أكثر من مليون مُشجع حضر 161 مباراة فى الدوري السعودي خلال عام 2023

الإثنين، 01 يناير 2024 11:56 ص
أكثر من مليون مُشجع حضر 161 مباراة فى الدوري السعودي خلال عام 2023 نجوم الدوري السعودي
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقارير صحفية اليوم، الاثنين، أن الدوري السعودي شهد طفرة استثنائية خلال حصاد عام 2023، حيث لفتت أحداثه داخل وخارج الملعب مئات الملايين من المشاهدين عالمياً، لمتابعة أفضل دوري فى المنطقة.

ونشرت صحيفة "الشرق الأوسط"، بشكل تفصيلي، الأرقام الخاصة بالحضور الجماهيري في الملاعب خلال عام 2023، فى منافسات الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث أقيمت 161 مباراة فى الدوري خلال عام 2023 بمختلف الملاعب والمدن السعودية.

وقالت الشرق الأوسط، خلال هذه المباريات الـ161 حضر أكثر من مليون مشجع فى رقم كبير يعكس قيمة الاهتمام بالدوري السعودي الذي يستمر بالنمو، حيث بلغ عدد الحضور الجماهيري خلال عام 2023 فى الملاعب السعودية 1.345.071 مشجع.

وأضافت، بلغ متوسط الحضور الجماهيري خلال عام 2023 فى الدوري السعودي 8.354 مشجع للمباراة الواحدة فى متوسط حضور جيد جداً، ومتوقع أن يرتفع بشكل أكبر خلال عام 2024 مع افتتاح الملاعب الجديدة، كما بلغ عدد الحضور الجماهيري الأقل، هذا العام، 133 مشجعاً فى مباراة نادي الرياض ونادي الأخدود على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز في مدينة الرياض.

وأشارت إلى أن مباراة نادي الهلال ونادي الفيحاء شهدت أعلى عدد حضور جماهيري، حيث بلغ 59600 مشجع فى استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

وأتمت :"سيشكل افتتاح الملاعب الجديدة إضافة أكبر لتجربة الحضور الجماهيري في الملاعب السعودية، والتي تصنع فارقاً كبيراً في عدد الحضور الجماهيري الذي سيزداد خلال عام 2024".

الدوري السعودي اقتحم ميركاتو صيف 2023 بقوة، بعد أن تعاقدت الأندية مع 94 لاعبًا أجنبيًا، منهم 37 لاعبًا من الدوريات الخمس الكبرى وكان الدوري الإنجليزي صاحب النصيب الأكبر من الصفقات التي إنتقلت إلي مسابقة الدوري في المملكة.

أنفقت أندية الدوري السعودي على التعاقدات مبلغ ضخم للغاية اقترب من حاجز المليار دولار، حيث وصل لنحو 957 مليون دولار، لكن صافي الإنفاق على انتقالات اللاعبين نحو أندية الدوري السعودي هذا الصيف، بعد خصم الأموال الواردة من بيع اللاعبين، بلغ تحديدا 907 ملايين دولار، بحسب إحصائية نشرتها شركة "ديليوت" المتخصصة في مجال التدقيق المالي.

جاء الدوري السعودي في المرتبة الثانية عالميًا من حيث صافي الإنفاق على صفقات اللاعبين خلال صيف 2023، خلفًا للدوري الإنجليزي الذي أنفق 1.39 مليار دولار.

تعد أندية الدوري الإنجليزي هي الأكثر استفادة من إنفاق نظيرتها السعودية، حيث حصلت على 312 مليون دولار.

يتصدر البرازيلي نيمار دا سيلفا قائمة أغلي اللاعبين المنضمين إلي الدوري السعودي للمحترفين من الدوريات الخمس الكبرى، بعدما إرتدي قميص الهلال، حيث بلغت قيمة صفقة إنتقاله إلي الزعيم 96.3 مليون دولار أمريكي.

وكان النصر السعودي قد فجر واحدة من أقوي الصفقات على مستوي العالم، بعدما نجح في التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في صفقة إنتقال حر يناير العام الماضي، بعد فسخ عقده مع مانشستر يونايتد، ولمدة موسمين حتي يونيو 2025. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة