خريطة توفير الألبان العلاجية للأطفال حديثى الميلاد.. نسبة تغطية الجمهورية ببرنامج الكشف المبكر عن نقص هرمون الغدة الدرقية 94%.. توفير 9.4 مليون عبوة لبن صناعي للأطفال.. وتخصصيص 1129 مركزا لصرفها بالمحافظات

الأربعاء، 10 يناير 2024 03:00 م
خريطة توفير الألبان العلاجية للأطفال حديثى الميلاد.. نسبة تغطية الجمهورية ببرنامج الكشف المبكر عن نقص هرمون الغدة الدرقية 94%.. توفير 9.4 مليون عبوة لبن صناعي للأطفال.. وتخصصيص 1129 مركزا لصرفها بالمحافظات ألبان الأطفال - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تنفيذ البرنامج القومى للكشف المبكر عن نقص هرمون الغدة الدرقية الوراثى ومرض الفينيل كيتونيوريا، والذى يحقق نسبة تغطية 94% من إجمالى المواليد على مستوى الجمهورية .

 
وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه تم تقديم خدمات رعاية الأطفال دون سن الخامسة بمتوسط 17 مليون و167 ألف و340 خدمة سنويا، من خلال متابعة النمو والتطور للأطفال والاكتشاف المبكر للأمراض المتعلقة بسوء التغذية مع تقديم المشورة التغذوية للأمهات.
 
ومن جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان لـ"اليوم السابع"، إنه تم توفير 9.4 مليون علبة ألبان صناعية مدعمة للأطفال بالعام المالى الماضى، كما تم صرف 193 ألف علبة لبن علاجى لمرضى الفنيل كيتونيوريا، وصرف 23ألف و684 عبوة من عقار السيرزايم لحالات مرضى جوشية لتغطية 302 حالة مصابة بمرض جوشير النادر .
 
 وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم صرف 311 ألف و871 علبة من الأنواع المختلفة الخاصة بـ 19 مرض وراثى من يناير حتى نهاية يوليو 2023 لتغطية 50.858 حالة من المصابين بأمراض التنثيل فى الفئات المختلفة من العمر كما تم تقديم خدمات الرعاية للأطفال فاقدى الرعاية - كريمى النسب بعدد 29 دار بمتوسط 830 طفل سنويا.
 
وكشف عن استحداث الكشف المبكر لحديثى الولادة عن مرض الفينيل كيتونوريا من خلال البرنامج القومى للكشف المبكر لحديثى الولادة عن الأمراض المسببة للإعاقة، مشيرا إلى افتتاح عيادات الإرشاد الوراثي والمراكز العلاجية، وأن الوزارة قدمت الكثير لمكافحة كافة الأمراض والمشاكل الصحية المتعلقة بالإعاقة عند الأطفال.
 
وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة استطاعت دعم وتوفير الألبان العلاجية من خلال 50 مركز علاجي، مشيرا إلى أنه تم إطلاق برنامج الكشف المبكر عن الإعاقات السمعية والمسح الشامل للسمع لحديثي الولادة والأطفال، لافتا إلى أنه تم إطلاق برنامج الكشف المبكر لحديثي الولادة عن 19 مرضا وراثيا، فضلا عن إطلاق المسح القومي لطيف التوحد.
 
وقال إنه تم توفير 1129 منفذ لتوزيع ألبان الأطفال المدعمة، وزيادة عدد علب الأطفال المدعمة سنوياً لتصل إلى 20.4 مليون علبة، وزيادة الإحتياطي الاستراتيجي ليبلغ 5 ملايين علبة، وتوفير رصيد يكفي لمدة 6 شهور مشيرا إلي أنه يتم الاهتمام بالصناعات الوطنية، حيث تم إنشاء مصنع "لاكتو مصر" بتكلفة 200 مليون جنيه بطاقة إنتاجية 35 مليون علبة سنوياً وليكون أكبر مصنع لإنتاج الألبان على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
وتابع أن الإدارة العامة للحد من الإعاقة تقوم بتوفير 23 نوعاً من الألبان العلاجية للأمراض المختلفة، ويتم صرفها بالمجان من خلال مراكز علاج الأمراض الوراثية، وذلك بعد التأكد من التشخيص الذى يستلزم صرفها، موضحًا أن الاحتياجات يتم تحديدها سنويًا بناءً على معدلات الإصابة بالأمراض المختلفة.
 
وأشار إلى أنه يتم تحديد احتياجات الصرف بناءً على معدلات المواليد بجمهورية مصر العربية، كما يتم صرفها من منشآت الرعاية الصحية الأولية بالمجان، مضيفًا أن لجان التقييم بمختلف محافظات الجمهورية تقوم بفحص وتقييم الحالة الصحية للأم والطفل، للتأكد من انطباق معايير الصرف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة