مسئولو لجان الحوار الوطنى يكشفون أهمية القضايا المطروحة.. زكى القاضى: التمكين السياسى ضمن جلسات الغد.. لجنة الدين العام تبحث الحد من التهرب الضريبى.. لجنة الصناعة: نركز على إعادة تشغيل مصانع القطاع الخاص

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 11:54 م
مسئولو لجان الحوار الوطنى يكشفون أهمية القضايا المطروحة.. زكى القاضى: التمكين السياسى ضمن جلسات الغد.. لجنة الدين العام تبحث الحد من التهرب الضريبى.. لجنة الصناعة: نركز على إعادة تشغيل مصانع القطاع الخاص الحوار الوطنى
كتب رامى محيى الدين - أحمد عرفة - محمد شعلان - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكد مسئولو لجان الحوار الوطنى أهمية القضايا المعروضة بجلسات الحوار، حيث تحدث الكاتب الصحفى زكى القاضى المقرر المساعد للجنة الشباب بالحوار الوطنى، عن أبرز الملفات التى ستناقشها اللجان والمستهدف من جلسة غدا الخميس، قائلا:" لدينا 3 نقاط رئيسية فى جلسة الغد أولهم التمكين السياسي، والاتحادات الطلابية والأنشطة الطلابية".
 
وأكد زكى القاضى خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن اللجنة أمام قضايا إذا ما تم مناقشتها بموضوعية سنصل لتوصيات تستطيع أن تغير من المشهد وتعزز الفرص.
 
ولفت زكى القاضى إلى أن التمكين السياسى والاتحادات الطلابية هم المفرخة الأساسية لكل ما نراه أمامنا، ويجب أن نرى كل الشباب فى وسائل تدريب وتأهيل حقيقية لنصل لمرحلة التمكين، كما أن معظم شباب الاتحادات الطلابية سيقودون المشهد.
 
وأوضح زكى القاضى أنه تم زيارة أكثر من 100 جامعة للاستماع للطلاب والحديث عن دعم الاتحادات الطلابية وإيجاد آليات تنافسية حقيقية، وتضافر الجامعات والوزارات المعنية لدعم الأنشطة الطلابية.
 
وقالت الدكتورة هبة واصل الأمين العام لحزب المصريين الأحرار والمقرر المساعد للجنة الدين العام بالحوار الوطنى: "لجنة الدين العام وإصلاح الموازنة بالحوار الوطنى عقدت الجلسة الرابعة، وتم إلقاء الضوء خلالها على الحلول التى وضعت، ومنها الحد من التهرب الضريبى وتوسيع القاعدة الضريبية وليس زيادة الضريبة".
 
 
 
وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دى إم سى": "تم وضع حلول خاصة بترشيد الإنفاق العام، ولا نستطيع أن نطالب بوقف المشروعات الخاصة بالتنمية لدولة بحجم مصر، ومن الطبيعى أن تستوعب المشروعات التنموية الزيادة السكانية، لكى نستطيع أن نعبر من الأزمة الاقتصادية".
 
 
 
وتابعت: "الأزمة الاقتصادية موجودة فى العالم كله نتيجة التحديات التى مرت على العالم كله من جوائح والأزمة الروسية واللاجئين إلى مصر ونضع أولويات للمشروعات والأولوية للمشروعات المنتجة والتي تدر عملة صعبة لمصر ومن ضمن الحلول إعادة هيكل الوزارات المختلفة ودمجها وعلينا مراجعة دور الوزارات وإعادة هيكلة دور كل وزارة وطلب على سبيل المثال وزارة الاستثمار والعديد من الوزارات، وهناك أيضا استحداث وزارة للاقتصاد وهى مهمة جدا في الوقت الحالى، وهو مطلب تم عرضه بشكل واضح وتم الاتفاق عليه من جانب كل الحضور وتم مناقشته بجلسة الأمس وفى كل الجلسات السابقة وتحدثنا عن كيفي إدارة الدين العام".
وأكد النائب أحمد بهاء شلبي مقرر مساعد لجنة الصناعة في الحوار الوطني، اهتمامهم بملف المصانع المغلقة نتيجة الأزمات الاقتصادية، موضحا أنهم يركزون على المصانع المغلقة لأن بها بنية تحتية جاهزة وبعض المصانع بها ماكينات ومصروف عليها وغير مستغلة في الوقت الحالي.
 
وأضاف أحمد بهاء شلبي، خلال حوار ببرنامج "مساء دي أم سي"، مع الاعلامي رامي رضوان، أن أي شخص يريد البدء في عملية استثمار يحتاج بعض الوقت إنما المصانع المغلقة من الممكن إعادة تشغيلها في 24 ساعة، مشيرا إلى أن المصانع المغلقة التي يعملون على إعادة تشغيلها تابعة لقطاع خاص.
 
وأشار أحمد بهاء شلبي، إلى أنهم يركزون أكثر على المصانع المغلقة تماما لإعادة تشغيلها، مؤكدا أن عددها كثير، واستشهدا بأن هناك حوالي 30% من مصانع مدينة السادات مغلقة وهي ثالث أكبر مدينة صناعية في مصر، مؤكدا أن توصيات الحوار الوطني مبشرة وسيكون هناك ورشة عمل من المتخصصين لإصدار التوصيات النهائية بشأن المصانع المغلقة.
 
 

وأكد أن اللجنة تأمل فى تقديم القامات المشاركة فى الحوار لأفكار ومقترحات عملية قابلة للتنفيذ، من أجل مستقبل ثقافى وفنى أفضل، ولتكون الثقافة والفن شريك فعال فى منظومة تشكيل الوعى وبناء الإنسان.

 

وأكد النائب أحمد فتحى، مقرر لجنة الشباب بالحوار الوطنى وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن جلسة اللجنة تأتى بعدما نظمت جولات مع مختلف الجامعات والمعاهد ومراكز الشباب بالمحافظات وغيرهم، منذ بداية شهر سبتمبر الماضى، للاستماع لأراء الشباب والتعرف على مطالبهم من الحوار الوطنى، مؤكدا أن اللجنة ستطرح على مائدتها مقترحات شباب الجامعة التى تلقتها بشأن آليات التمكين السياسى وما يتعلق بالاتحادات الطلابيه.

 

وأشار "فتحي" إلى أن من بين المطالبات التى تلقتها اللجنة ما يتعلق بالانتخابات داخل الاتحادات الطلابية والأنشطة الطلابية وتوسيع تمكينها حتى يكون لدينا كادر سياسى قوى، بإعادة النظر فى قانون تنظيم عمل اتحادات الطلبة وتطوير اللائحة التنفيذية لتتضمن ربط لجان الجامعات بالوزارات ذات نفس الاختصاص، بما يساعد على مخرجات فعالة ومفيدة للشباب بالاتحادات وأيضا داخل الجامعات.

 

وأكد مقرر لجنة الشباب بالحوار الوطنى، أن الجولات التى أجريت هدفها كان الاستماع فقط، مشيرا إلى أن اللجنة تلقيت أفكار كثيرة ومبدعه من الشباب، كما تستهدف اللجنة الخروج بتوصية مرتبطة بالكيان الذى سيتولى عمليات التأهيل والتمكين الموسع للشباب، قائلا "طرحنا تحديات تمكين الشباب ليصبحوا رواد أعمال...كما ستشمل لقاءاتنا الشباب الدارسين بالخارج وتضمنت أفكارهم لاستثمارات منفذة بالخارج يمكن تفعيلها هنا".

 

ولفت الكاتب الصحفى زكى القاضى، مقرر مساعد لجنة الشباب بالحوار الوطنى، إلى أن اللجنة ستطرح على مائدتها الخميس المقبل، موضوعات التمكين السياسى للشباب، وآليات دعم الاتحادات والأنشطة الطلابية، موضحة أن اللجنة ستستمع لكافة الآراء وسط حضور من الاتحادات الطلابية والكيانات الشبابية التى تمثل أدوات التمكين السياسى خلال الفترة الماضية، للخروج بتوصيات تكون معبرة عن أحلام وتطلعات الحاضرين.

 

واعتبر "القاضي"، أن لجان الحوار الوطنى أمام مسئولية كبيرة فى الجلسات المقبلة بعد تفاعل الرئيس مع توصيات المرحلة الأولى، مطالبين بطرح توصيات عملية قابلة للتطبيق وتراعى معوقات المشهد المحلى وتبعات ما يحدث فى العالم، لافتا إلى أن الأنشطة الطلابية والتمكين السياسى تحظى بالكثير من متطلبات الشباب مما يجعلها ملفات لها صدى مهم، ستأخذ مساحة كبيرة فى المناقشات خلال أعمال اللجنة.

 

وأضاف أن اللجنة نظمت زيارات لمختلف الجامعات حتى التعرف على مطالب الاتحادات الطلابية، موضحا أن الأنشطة الطلابية تحتاج إلى رؤية مغايرة عما هى حاليا لترتبط بالفلسقة العامة للدولة المصرية، ودعم الاتحادات الطلابية بما يناسب الجميع وطرق مختلفة فى إدراتها، مشيرا إلى أن اللجنة تستهدف الاستماع للتجارب المختلفة ونسعى لوضع تصورات تعزز التمكين السياسي.

لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (1)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (2)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (3)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (4)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (5)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (6)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (7)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (8)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (9)
 
لجنة الثقتافة فى الحوار الوطنى (10)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة