مياه البحر الزرقاء تذهب الحزن.. والأهالى يهربون إليها للاستمتاع بأجواء الشتاء.. صور المراعي الخضراء ومياه البحر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شتاء مختلف عن كل الأعوام السابقة ظهر فى صحارى ومناطق حلايب وشلاتين، جنوب محافظة البحر الأحمر، حيث انتشرت فيها المراعى الخضراء بعد سقوط الأمطار والسيول بشكل كبير وغير لون الصحراء تغيرا كاملا من لون الصحراء الأصفر إلى اللون الأخضر الذى يسر الناظرين.

للوهلة الأولى عند مشاهدة المراعى الخضراء فى الأودية الجبلية التى كانت خلال فصل الصيف لا مرعى فيها ولا ماء، وكأنها المزارع الهولندية، بل أنها هولند الشرق، بجمال اللون الأخضر فيها، الذى انتشر بأغلب الأودية الجبلية بها.

وقال حامد البشارى، أحد أبناء قبيلة البشارية جنوب البحر الأحمر، إن حالة من الفرحة والسرور تنتاب الأهالى عند حلول الشتاء لانتشار المراعى والعشب ليرعوا الأبل والأغنام ويدر ذلك الرزق الوفير عليها، إلا أن هذا العام كان كرم الله أكبر من توقعات الجميع المراعى ظهرت فى الأودية القريبة والبعيدة بشكل كبير.

وأضاف أن بدأت الماشية تأكل وانتشرت الرحلات فى الرعى لمسافات قريبة وبعيدة وازدهرت التجارة فى الأسواق عقب انتشار المراعى حيث درة الماشية لبنها بكثرة وبدأت حالة من الازدهار تجاريا فى الأسواق المختلفة منها سوق الشلاتين الدولى.

 فيما قال الحسن عثمان، أحد أبناء مدينة الشلاتين أيضا، إن الشتاء فى بلاد الجنوب يحقق للكل مبتغاه تأكل الماشية وتنتشر رحلات الشباب من المدينة نحو البر لقضاء أوقات ممتعة مع أصدقائهم وعائلتهم وأصبح الواقع مختلف عن الصيف حيث أن اللون الأخضر الذى كسى الصحراء أصبح يسر كل الناظرين إليها.

وأضاف الحسن عثمان، أن هناك أودية انتشر فيها العشب بالقرب من شاطئ البحر وهى لا تتكرر كثيرا، حيث امتزاج اللون الأخضر مع لون المياه الزرقاء شكل صورة خيالية، اظهرت قدرت الله وجمال وهبته لأرض مصر.

فيما طالب الكثير من أهالى الجنوب بفتح تلك المناطق التى تشبه غابات أفريقيا وكذلك مزارع هولندا بفتحها أمام الأفواج السياحية، حيث أن تلك المناطق تعتبر من أفضل مناطق البحر الأحمر فى فصل الشتاء، وأن الشباب يقومون بتنظيم رحلات ويقومون بتجهيز لحم الضأن معهم وقضاء يوم ممتع وسط عالم الخضرة والطقس الممتع. 

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، إن صحراء حلايب وشلاتين وتحديدا محميتى جبل علبه ووادى الجمال جنوب البحر الأحمر تصل إليها طيور أوروبا فى الشتاء وتظهر فيها الحيوانات البرية بكثافة.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية، أن يظهر الغزال المصرى والكبش الأروى والتيتل البرى، والطيور مثل الصقور المختلفة وكذلك النسور، والعقاب وذلك لتوافر الغذاء لها ومناسبة درجة الحرارة لها، وأن تلك المناطق لا يراها الكثيرون حيث أنها من المناطق التى تصل لمشاهديها إلى حالة من هدوء الروح والنقاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة