تطور الدراما فى ظل التنافس العالمى.. محمود قاسم عن لائحة الأجور: الفن صناعة تجارية.. طارق الشناوى: مفبركة رغم موافقتى عليها.. ونادر الرفاعى: تصنيف الفنانين وأجورهم منطق عالمى وأمر طبيعى وأقرب للعرف

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 04:29 م
تطور الدراما فى ظل التنافس العالمى.. محمود قاسم عن لائحة الأجور: الفن صناعة تجارية.. طارق الشناوى: مفبركة رغم موافقتى عليها.. ونادر الرفاعى: تصنيف الفنانين وأجورهم منطق عالمى وأمر طبيعى وأقرب للعرف نقاد ومؤرخون يعلقون على لائحة الأجور المزعومة
كتب باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرى كل منتجين الدراما  أن هناك ضرورة لتنظيم صناعة الدراما وذلك لضمان مستقبل حقيقي يحمل تطور في ظل تنافس عالمي إلا أن المفارقة أن النقاد ترى أن الحديث عن وجود فئات في الصناعة أو تصنيف للأجور أمر طبيعي وليس بجديد قد يكون أقرب للعرف من كونه موثق ومكتوب بشكل رسمي وواضح.

علّق الناقد والمؤرخ محمود قاسم على لائحة الأجور المزعومة التى تداولها عدد كبير من صناع الدراما ولاقت ردود فعل غاضبة من قبل الكثير من الشعب المختلفة، وقال: "من الطبيعى أن أجور الفنانين تزيد مع كل نجاح ".

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع": "زمان كانوا بيستكتروها على عادل امام، دلوقتى بقى عادى، والمنتج عايز عائد مادى واللي بيعمل ده النجم، فمن الطبيعى أن يزيد أجر النجم الذى يأتي بالإيرادات للمنتج".

وتابع: "السوق عرض وطلب، وهذا يتضمن الحديث عن الكتاب والمخرجين والمصورين، فالذى يحكم كل هذا التسويق ، والفن عملية تجارية فى المقام الأول" وبالتالي التصنيف موجود.

فيما علّق الناقد الكبير طارق الشناوى على لائحة الأجور المزعومة التى تداولها عدد كبير من صناع الدراما  وقال: "اللائحة مفبركة وواضح أنها غير معتمدة .

وتساءل الناقد طارق الشناوى، عن أسباب رفض الكثير من العاملين فى الصناعة لفكرة التصنيف رغم أن الفن طول عمره مصنف، بل الحياة بشكل عام مصنفة.

وأردف: التصنيف فكرة مشروعة موجودة فى الفن من زمان، فهل كانت فاتن حمامة تتقاضى فى الخمسينيات نفس أجر زهرة العلا بالتأكيد لا كذلك كانت فاتن تتقاضى 5 آلاف بينما شادية 4 آلاف، وكذلك إذا قارنَّا بين أجر  رشدى اباظة وعمر الحريرى، فالأول يتفوق على الثانى بكل تأكيد.

وأضاف: يبدو أن الخلاف كان بسبب أن القائمة المزعومة جاءت بالأسماء، لكن لو حذفنا الأسماء وقلنا ده بيحصل، الإجابة نعم بيحصل ، بس ممكن نختلف في الأسماء".

وحكى الناقد طارق الشناوى عن تجربته مع قوائم نجوم الزمن الجميل، قائلا: أنا شفت القوائم دى بعينى فكان الأعلى أجرا فى الإذاعة المصرية فى الشريحة الأولى كل من ( عبد الوهاب – الموجى – بليغ – السنباطي والطويل- ومحمود الشريف) فتلك القوائم موجودة ومنطقية ، ربما الإعلان عنها سبب حساسية بين العاملين فى الصناعة.

أما الناقد نادر الرفاعى فعلق على لائحة الأجور حيث قال بدون إعلان القائمة تطبق سواء كانت مفبركة أم لا.

وأضاف الرفاعى:  "المخرج صلاح أبو سيف كان أجره أكبر من حسن الصيفى، ونيازى مصطفى كان أجره عالى جدا لان نجوم كبار عملوا معه فى أفلامه..  وده منطق العالم كله" وبالتالي التصنيف موجود منذ زمن 

وأضاف: محمود حميدة له تصريح معروف فى أحد البرامج، إذ قال فى فيلم الإمبراطور أنا وأحمد زكى أجرنا كان 102 ألف جنيه هو 100 ألف وأنا ألفين جنيه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة