روايات أبقتها سلطة الجمهور في الذاكرة.. عزازيل يوسف زيدان ووليمة حيدر حيدر.. الحارس فى حقل الشوفان وجاتسبى العظيم روايات غربية اعتمدت على ذائقة القراء.. وكولين هوفر الأكثر اعتمادا على الترحيب بكتبها من المتلقين

الخميس، 07 سبتمبر 2023 08:30 ص
روايات أبقتها سلطة الجمهور في الذاكرة.. عزازيل يوسف زيدان ووليمة حيدر حيدر.. الحارس فى حقل الشوفان وجاتسبى العظيم روايات غربية اعتمدت على ذائقة القراء.. وكولين هوفر الأكثر اعتمادا على الترحيب بكتبها من المتلقين روايات أبقتها سلطة الجمهور في الذاكرة
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العديد من الروايات التي حفرت لنفسها اسمها عبر التاريخ لكن الأسباب مختلفة فنجاح الروايات يرتبط بعدة عوامل منها ذائقة الجمهور وطبيعة المرحلة والجوائز التي حصلت عليها غير أن هناك روايات استمدت صيتها من الجدل الذى أثارته والذى كان جدلا جماهيريتا في الأساس ومن هنا يمكن القول إن سلطة الجمهور أبقت هذه الروايات في الذاكرة وهنا نذكر أبرزها.

عزازيل
 

أثارت رواية عزازيل ليوسف زيدان جدلا واسعا؛ نظرا لأنها تناولت الخلافات اللاهوتية المسيحية القديمة حول طبيعة المسيح ووضع السيدة العذراء، والاضطهاد الذي قام به المسيحيون ضد الوثنيين المصريين في الفترات التي أضحت فيها المسيحية ديانة الأغلبية المصرية.

وقد أصدر الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانًا اتهم فيه مؤلف الرواية بالإساءة إلى المسيحية، مشيرا إلى أنه أخذ فيها منحى المؤلف دان براون في روايته شفرة دافنشي.

الرواية تجول في رأس الراهب هيبا بين المنطق والفلسفة وبين الدين وهذا هو سبب الذي أدى إلى مقتل هيباتيا التي كانت تدرس الفلسفة من قبل أسقف الكنيسة ورجالها الذين أمعنوا في التمثيل في جثتها باسم الرب كما وضحت الرواية ما دفع الراهب لترك الإسكندرية متجها نحو القدس للبحث عن أصول الدين وحقيقته.

كما تطرقت إلى الآراء الكثيرة حول ماهية السيد المسيح والتي عظمت هذه التناقضات بعدها بفترة وتحولت إلى طوائف وانقسامات كبيرة في الدين المسيحي وطبيعة الغرائز البشرية بحبه للفتاة الوثنية أوكتافيا التي قتلت وهي تدافع عن هيباتيا وبينت كيفية استغلال الدين للوصول إلى السلطة.

ووواجه يوسف زيدان اتهام الكثير من النقاد والمثقفين العرب، بأنه قام بتقليد رواية "اسم الوردة" للكاتب الإيطالي أومبيرتو إيكو، حيث حبكت القصة بنفس الطريقة، وتشابهت الموضوعات وطريقة العرض، وهنالك الكثير من المقالات والتحقيقات دارت حول هذا الموضوع، ومهما اختلفت الآراء حول الرواية فلن تنقص أبداً من القيمة التاريخية والأدبية لها.

عزازيل
عزازيل

 

وليمة لأعشاب البحر
 

صدرت رواية وليمة لأعشاب البحر رواية للأديب السوري حيدر حيدر عام 1983 لأول مرة في سوريا وتدور أحداثها حول مناضل شيوعي عراقي هرب إلى الجزائر، غير أنه يلتقي بمناضلة قديمة تعيش عصر انهيار الثورة، والخراب الذي لحق بالمناضلين هناك وبعد سبعة عشر عاما وإثر إعادة طبعها في مصر عام 2000م أحدثت جدلاً ومنعها الأزهر بدعوى "الإساءة إلى الإسلام".

وفى التفاصيل رفع ثلاثة من مسئولي وزارة الثقافة المصرية دعوى قضائية ضد الكاتب محمد عباس وجريدة "الشعب" بتهمة القذف والسب واستخدام مصطلحات تكفيرية تسيىء اليهم وتحرض على قتلهم في قضية رواية "وليمة لأعشاب البحر" للروائي السوري حيدر حيدر.

وصرح الروائي إبراهيم أصلان مسئول سلسلة آفاق الكتابة التابعة لهيئة قصور الثقافة آنذاك والتي صدرت عنها رواية "وليمة لاعشاب البحر" وفقا لما نشرته الصحف إنه مع زميليه "محمد كشيك أمين عام النشر في الهيئة العامة لقصور الثقافة وحمدي أبوجليل مدير تحرير سلسلة آفاق الكتابة قد رفعوا هذه الدعوة القضائية بعدما تلقى وهو وآخرون اتصالات من مجهولين تهدد حياتهم .

وأوضح أصلان أن محمد عباس سب مسئولي النشر صراحة في المقالات التي نشرت على صفحات "الشعب" مطالبا بإقامة الحد عليهم.

وكان اصلان وزميليه بالإضافة الى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قد تم استدعاؤهم للمثول أمام المحامي العام بدعوى حسبة رفعها المحامي عبد الحليم رمضان واخرين استنادا لما ورد في جريدة الشعب من إساءتهم للإسلام.

ووصل حد الخلاف حول الأزمة إلى تقديم بلاغات إلى النائب العام، ومطالبة البعض باستقالة أوإقالة وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسنى، الذى قام بدوره بتشكيل لجنة ضمت الدكتور أحمد هيكل، والناقد فاروق عبد القادر، والكاتب الصحفى كامل زهيرى، والدكتور صلاح فضل، رفضت الاتهامات الموجهة للرواية.

ورغم إشادات اللجنة سالفة الذكر، إلا ناقدا مثل الناقد الكبير رجاء النقاش، رأى أن رواية "الوليمة" فيها استطرادات تبعث على الملل فى كثير من الأجزاء وتعانى من التعبيرالعاطفى العشوائى تجاه الأشخاص والأماكن والأحداث والمشاعر المختلفة مما أدى إلى مقدار من الصعوبة فى قراءة الرواية، وثمة إحساس أنه كان يمكن اختصارها إلى النصف على الأقل من دون أن تفقد كثيراً من عناصرها الإيجابية المؤثرة، كما أن الرواية تكاد تكون عبارة عن صفات غارقة فى الضباب، بعيدة من الانضباط الجمالى واللغوى.

وأشار إلى أن رواية حيدر تسجل كل شيء وتطارد كل لحظة وكل حادث، ويحرص حيدر على تسجيل كل خاطرة وكل فكرة، بما لا يتيح للقارئ فرصة للتنفس الصحيح داخل الرواية، بل إن القارئ أحياناً يصل إلى حد الاختناق والانفصال عن المشهد المادى الذى يطالعه.

وقال المفكر الراحل الدكتور جابر عصفور الناقد ووزير الثقافة المصرية الأسبق، فى مقال له نشر وقت الأزمة: إن رواية "وليمة لأعشاب البحر" من أفضل الروايات العربية المعاصرة على الاطلاق ومن يتهمونها بالكفر هم مجموعة من جماعات الضغط السياسى الذين يتقنعون تحت أقنعة دينية ويتولون إرهاب المثقفين والمبدعين ويحاربون كل من يدافع عن الدولة المدنية، وهؤلاء لهم طريقة مغلوطة فى قراءة الأعمال الأدبية وفى رؤية الأعمال الفنية، وهم يقرأون الأعمال الأدبية على طريقة "لا تقربوا الصلاة"  أى أنهم يقتطعون الجمل والعبارات من سياقها ويوظفونها وفقا لما يخدم مصالحهم وكل هذه الحملة استندت الى ما لا يزيد عن خمسة جمل فقط مقتطعة من 700 صفحة وهؤلاء ينبغى أن يخجلوا من أنفسهم فهم يريدون مصادرة رواية من أجمل الروايات العربية لم تصادرها أى دولة عربية من قبل.

 

 

غلاف رواية وليمة لأعشاب البحر
غلاف رواية وليمة لأعشاب البحر

 

الحارس في حقل الشوفان
 

رواية للكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالينجر التي صَدرت عام 1951 كانت الرواية في الأصل موجهة للقراء البالغين، لكنها أصبحت ذات شعبية كبيرة بين القراء المُراهقين بسبب محاورها الرئيسية مثل اليأس والعزلة خلال مرحلة المراهقة.

 تُرجمت الرواية إلى أغلب لغات العالم، وبلغت مبيعاتها أكثر من 65 مليون نسخة حول العالم، ويباع حوالي 250,000 نسخة سنويًا وأصبح بطل الرواية هولدن كولفيلد رمزًا لتمرد المراهقة.

وتُعالج الرواية قضايا مُعقدة مثل الهوية والانتماء والخسارة والعلاقات والعُزلة وقد أسس سالينجر بكتابته للرواية نهجًا جديدًا في الكتابة الأدبية الأمريكية والعالمية أطلق عليه نهج الكتابة الغاضبة.

في 2005، وضعت مجلة التايم الرواية ضمن قائمتها لـ أفضل 100 رواية مكتوبة بالإنجليزية منذ العام 1923.

الحارس فى حقل الشوفان
الحارس فى حقل الشوفان

 

جاتسبى العظيم

التفت الجمهور إلى رواية جاتسبى العظيم في مرحلة متأخرة في الأربعينيات تقريبا من القرن العشرين أي بعد سنوات من إطلاق رواية تأليف الكاتب الأمريكي فرانسيس سكوت فيتزجيرالد التي نشرت لأول مرة في عام 1925 وتعتبر هذه الرواية واحدة من كلاسيكيات الأدب الأمريكي وإحدى أهم الوثائق الأدبية التي أرَّخت لعقد العشرينات الهادرة، وهي فترة مفصلية شكلت نقطة تحول في حياة الأمريكيين، أخلاقياً ومادياً واجتماعياً، أطلق عليها فيتزجيرالد اسم عصر الجاز، فأضحى المسمى في ما بعد المصطلح المعتمد في الدوائر الأدبية، الأكاديمية منها وغير الأكاديمية.

جاتسبى العظيم
جاتسبى العظيم

 

إنها تنتهى معنا

تمثل روايات الكاتبة الأمريكية البالغة من العمر 43 عاما كولين هوفر ظاهرة ليس فقط فى قدرتها على الوصول إلى قوائم الأكثر مبيعا، لكن أيضا فى قدرتها على البقاء طويلا على القمة عبر روايات مثل "it ends with us" والتى تتواجد منذ شهور ضمن قائمة الأكثر مبيعا فى نيويورك تايمز وهنا نتعرف على أحداثها.

وكتبت كولين هوفر it ends with us عام 2016 وبيعت منها أكثر من مليون نسخة حول العالم منذ عام 2016، وقالت عنها كولين هوفر أنها أصعب رواية كتبتها وتقوم فكرتها على تيمة ربما تكررت من قبل بالكتابات النسوية وهى المرأة الحائرة بين الماضى والمستقبل، بين حبيب الماضى وزوج الحاضر، هذا من ناحية الإطار العام، أما من ناحية التكوين فتقوم أدوات نجاحها على الكتابة التى تشرح مشاعر الأنثى بدقة، وتكشف عن المخاوف التى تزج بروحها إلى آتون القلق، معبرة بصدق عن العالم الداخلى للمرأة الذى لا يختلف كثيرا بين أمريكية وعربية، بيضاء أو سمراء، غنية أو فقيرة، فالمرأة هى المرأة.

وفى الأحداث تنتقل ليلى بلوم، خريجة الجامعة، إلى بوسطن على أمل فتح متجر أزهار خاص بها بعدما قامت مؤخرًا بإلقاء خطاب التأبين فى جنازة والدها، فى مسقط رأسها فى بليثورا بولاية مين وقد كان والدها يسىء معاملة والدتها، التي أبقت تلك الاعتداءات سراً.

تقابل ليلى جراح الأعصاب رايل كينكيد وينجذب كل منهما إلى الآخر لكنليلي تبحث عن الالتزام بينما رايل مهتم فقط  بإقامة علاقة غير رسمية، ومع ذلك يستمران في اللقاء.

في إحدى الليالى أسقط "رايل" طبقا خزفيا بالخطأ ودفعها بغضب إلى الأرض قبل أن يعتذر بشكل محموم، وهنا تتذكر "ليلي" معاملة والدها لأمها فتخاف من تكرار تجربتها العائلية وتحذر "رايل" من أنها ستغادر إذا جرحها مرة أخرى.

تتزوج ليلى ورايل في النهاية حتى يجد رايل رقم صديق قديم لزوجته يدعى أطلس فيهاجم ليلي ويعترف بأنه أطلق النار على شقيقه إيمرسون بطريق الخطأ وقتله عندما كان طفلاً، مما أدى إلى صدمة تسبب له نوبات مليئة بالغضب، تتصالح ليلي معه، لكن رايل يعتدي عليها مرة أخرى بعد العثور على مذكرات طفولتها  معتقدا أنها على علاقة بأطلس.

تهرب ليلى من المنزل وتتصل بأطلس فيأخذها إلى المستشفى، حيث تكتشف أنها حامل بطفل رايل فتختار البقاء مع أطلس لبضعة أيام بينما يغادر رايل البلاد للحصول على زمالة وهنا يعترف أطلس أنه لا يزال لديه مشاعر تجاه ليلي لكنه قمعها بسبب زواجها من رايل.

عندما يعود رايل تقيم ليلى هدنة مؤقتة معه وتسمح له بمساعدتها خلال الأشهر القليلة الأخيرة من حملها لكنها تظل بعيدة عنه عاطفياً، تنجب ليلي فيما بعد ابنة وبعد الولادة تدرك ليلي أنها لا تريد أن تكبر ابنتها لتشاهد نوبات رايل العدوانية وتخبره أنها تريد الطلاق فيتوسل إليها وهو يبكي أن تعيد النظر، لكنه يتفهم أخيرًا وجهة نظرها ويوافق على الانفصال وهنا تقول لابنتها: "لا بد أن ينتهى الأمر بنا".

في النهاية تخبر ليلى التى تشارك رايل فى تربية الأبناء حبيبها القديم أطلس أنها مستعدة لاستئناف علاقتها معه.

انها تنتهى بنا
انها تنتهى بنا

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة