قصة عمرها 501 عام.. رحلة ماجلان على أول سفينة تدور حول الكرة الأرضية

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 04:00 م
قصة عمرها 501 عام.. رحلة ماجلان على أول سفينة تدور حول الكرة الأرضية ماجلان
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت فكتوريا، السفينة الوحيدة الباقية من بعثة فرناندو ماجلان، إلى سانلوكار دي باراميدا في إسبانيا، بعد قرابة ثلاث سنوات من مغادرتها، لتصبح بذلك أول سفينة تدور حول كامل الكرة الأرضية في 6 سبتمبر من عام 1522 ميلادية.

كانت سفينة فيكتوريا، واحدة من 5 سفن تابعة لأسطول بحرى بقيادة الرحالة البحار البرتغالى الأصل فرديناند ماجلان، خرجت فى أوائل القرن السادس عشر، ضمن رحلة استكشافية للعثور على جزر التوابل، وتسمى بجزر الملوك حاليًا، بتمويل من تشارلز الخامس ملك إسبانيا.
 
وتعتبر سفينة فيكتوريا الأفضل من بين السفن الخمس، بالإضافة لكونها الأغلى سعرا، حيث بلغت تكلفة بنائها نحو 300 ألف جنيه، أى بنسبة أعلى بنحو 38% من سعر السفن الأربع الأخرى، وبلغ طول فيكتوريا 20.26 متر، فى حين بلغ وزنها 85 طنًا، وهى من طراز carrack الإسبانية.
 
بعد عبور المحيط الهادئ، تعرض باقى أفراد الحملة لمشكلات، وقُتل ماجلان، وحاول باقى أفراد السفينة الفرار من جزر الفلبين.
 
كان على السفينتين المتبقيتين، وهما فيكتوريا وترينيداد، محاولة العودة مرة أخرى إلى إسبانيا، وكانتا تستقران حينها في جزيرة بوهول الفلبينية، إلى أن أبحرت السفينة فيكتوريا، في 21 ديسمبر من عام 1520، وعلى متنها طاقمها المكون من 47 رجلاً عبر المحيط الهندي إلى إسبانيا، ليصلوا إلى سانلوكار دي باراميدا الإسبانية في الـ 6 من سبتمبر عام 1522، مع 18 رجلاً فقط، من بين أكثر من 200 رجل كانوا جزءًا من رحلة ماجلان الاستكشافية.

وتعتبر رحلة ماجلان خلال السنوات 1519-1522 هي أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ وقد أسماها ماجلان بالبحر الهادئ؛ وقد مر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق أسماه مضيق ماجلان)، وهو أول من عبر المحيط الهادئ وهو قائد أول رحلة دارت حول الكرة الأرضية، وإن كان ماجلان نفسه لم يتمكن من إتمام الرحلة، حيث قتل من قبل الملك الفلبيني لابو لابو في معركة ماكتان بالفلبين.

ومع ذلك فإن ماجلان يعتبر أول من أتم نصف دورة للكرة الأرضية عند وصوله شبه جزيرة ملايو، ومن ضمن ال237 بحارا في خمس سفن كانوا من ضمن الحملة، لم يرجع إلى إسبانيا إلا 18 شخصاً أتموا دورتهم حول الكرة الأرضية، وكان ذلك سنة 1522، تحت قيادة الملاح الباسكي خوان سباستيان إلكانو والذي استلم دفة قيادة الحملة الاستكشافية بعد مقتل ماجلان. ثم وصل 17 شخصا إلى إسبانيا لاحقا: 12 أسرهم البرتغاليون في الرأس الأخضر وما بين سنة 1525 و1527 وخمسة ناجين من السفينة السفينة ترينداد. وقد سمى ماجلان بعض أنواع البطريق اسم البطريق الماجلاني، حيث كان أول أوروبي رآه، وهناك أيضا سحابة ماجلان وهي من المجرات القزمية القريبة.

كانت بعثة ماجلان هي أول من طاف حول العالم وأول من اجتاز المضيق في أمريكا الجنوبية الذي يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ، وأطلق ماجلان تسمية المحيط الهادئ أو الباسيفيك وهي مشتقة من الاسم اللاتيني الذي يعنى البحر الهاديء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة