زراعة المنوفية فى 2023.. توريد 96 %من محصول القمح للصوامع بالمحافظة.. زراعة 287 ألف فدان ذرة و3649 قطن.. إزالة 3575 حالة تعد على الأراضى الزراعية.. وتوزيع 20ألف طن أسمدة زراعية على أصحاب الحيازات الزراعية

الإثنين، 01 يناير 2024 11:30 ص
زراعة المنوفية فى 2023.. توريد 96 %من محصول القمح للصوامع بالمحافظة.. زراعة 287 ألف فدان ذرة و3649 قطن.. إزالة 3575 حالة تعد على الأراضى الزراعية.. وتوزيع 20ألف طن أسمدة زراعية على أصحاب الحيازات الزراعية المهندس محمد التركاوى وكيل زراعة المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تعد مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، من أهم المديريات بالمحافظة، حيث أن الزراعة من أهم موارد المحافظة، وذلك كون الأراضى الزراعية بها من أخصب الترب على مستوى الجمهورية، وحصلت محافظة المنوفية على مركز متقدم على مستوى الجمهورية فى توريد القمح هذا العام .
 
ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن المحافظة حصلت على مركز متقدم فى توريد القمح أهم المحاصيل الزراعية ، لتوريد إنتاج 99 ألف فدان بنسبة 96% من المحصول إلى الشوون.
 
وأكد التركاوى أنه حتى الآن تم زراعة 92 ألف فدان بمحصول القمح المحصول الاستراتيجى الأول للدولة ، وتم توفير كافة الأسمدة للمزارعين لتحقيق أعلى إنتاجية .
 
وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة كان من أفضل المحاصيل إنتاجية ، حيث أن المحافظة كان بها مايقرب من 287 ألف فدان ، وحقق الفدان أعلى إنتاجية تجاوزت 15طن.
 
وأكد بركات أن هذا العام شهد زراعة أكبر مساحة لمحصول القطن بمحافظة المنوفية، وحقق الفدان أعلى إنتاجية له  والمساحة المنزرعة هذا العام هى " 3649 " فدان ، وبيان توريد محصول القطن " جيزة 97 " .
 
وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أنه يوجد مراكز التجميع بمراكز التجميع بابنهس ودمهوج و الرمالى و مصطاى  بقويسنا و جنزور ببركة السبع باجمالى 8634 كيس بما يعادل 10510 قنطار و 908 كسر  و بيان توريد محصول القطن التجارى صنف " جيزة 97 " بمراكز التجميع  ببندر تلا مركز تلا 1369 كيس ،مايعادل 1695 قنطار و 276 كسر.
 
وأوضح، بركات أنه توفير الدعم الكامل لمزارعى محصول القطن من أسمدة وكافة احتياجات المزارعين، بالإضافة إلى توفير مراكز لتسويق المحصول فى المجمعات وبيعه فى المزادات بحضور مندوبى الشركات لكى يكون أعلى سعر للمزارعين، ولتوسعة المناطق المنزرعة بالمحصول خاصة وأنه من المحاصيل الاستراتيجية .
 
وأكد وكيل الوزارة، أنه فى ظل جهود وزارة الزراعة فى التصدى للمخالفين القائمين بعمليات تقسيم وبيع الأراضى الزراعية بالبناء عليها بالمخالفة ، تم إزالة كافة التعديات على الأرض الزراعية بمراكز المحافظة فى الفترة من  25 / 3 / 2020  و حتى 26/ 12/ 2023، وإجمالى ماتم إزالته 3575 حالة ، للحفاظ على الرقعه الزراعيه على مستوى المحافظة.
 
وتابع بركات، أنه تم تنفيذ مايقرب 2150 صوبه زراعية لزراعة المحاصيل الهامه فى أوقات الفصول التى لم يمكن زراعة تلك المحصول، مع توفير الأسمدة الكافيو لتلك الزراعات، بالإضافة إلى تم تجهيز 25مركزا لتجميع الألبان على مستوى المحافظة.
 
وأوضح أنه تم زراعة 1405فدان لمحصول بنجر السكر فى مراكز قويسنا وبركة السبع ، لتوفير السكر بكميات كبيرة عن طريق توريد تلك المحصول لمصانع السكر .
 
وأكد وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية ، تم توزيع مايقرب 20الف طن أسمدة هذا العام على المزارعين طبقا لكل حيازة زراعية، مشيرا إلى على أنه لا يدخر جهدا فى تقديم كافة أوجه التسهيلات اللازمة  لتنمية وتطوير القطاع الزراعي والثروة الحيوانية، فضلا عن دعم صغار المزارعين والمربين من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات والأنشطة الزراعية والإنتاجية بهدف خلق فرص عمل للشباب وتحقيق عائد للأسر الريفية لتحقيق التنمية المستدامة  وفقا لرؤية الدولة 2030 .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة