زراعة الغربية لـ مانشيت: قرية شبرا بلولة تنتج 60% من استهلاك العالم من الياسمين

السبت، 09 سبتمبر 2023 12:30 ص
زراعة الغربية لـ مانشيت: قرية شبرا بلولة تنتج 60% من استهلاك العالم من الياسمين مانشيت
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم برنامج مانشيت، المذاع على قناة سي بي سى، والذي يقدمه الإعلامى جابر القرموطى، حلقة خاصة من قرية شبرا بلولة السخاوية التابعة لمركز قطور محافظة الغربية.
 
وخلال الحلقة سلط البرنامج، الضوء على صناعة الياسمين في تلك القرية، واستضاف عدد من المزارعين الذين كشفوا أسباب جعل تلك القرية قلعة لزراعة الياسمين وصناعته.
 
وقال أيمن إسماعيل الشيخ، أحد أهالى القرية : أجمع الياسمين بداية من الساعة 12 ليلا حتى 7 صباحا، والموسم من شهر 6 حتى شهر 11 خلال العام كله، لافتا إلى أن وكيل وزارة الزراعة بيحل مشاكلنا، مشيرا إلى انه يجمع الياسمين من سن 4 سنوات.
 
ومن جانبه قال الدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، نحن متواجدون دائما مع الفلاح، ومحصول الياسمين من المحاصيل المعمرة، والذى دخل القرية منذ 70 سنة وأصبحت هذه الزراعة متوطنة أحضرها احمد باشا فخرى كان من كبار المزارعين حيث تم استيراد هذه الشجرة من فرنسا.
 
تابع خالد أبو شادى، ننتج 60% من استهلاك العالم من الياسمين، ويستخلص منها زيت الياسمين، موضحا أن الفدان ينتج من 6 إلى 8 أطنان فى العام ويستخلص منها عجينى الياسمين، وكل طن يخرج 3 كيلو عجينة ما يساوى 24 كيلو للفدان فى الموسم.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة